هل تعرف سبب وجود فتحة دائرية في غطاء القلم؟.. لن يخطر في بالك 😱

20170110-AJxkRsu6M5wMrgidDkFS
أرشيفية
  • أحمد حسن
  • الجمعة، 01-01-2021
  • 08:54 ص

إذا كنت من هواة الكتابة اليدوية، أو عض أغطية الأقلام، فربما تكون على دراية جيدة بالثقب الصغير الذي يعلو معظم أغطية أقلام الحبر وخاصة أقلام شركة Bic Cristal الكلاسيكية.

اتضح أن السبب ليس له علاقة بوظيفة القلم، وأنه قد تم تصميمه لمواجهة الإهمال البشري.

وفي بعض الأحيان تصادفنا تطبيقات للتكنولوجيا تكون بسيطة ولكنها مهمة جداً في نفس الوقت مثل الثقب الموجود على أغطية أقلام الحبر. ربما لم تفكر في الأمر كثيراً وربما راودتك بعض الأفكار وتجاهلتها باعتباره تصميم عشوائي، يمنع الحبر من الجفاف.

نعم يسمح وجود الثقب في الأغطية بإغلاق القلم بشكل صحيح وخروج الهواء، ولكنه أيضاً يخدم هدفاً آخر مبتكر وهو تقليل مخاطر الوفاة الناتجة عن الاختناق.



واتضح أن الكثير من الناس يحبون مضغ أغطية القلم والعض عليها، وقد يؤدي ذلك ابتلاع غطاء القلم عن طريق الخطأ واستقراره في القصبة الهوائية مما قد يؤدي إلى عواقب وخيمة.

ومن خلال إضافة ثقب في الجزء العلوي من الغطاء، استطاعت الشركات المصنعة للأقلام من زيادة تدفق الهواء وزيادة فرص الناس بالاستمرار بالتنفس حتى لو حدث ذلك، وهي ميزة تنقذ الأرواح بمعنى الكلمة.

وكتبت شركة BIC على موقعها على الانترنت "السبب في وجود ثقب في بعض أقلامنا هو منع الغطاء من سد مجرى الهواء تماماً إذا تم بلعه عن طريق الخطأ" هذا مطلوب بموجب معايير السلامة الدولية ISO11540 باستثناء الحالات التي يعتبر فيها الغطاء كبيراً جداً ولا يمثل خطر الاختناق". هذه المعايير تنطبق على أدوات الكتابة "التي من المحتمل أن يتم استخدامها من قبل الأطفال وحتى سن 14 عاماً، أي غطاء يمكن أن يتم ابتلاعه يحتاج إلى فتحة هواء توفر الحد الأدنى من تدفق الهواء الذي يبلغ 8 لترات (حوالي 2 جالون) من الهواء في الدقيقة" وفقاً للمعايير.

اظهار أخبار متعلقة



وأضاف: "لا تحتاج الأقلام الفاخرة أو أدوات الكتابة الأخرى المصممة لاستخدام البالغين إلى وجود ثقوب فيها".

العديد من شركات تصنيع الأقلام اتبعت حذوها وأضافت ثقوباً أكبر في الجزء العلوي من أقلامها.

وتسبب ابتلاع أجزاء من الأقلام وأقلام الرصاص عن طريق الخطأ بما في ذلك أغطية الأقلام في العديد من حالات الطوارئ، وفقاً لبيانات تم جمعها من خلال نظام National Electronic Injury Surveillance. 

ويمكن أن يكون ابتلاع الأجسام الغريبة خطيراً بشكل خاص على الأطفال الصغار. حيث وجد تقرير صدر عام 2013 من مجلة Annals of Pediatric Surgery أن 3- 8% من حالات الاختناق غير المرتبطة بالطعام تضمنت ابتلاع الأطفال لأغطية الأقلام. ووجدت دراسة أخرى أنه من بين 1280 طفل (تتراوح أعمارهم بين 6 و 14 عامًا) عولجوا في عامي 1997 و 2007، كان 34 منهم قد ابتلعوا أغطية أقلام.

لسوء الحظ حتى وجود الثقب، ليس مضموناً ففي عام 2007، توفي شاب يبلغ من العمر 13 عامًا في المملكة المتحدة بعد أن ابتلع بطريق الخطأ غطاء القلم الخاص به.

وحتى لو كان لا يزال بإمكانك التنفس من خلال فتحة الهواء الصغيرة، فإن إخراج غطاء بلاستيكي صغير من حلقك ليس بالمهمة السهلة على لأطباء. 


شارك
التعليقات