تعرف إلى 13 سببا محتملا للإصابة بقشرة فروة الرأس 😮

haircut-g046952662_1920
CC0
  • شافية محمدي
  • السبت، 25-12-2021
  • 10:43 ص
نشرت مجلة "ميخور كون سالود" الإسبانية تقريرا تطرقت فيه إلى أسباب معاناة بعض الأشخاص بشكل دائم من قشرة فروة الرأس.

وقالت المجلة، في هذا التقرير الذي ترجمته "عربي21 لايت"، إن قشرة فروة الرأس تسبب الحكة والتهيّج. ومع أن هذه المشكلة ليست خطيرة ويمكن علاجها إلا أنه من المهم معرفة أسبابها لتجنب ظهورها مرة أخرى.

اظهار أخبار متعلقة



وذكرت المجلة أن كثافة القشرة ومدى انتشارها على فروة الرأس من المؤشرات التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار لتحديد ما إذا كانت مشكلة روتينية أو تحتاج إلى استشارة طبيب. وفيما يلي، عدد من العوامل التي تؤدي إلى ظهور قشرة الشعر

القمل

يعيش القمل على فروة الرأس ويتغذى على الدم، وتسبب لدغاته الحكة. وفرك الشعر بالأظافر باستمرار نتيجة ذلك يخدش فروة الرأس ويؤدي إلى ظهور القشرة. ومع أن القمل ليس ناقلا للأمراض، إلا أن الخدوش التي تخلفها الحكة يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالعدوى.

التهاب الجلد التماسي

يكون التهاب الجلد التماسي في شكل طفح جلدي أحمر اللون يسبب الحكة، وهو ناتج عن التعرض لمسببات الحساسية الموجودة في الصابون أو الشامبو أو مستحضرات التجميل. ويمكن أن تؤدي الحكة إلى جروح ثم قشور في فروة الرأس.

التهاب الجلد هربسي الشكل

هذا الالتهاب هو حالة جلدية مزمنة تصيب الأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات الهضمية أو حساسية الغلوتين، حيث تظهر بثور على الجلد أو على طول خط الشعر. ويسبب التهاب الجلد هربسي الشكل حكة شديدة وأحيانا شعورا بالحرقة. وتتشكل القشور في غضون أسبوع إلى أسبوعين ثم تختفي.

اظهار أخبار متعلقة



 التهاب الجلد الدهني

يحدث التهاب الجلد الدهني في المناطق الدهنية من فروة الرأس، ويتسبب في ظهور قشور بيضاء أو صفراء. ويُعرف هذا الالتهاب أيضًا باسم "قبعة المهد" وقد يكون ناتجا عن فرط نمو سعفة فروة الرأس أو ما يعرف بـ "عدوى الخميرة".

الصدفية

هي مرض التهابي مزمن يصيب الجلد، ينتج عنه في بعض الأحيان قشور على فروة الرأس وبقع زيتية سميكة. تخلّف الصدفية بقعًا رمادية اللون، مع العلم أن الصدفية تظهر عادة على مستوى المرفقين والركبتين.

الأكزيما

لا ينتج عن الإكزيما في فروة الرأس قشور وإنما تظهر بسبب الخدش بفعل الحكة المستمرة. تسبب الأكزيما أيضًا جفاف فروة الرأس والالتهاب والتهيج والشعور بالحرقة.

الهربس النطاقي

هو عبارة عن طفح جلدي يسببه فيروس جدري الماء ويؤدي إلى ظهور بثور. وعندما تنفقع البثور، ينتج عنها قشرة. ويُعرف هذا المرض أيضًا باسم القوباء المنطقية.

اظهار أخبار متعلقة



التهاب الجريبات اليوزيني

يتسبب هذا الاضطراب في ظهور بثور صغيرة متقيحة مثيرة للحكة تخلف بقعا حمراء وقشور. ومن الممكن أن يشفى الشخص من هذا الالتهاب ثم يصاب به مرة أخرى. وتعد هذه المشكلة الأكثر شيوعا لدى المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية.

التهاب الجلد العصبي

يسبب هذا النوع من الالتهابات تشوهات على مستوى الأعصاب الموجودة في فروة الرأس وحكة دون ظهور طفح جلدي. ولكن الحكة المستمرة تؤدي إلى ظهور القشور. لم يتوصل العلم إلى معرفة سبب حدوث التهاب الجلد العصبي ولكن يمكن علاجه بالأدوية.

سعفة فروة الرأس

إن سعفة الرأس ناتجة عن عدوى فطرية تنتقل إلى الإنسان نتيجة التلامس مع حيوان مصاب. ويؤثر هذا المرض على فروة الرأس وبصيلات الشعر والجلد، ويسبب حكة شديدة وخدوشًا تخلف القشرة. كما أن هذا المرض معدي وشائع لدى الأطفال.

اظهار أخبار متعلقة



الحزاز المسطح

الحزاز المسطح هو مرض مناعي ذاتي يكون في شكل نتوءات أرجوانية مسطحة. يسبب هذا الحزاز الحكة وفي بعض الأحيان تساقط الشعر وندوبًا دائمة.

الذئبة

تعد الذئبة من أمراض المناعة الذاتية، وثلثا المرضى المصابين بها يعانون من مشاكل الجلد. يسبب الطفح الجلدي في المناطق المعرضة للشمس قشورا إلى جانب تساقط الشعر والندوب.

سرطان الجلد

يمكن أن يصيب سرطان الجلد فروة الرأس. ومن بين أعراضه ظهور تقرحات لا تلتئم وبقع شكلها ولونها متغير إلى جانب تكون القشرة على بعضها. 

اظهار أخبار متعلقة



نصائح وتوصيات

يوصف علاج قشرة فروة الرأس بناء على سبب ظهورها. ويُنصح بتجنّب خدش فروة الرأس لمنع حدوث مضاعفات مثل العدوى الفائقة.

وفي بعض الحالات، تكون العلاجات المنزلية مفيدة في علاجها وتسريع الشفاء، مثل وضع جل الصبار أو زيت شجرة الشاي على المنطقة المصابة للتخفيف من الحكة وتسريع التئام الجروح. كما تساعد الأوميغا 3 في تقليل الالتهاب.




شارك
التعليقات