خلال الطقس البارد وبسبب الكمامات | 6 نصائح لمنع تكوّن الضباب على النظارات 🤓

pexels-edmond-dantès-4347443
CC0
  • أروى بن نصر
  • الأربعاء، 17-02-2021
  • 07:30 ص

نشر موقع "هيلث لاين" الأمريكي تقريرا استعرض فيه بعض النصائح لمنع تكوّن الضباب على النظارات خلال الطقس البارد. 


وقال الموقع في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن الضباب يتشكل عندما يصطدم الهواء الدافئ بسطح بارد. وقد يتكوّن الضباب على النظارات عند الانتقال من مكان بارد إلى غرفة دافئة، أو عند الخروج من غرفة مكيفة إلى جوّ رطب خلال فصل الصيف. وقد يتشكل الضباب أيضا عندما ترتفع أنفاسك الدافئة من تحت قناع الوجه وتلتقي بالعدسات.

إذا كنت تقود السيارة أو تدرس أو تعالج المرضى، فأنت بحاجة إلى رؤية واضحة في جميع الأوقات وتجنّب تشكل الضباب على نظاراتك. وللتغلب على هذه المشكلة والتخلص من الضباب لفترة طويلة وليس بضع دقائق فقط، إليك هذه النصائح.

استخدم قناعا بمشبك الأنف

إذا تشكّل الضباب على نظارتك أثناء ارتداء قناع الوجه، فقد يكون ذلك بسبب عدم ملاءمة القناع لوجهك. في هذه الحالة، سيكون من الأفضل أن ترتدي قناعا بمشبك أنف قابل للتعديل. بمجرد وضع القناع في مكانه، اضغط على مشبك الأنف حتى لا تتسرب الأنفاس الدافئة إلى العدسات.

 اغسل العدسات بالماء والصابون

ينصح الموقع بتنظيف النظارات بمنظف معتدل أو صابون سائل قبل ارتدائها. إذا كان لديك الوقت، دعها تجف في الهواء، أما إذا كنت بحاجة إلى وضعها على الفور، فجفف السطح برفق بقطعة قماش ناعمة. وقد وجد الباحثون أن طبقة رقيقة جدا من جزيئات الصابون تبقى على النظارات وتشكل طبقة شفافة تمنع تكوّن الضباب.

استخدام الرذاذ المضاد للضباب 

يمكن لعدد من البخاخات المضادة للضباب المتوفرة في الأسواق تغطية العدسات بطبقة شفافة تمنع تكوّن الضباب. 

اظهار أخبار متعلقة



ابحث عن ماركة لا تلحق الضرر بالطلاء الواقي لنظاراتك وابتعد عن البخاخات المصممة لإزالة الضباب عن المصابيح الأمامية للسيارات.

وضع النظارات أسفل الأنف عند ارتداء القناع

توصي الأكاديمية الأمريكية لطب العيون بوضع النظارات أسفل الأنف حتى يتدفق المزيد من الهواء بين النظارات والقناع، أو وضع النظارات فوق الحافة العلوية للقناع حتى لا يتكوّن الضباب عبر الأنفاس الدافئة.

وضع شريط لاصق أعلى القناع

إذا لم تكن بشرتك شديدة الحساسية، فقد يكون الشريط اللاصق الآمن للجلد خيارا جيدا لإبقاء القناع ثابتا في مكانه وغلق الحافة العلوية لمنع تكوّن الضباب على النظارات

جرب المناديل المبللة المضادة للضباب

إذا كنت تريد طريقة سهلة، يمكنك استخدام المناديل المبللة المضادة للضباب. بعضها عبارة عن مناديل صالحة للاستخدام مرة واحدة، والبعض الآخر عبارة عن أقمشة من الألياف الدقيقة يمكن استخدامها أكثر من مرة.

تجنب هذه الطرق للتخلص من الضباب

شريط بولي إيثيلين تريفثاليت

في دراسة أجريت سنة 2020، اختبر الباحثون شريطا مضادا للضباب على نظارات جراحية، ووجدوا أنه يقلل من وضوح الرؤية ويتسبب في تشكّل قطرات كبيرة على السطح الداخلي للعدسات.

معجون الأسنان

يوصف معجون الأسنان أحيانا كمضاد للضباب، لكن الحبوب الصغيرة في بعض المنتجات، خاصة تلك التي تحتوي على بيكربونات الصوديوم، يمكن أن تخدش سطح النظارات
الخل

لن يمنع الخل تكوّن الضباب على النظارات، وقد يؤدي إلى إتلاف الطلاء المضاد للخدش على العدسات.

اللعاب

اللعاب ليس صحيا ولا يحتوي على أي خصائص تمنع تشكّل الضباب على سطح نظاراتك.

معقمات اليد

تحتوي العديد من معقمات الأيدي على نسب عالية من الكحول، وهو أمر غير موصى به للنظارات لأنه يمكن أن يتلف الطلاء الواقي للعدسات.
شارك
التعليقات