هل حذفت واتساب؟ | تعرف على الفرق بين تطبيقات المراسلة ولماذا انتقل المستخدمون إلى سيجنال 🙄

markus-winkler-4TBdESUNuFg-unsplash
CC0
  • أحمد حسن
  • الأحد، 17-01-2021
  • 07:45 ص
اكتسب تطبيق "سيجنال" وهو تطبيق المراسلة شهرة واسعة مؤخرا باعتباره المنافس الرئيسي لتطبيق "واتساب".

وشهد التطبيق زيادة في نسبة التحميلات بنسبة 4200% هذا الأسبوع بعد إعلان "واتساب" أنه سيتعين على المستخدمين البدء في تقديم بياناتهم الشخصية إلى الشركة الأم "فيسبوك".

وتشترك تطبيقات المراسلة في بعض الأشياء، وعلى عكس الرسائل العادية الـ SMS  وغيرها من الرسائل المرسلة عبر شبكة الهاتف. تستخدم تطبيقات المراسلة طريقة لتشفير الرسائل بين طرفي المحادثة، وهي خاصية تخفي الرسائل في حالة اعتراض شخص ما الدردشة أو العثور عليها على الخادم.

اظهار أخبار متعلقة



يسمح التطبيقان المتنافسان للمستخدمين الدردشة المجانية مما يجعلهما خيارين رائعين للاتصالات الدولية.

لكن التطبيقان يختلفنا اختلافاً كبيراً في وجهات النظر حول الأمان وسهولة الاستخدام. سيجنال مملوك لمؤسسة غير ربحية جديدة نسبياً وتركز بشكل كبير على الأمان، بينما يميل واتساب الذي يديره فيسبوك إلى أن يكون الأسهل في الاستخدام.

فيما يلي تفاصيل للاختلافات الرئيسية بين منصتي المراسلة لمساعدتك في تحديد أيهما تستخدم.

الجهة المالكة 


من يملك "واتساب

إحباط الناس من "واتساب" بدأ أصلا من مالك شركة "واتساب". ففي عام 2014 اشترى "فيسبوك" تطبيق "واتساب"، من بريان أكتون وجان كوم مقابل 22 مليار دولار.

تعرضت بيانات مستخدمي "فيسبوك" للانتهاك لسنوات. أعلن "فيسبوك" عن اختراق كبير في عام 2018 أثر على 50 مليون حساب. 

وكان موظفوا "فيسبوك" يعلمون مسبقاُ عن وجود عيوب وثغرات في أمان حسابات المستخدمين منذ كانون أول/ ديسمبر 2017 وفقاً لتقرير لصحيفة التيليغراف.

اظهار أخبار متعلقة



خلال فضيحة الخصوصية في Cambridge Analytica قالت شركة "فيسبوك" إن ما يصل إلى 87 مليون شخص ربما قد تم الوصول إلى بياناتهم.

ترك كوم "فيسبوك" في عام 2018، وواصل أكتون بضخ 50 مليون دولار من أمواله في تطبيق الدردشة المنافس "سيجنال".

من يملك سيجنال؟

من ناحية أخرى يتم تشغيل سيجنال بواسطة مؤسسة غير ربحية تدعى Signal Foundation.

وشارك كل من أكتون وموكسي مارلنسبايك المؤسس التنفيذي لـ"سيجنال" حالياً في التأسيس عام 2018.

وقال مارلينسبايك لموقع بيزنس إنسايدر: "يهدف مشروع سيجنال أساساً إلى جعل التكنولوجيا طبيعية، دون استخدامها ومشاركة بيانات المستخدمين مع كيانات أخرى".

ميريديث ويتاكر هي العضو الثالث في مجلس إدارة مؤسسة "سيجنال". وهي مهندسة سابقة كانت تعمل في "جوجل" وتقود جهود تنظيم العمالة في الشركة.

الأمان والخصوصية 


ما مدى أمان تطبيق واتساب؟

لايمكن لفيسبوك الوصول إلى دردشات الواتساب بسبب التشفير، لكن الشركة يمكنها أخذ بيانات المستخدم.

ووفقاً لوايرد يمكن لـ"فيسبوك" الوصول إلى أرقام هواتف مستخدمي واتساب وعناوين IP  وشبكة الهاتف المحمول وطول الوقت المستخدم للبرنامج وملفات تعريف الارتباط وبيانات الموقع.

اظهار أخبار متعلقة



اختار بعض المستخدمين إلغاء خاصية السماح لفيسبوك بالوصول إلى البيانات الشخصية في عام 2016. لكن "واتساب" قال إنه إذا لم يوافق جميع المستخدمين على مشاركة المعلومات بحلول 8 شباط/ فبراير المقبل، فسوف يفقدون قدرة الوصول إلى التطبيق، لكنه تراجع لاحقا بعد هجرة كبيرة من التطبيق إلى المنافسين.

وأفاد روب برايس، من إنسايدر أن التطبيقات الخارجية يمكنها تتبع نشاط مستخدمي واتساب عبر الانترنت، بما في ذلك إلى من يتحدثون أثناء استخدام التطبيق وحتى أثناء نومهم.

ما مدى أمان تطبيق "سيجنال

تطبيق "سيجنال" يشير إلى أنه لا يحصل على رسائل المستخدمين أو المجموعات أو جهات الاتصال أو معلومات الملف الشخصي. المعلومتان الوحيدتان اللتان يتم جمعهما في سيجنال هي طول المدة التي قام المستخدمون فيها بتثبيت تطبيق "سيجنال"، وآخر تاريخ تم تثبيته فيه.

كما أن الشركة تفتح جميع مصادر برامجها، مما يعني أنه يمكن للجمهور مشاهدة كيفية قيام التكنولوجيا بفحص الأكواد بأنفسهم.

تلقت "سيجنال" تعهداً بالثقة من العديد من خبراء الأمن، بما في ذلك من إدوارد سنودن.

ما مدى سهولة استخدام واتساب؟

يجذب واتساب أكثر من ملياري مستخدم لسهولة استخدامه ومرونته.

والتطبيق متاح على كل من نظامي iOS و أندرويد. ويقوم تلقائياً بمزامنة قائمة جهات اتصال هاتفك، حيث يتم تحديد المستخدمين من خلال أرقام هواتفهم المحمولة.

يمكن للمستخدمين إجراء محادثات جماعية، وإجراء مكالمات صوتية ومرئية، وإجراء مكالمات دولية مجانية. يمكن للمستخدمين مشاركة مواقعهم ومستنداتهم وملفاتهم مع الآخرين.

كما يمكن للمستخدمين وضع علامة على الرسائل على أنها غير مقروءة وتثبيت الرسائل المهمة في الدردشة، وهي ميزات غير متوفرة على تطبيق "سيجنال".

 ما مدى سهولة استخدام سيجنال؟

يحتوي سيجنال على ميزات أقل من واتساب.

التطبيق متاح على نظامي iOS و آندرويد. كما يمكن للمستخدمين إرسال الصور ومقاطع الفيديو والروابط والملفات الأخرى، ويمكن للمستخدمين ضبط الرسائل والصور لتختلف بمرور الوقت.

كما يمكنهم إجراء مكالمات صوتية وفيديو، بالإضافة إلى تشكيل مجموعات تصل إلى 150 شخصاً.

وعلى الرغم من ذلك فإن الإصدار التجريبي من سيجنال لديه الكثير لتقدمه للمستخدمين أكثر من التطبيق العادي، حيث يسمح الإصدار التجريبي بغرف الدردشة التي يمكنها تعيين مدراء وإرسال الدعوات لمجموعتك.


شارك
التعليقات