"NIKE" تتقدم بطلب لبيع الأحذية والملابس الافتراضية في "ميتافيرس" 😮

GettyImages-1236189504
جيتي
  • أحمد حسن
  • الأربعاء، 24-11-2021
  • 06:35 ص

حتى تتمكن من اللحاق بركب قطار العالم الافتراضي الذي تعمل عليه شركة "ميتا" (الميتافيرس)، قامت شركة نايكي الشهيرة بتقديم العديد من طلبات العلامات التجارية الجديدة، والتي يمكن أن تشير إلى أن شركة الملابس الرياضية تعتزم على بيع أحذية وملابس افتراضية في المستقبل القريب.

وقدمت شركة نايكي ومقرها أوريغون طلبات للحصول على شعارات  NIKE و JUST DO IT وشعار swoosh، وفقًا لجوش جيربن محامي العلامات التجارية.

كما قدمت طلبات إضافية لشعارات Air Jordan و Jumpman.

وقال جيربن في حديثه مع قناة CNBC إن الإيداعات "تشير بوضوح شديد إلى فكرة الميتافيرس، مضيفًا إلى أنها توفر حماية لملكية الشركة إذا حاول الآخرون استخدام علامة نايكي التجارية.

وأضاف جيربن "إذا كنت تريد مراقبة علاماتك التجارية في هذا العالم، فسيكون الأمر أسهل إذا كنت تمتلك تسجيلات لسلع افتراضية".

اظهار أخبار متعلقة



وتابع: "لك أن تتخيل القيمة التي يحملها اسم أو شعار نايكي في واقعنا الحالي خلال المبيعات، لذا كلما زادت الحماية التي تضيفها إلى علاماتك التجارية، كلما زادت القيمة التي تضيفها للشركة".

وتتطلع شركة نايكي إلى توظيف أشخاص في وظائف مرتبطة بالميتافيرس، وفقًا لقانون الموضة. حيث أنها في الـ 23 من تشرين الأول/ أكتوبر نشرت الشركة وصفًا وظيفيًا لمصمم مواد افتراضية.

وكتب في الوصف الوظيفي بأن صاحب هذه الوظيفة "سيلعب دورًا رئيسيًا في إعادة تعريف عالمنا الرقمي، وإدخالنا إلى الميتافيرس، وتنمية قدرات فريقنا".

وكانت قد حققت نايكي بعض التقدم في استخدام ملابسها وأحذيتها الرياضية في بيئة افتراضية من قبل. ففي عام 2019، دخلت Epic Games -الشركة المصنعة للعبة Fortnite الشهيرة- في شراكة مع Nike Air Jordan على ملابس تحمل علامات تجارية، حسبما أفادت بلومبيرغ. إضافة إلى شراكتها مع Roblox أيضًا.

اظهار أخبار متعلقة



تأتي هذه الخطوة بعد إعادة تسمية فيسبوك لنفسها باسم Meta في محاولة لإبعاد نفسها عن الانتقادات القاسية التي تلقاها من المشرعين والمستخدمين وتحقيق رؤية الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرغ لجعل المستخدمين يعملون ويلعبون في بيئات العالم الافتراضي.

وتعد الميتافيرس بيئة مشابهة لـ OASIS في رواية إرنست كلاين وفيلم Ready Player One.

وتسمح OASIS الخيالية، التي أنشأها زوكربيرج أو شخصية شبيهة بستيف جوبز تدعى جيمس هاليداي ، للناس - بما في ذلك بطل الرواية ويد واتس - بوضع سماعة الرأس والدخول إلى عالم افتراضي يمكن الأشخاص من أن يكونوا أي شخص أو يفعلوا أي شيء، كل ذلك وهم على الأرائك في منازلهم.

يمكن للمستخدمين إنشاء صور رمزية، بما في ذلك شخصياتهم المفضلة من الأفلام الشهيرة مثل Iron Giant، حتى يتمكنوا من الظهور بالطريقة التي يرغبون فيها من وقت استيقاظهم حتى موعد ذهابهم إلى الفراش.

اظهار أخبار متعلقة



يمكنهم الذهاب إلى عوالم بعيدة للقيام برحلات تسلق الصخور مع باتمان، أو زيارة أماكن بعيدة لا يمكنهم تحمل تكاليفها في الحياة الواقعية، أو أن يصبحوا أصدقاء مقربين مع أشخاص لم يلتقوا بهم في الحياة الواقعية.

ويعود الفضل إلى نيل ستيفنسون كاتب الخيال العلمي في إنشاء عبارة "metaverse" كخليفة للإنترنت، حيث يتطرق الكاتب إلى هذا الموضوع في كتابه Snow Crash، الذي نشر عام 1992.
شارك
التعليقات