ربما تكونين حاملا.. 8 أسباب لآلام الدورة الشهرية دون حيض 🤰

pexels-andrea-piacquadio-3808016
CC0
  • هيفاء عبيد
  • الأحد، 18-10-2020
  • 08:44 ص
نشر موقع "هيلث شوتس" الأمريكي تقريرا، تحدث فيه عن الأسباب التي تفسر معاناة بعض النساء من آلام الدورة الشهرية دون نزول الحيض.


وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي 21 لايت"، إن تشنجات الدورة الشهرية تعدّ أول علامة على اقتراب نزول الحيض، وهي تسبب بلا شك الكثير من الآلام. 

ولكن ماذا لو أُصبت بهذه التشنجات ولكن لم ينزل الحيض؟ هل تعلمين لماذا تشعر النساء بتشنجات الدورة الشهرية؟ 

خلال الدورة الشهرية، ينقبض الرحم، ويتم إفراز هرمون البروستاغلاندين في الجسم، ما يؤدي إلى الشعور بالألم والالتهاب في الرحم، وكذلك الانتفاخ. ولكن في حال كنت تعانين من تشنجات دون دورة شهرية، فيمكن أن تكون هذه هي الأسباب.

تمزق كيس المبيض

يجب ألّا تقلقي، لأن المبيض عادة ما ينتج عددا من الأكياس أثناء التحضير للإباضة، والتي تختفي من تلقاء نفسها. في حال التصاق واحد منها بالمبيض، فقد يؤدي ذلك إلى إصابتك بالكيسة المبيضية، التي يسبب ويؤدي تمزقها بعض التشنجات، وفي حالات نادرة يمكن أن يؤدي إلى الحمى والغثيان والتقيؤ.  

الانتباذ البطاني الرحمي

تقول الدكتورة ديبيكا أغاروال، استشارية أمراض النساء والتوليد، إن الانتباذ البطاني الرحمي هو حالة نسائية شائعة، حيث يميل النسيج الذي يغلف الرحم، المعروف ببطانة الرحم، إلى النمو على المبيضين والأمعاء والمستقيم والمهبل. وتتسبب هذه الأنسجة في مضاعفة آلام الدورة الشهرية بشكل ملحوظ، حتى إن كنت لا تنزفين.

دورة عديمة الإباضة

هذه المشكلة شائعة جدا، وتحدث من حين إلى آخر، وهي تتمثل بشكل أساسي في وجود تغييرات هرمونية في جسمك تمنع المبيضين من إطلاق البويضة، وهذا ما يفسر عدم حدوث الدورة الشهرية.

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة



الحمل

في حال كنتِ تعانين من تشنجات دون أي علامة على الدورة الشهرية، فمن المرجح أنك حامل. في المراحل الأولى من الحمل، يحاكي جسمك العديد من الأعراض الشبيهة بالدورة الشهرية، على غرار التعب وتقلب المزاج والتشنجات.

التهاب الحوض 

التهاب الحوض ينتج عن الممارسات الجنسية غير الآمنة؛ نظرا لأنه مرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي. وهو عبارة عن عدوى بكتيرية تصيب الرحم وقناة فالوب والمبيضين والمهبل، ما يؤدي إلى تشنجات وألم شديد، خاصة في منطقة أسفل الظهر والبطن. في هذه الحالة، يُنصح بتناول المضادات الحيوية.

ألم الإباضة 

أوضحت غاندالي بيلاي، الخبيرة الاستشارية في أمراض النساء، أنه في منتصف الدورات الشهرية، تخرج البويضة من المبيضين، وهو ما يسمى عملية التبويض، وتشعر النساء في تلك الفترة ببعض الآلام. 

التهاب الزائدة الدودية

يؤكد الدكتور روي باتانكار، الأخصائي في أمراض الجهاز الهضمي، أن التهاب الزائدة الدودية يسبب ألما شديدا في منطقة البطن، ويؤدي إلى اعتقاد خاطئ بأنه من  التشنجات التي تسبق الدورة الشهرية.

الأورام الحميدة في الرحم 

وفقا للدكتور سمير كومار راي، استشاري أمراض النساء والتوليد، فإن الأورام الحميدة هي عبارة عن زوائد صغيرة تنمو على عنق أو جدار الرحم، ويمكن أن تسبب بعض التشنجات التي تفهمها بعض النساء على أنها آلام الدورة الشهرية.



المرفقات
شارك
التعليقات