بعد تعذر رؤية الهلال.. الخميس أول أيام رمضان في هذه الدول

رؤية الهلال جيتي
العديد من الأقليات المسلمة في عدد من دول العالم تحذو حذو السعودية التي أعلنت الخميس أول أيام رمضان- جيتي
  • لندن- عربى21
  • الثلاثاء، 21-03-2023
  • 04:19 م
أعلنت دول عديدة أن الخميس القادم هو أول أيام شهر رمضان بعد تعذر رؤية الهلال فيها.

وأعلنت السعودية وقطر والإمارات والكويت وفلسطين وسوريا، مساء الثلاثاء، حلول أول أيام شهر رمضان لعام 1444هــ، بعد غد الخميس.

ففي السعودية، أعلنت دائرة الأهلة في المحكمة العليا، أن "الخميس غرة شهر رمضان بعد تعذر رؤية هلاله والأربعاء هو المتمم لشهر شعبان (30 يوما)"، وفق بيان للديوان الملكي نقلته وكالة الأنباء الرسمية "واس".

من جانبها، أعلنت لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف القطرية، في بيان، أن غداً الأربعاء هو المتمم للثلاثين من شهر شعبان 1444هـ والخميس هو الأول من شهر رمضان، بعد تعذر رؤية الهلال.

وأفادت وكالة الأنباء الإماراتية، بأن غداً المتمم لشهر شعبان والخميس أول أيام شهر رمضان في البلاد بعد تعذر رؤية الهلال.

بدوره أعلن مفتي القدس والديار الفلسطينية، محمد حسين في بيان بثه تلفزيون فلسطين الرسمي، إنه "تعذر رؤية هلال شهر رمضان في الأراضي الفلسطينية مساء الثلاثاء".

وأشار إلى أن الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان، والخميس هو أول أيام شهر رمضان.

وأعلنت هيئة الرؤية الشرعية في الكويت كذلك تعذر رؤية هلال رمضان، مساء اليوم الثلاثاء، ليكون الخميس أول أيام الشهر الكريم، وفق ما أفادت صحيفة "القبس" المحلية.

في السياق، نقلت وكالة أنباء النظام السوري (سانا) عن المجلس العلمي الفقهي في وزارة الأوقاف، أن يوم الخميس أول أيام شهر رمضان بعد تعذر رؤية الهلال.

كما يحل رمضان الخميس، في مصر ولبنان، بعد تعذر رؤية هلاله، وفق تصريحات متلفزة للمفتي المصري شوقي علام، وبيان للبناني، عبد اللطيف دريان.

كما أعلنت تونس والسودان وسوريا وليبيا، الخميس أول أيام شهر رمضان بعد تعذر رؤية هلاله، وفق تصريح كل من وزير الشؤون الدينية التونسية، إبراهيم الشائبي وبيانات منفصلة صادرة عن مجمع الفقه الإسلامي السوداني وأوقاف النظام السوري، واللجنة العليا للإفتاء بهيئة الأوقاف الليبية.

كما أعلنت الحكومة الإيرانية أن يوم الخميس سيكون أول أيام شهر رمضان المبارك.

ويتوقع أن تحذو حذو السعودية العديد من الأقليات المسلمة في عدد من دول العالم في رؤيتها الهلال لتحديد أول أيام رمضان، فيما تعمل مختلف الدول ذات الغالبية المسلمة على تحري رؤية الهلال بنفسها.

وتتجهز الجزائر لاستطلاع هلال شهر رمضان المبارك غداً الأربعاء، بعد مغيب الشمس، والحال ذاته في كل من أندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وبنغلادش وباكستان، وعُمان والأردن والمغرب وموريتانيا.

ورؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من شرق العالم، في حين أنها ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من وسط آسيا وشرق أوروبا وجنوب القارة الأفريقية، وهي ممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبيا من غرب آسيا، ومعظم أفريقيا، وغرب أوروبا والأمريكيتين، بحسب مركز الفلك الدولي.
شارك
التعليقات