تعرف إلى أبرز ما اكتشفه العلماء عن الإنسان القديم في 2021 😮

yena-kwon-27Itlr1z1r4-unsplash
CC0
  • الإثنين، 27-12-2021
  • 04:02 م
زخر عام 2021 بعدد من الاكتشافات المهمة الخاصة بالإنسان القديم وحياته، تمثلت في عدد من الاكتشافات الأحفورية التي وفرت حمضا نوويا عمل العلماء على تحليله للحصول على معلومات مثيرة.

وبحسب ما نشرت شبكة "سي أن أن" الأمريكية، فقد توصل العلماء لست اكتشافات مهمة في هذا الخصوص.

الأمريكيون الأوائل

اكتشف العلماء في مدينة نيومكسيكو آثار أقدام تعود إلى 23 ألف عام، قدمت معلومات عن الأمريكيين الأوائل الذين سكنوا القارة، التي تعتبر آخر قارة وصلها الإنسان.

وغير الاكتشاف الرأي السائد الذي يقول إن الناس عبروا إلى أمريكا الشمالية من آسيا عبر اليابسة التي كانت تربط القارتين في نهاية العصر الجليدي.

اظهار أخبار متعلقة



لكن الآثار التي تعود لأطفال، تشير إلى أن البشر كانوا في أمريكا الشمالية قبل أن تغلق الصفائح الجليدية الطريق إلى هناك.

الرجل التنين

اكتشف العلماء جمجمة تعتبر أهم اكتشاف في الـ 50 عاما الأخيرة، كانت مخبأة في قاع بئر في شمال شرق القصين، وتدل على نوع جديد من البشر الأوائل.

وتعود الجمجمة إلى قرابة 309 آلاف عام، وتجمع بين الأنف العريض، والحاجب المنخفض، وعظام الخد المسطحة.

وأطلق العلماء على النوع الجديد من البشر الأوائل اسم "هومو لونجي" نسبة إلى مقاطعة "هيلونغجيانغ" التي عثر فيها على الجمجمة، وتعني حرفيا التنين الأسود، وأصبح يعرف الإنسان باسم الرجل التنين.

أوساخ الكهف

في 2021، تم جمع حمض نووي بشري يحتوي على معلومات أكثر تفصيلاً من الحمض النووي الموجود في عضيات الخلايا البشرية، من تراب الكهوف لأول مرة، وكشف تفاصيل حول حياة إنسان "النياندرتال" أو الإنسان البدائي.

اظهار أخبار متعلقة



وقالت كاترينا دوكا ، الأستاذة المساعدة في علم الآثار في قسم الأنثروبولوجيا التطورية بجامعة فيينا وباحثة مشاركة في معهد ماكس بلانك لعلوم التاريخ البشري في ألمانيا : "إن فحص الرواسب بحثًا عن الحمض النووي يغير قواعد اللعبة بالنسبة لنا، إنه سيوجّهنا إلى الأماكن الصحيحة، ويوفر لنا الوقت والكثير من المال".

الأزياء المبكرة

عثر الباحثون على عشرات الأدوات العظمية في كهف بالمغرب، كانت تستخدم في معالجة الجلود وتنعميها، في دليل على صناعة البشر الأوائل للملابس.

وتعود الأدوات التي عثر عليها إلى 120 ألف عام، واللافت في الأمر أن عمال الجلود لا يزالون يستخدمون أدوات مشابهة في صناعة الجلود حتى هذا الوقت.

اظهار أخبار متعلقة



دماغ إنسان "النياندرتال"

من اكتشاف الجماجم المتحجرة، نعلم أن أدمغتهم كانت كبيرة - أكبر قليلاً من أدمغتنا، ولكنها تخبرنا القليل عن علم الأعصاب وتطورها.

وتوصل علماء من جامعة كاليفورنيا في سان دييغو إلى طريقة مثيرة للبدء في الإجابة على هذا السؤال، إذ أنشأوا كتلًا من أنسجة المخ المعدلة وراثيًا لتحمل الجين الذي ينتمي إلى إنسان "النياندرتال"، ولكن ليس الإنسان الحديث.

أقدم قصة

اكتشف فريق دولي من علماء الآثار في إندونيسيا أقدم لوحة صخرية معروفة حتى الآن في العالم، وهو رسم بالحجم الطبيعي يعود إلى 45500 عام على الأقل ويمثّل خنزيراً برياً.



وأوردت مجلة "ساينس أدفانسز" تفاصيل هذا الاكتشاف الذي يوفر أيضاً أقدم دليل على الوجود البشري في المنطقة.

وقال أحد معدّي المقال ماكسيم أوبير من جامعة غريفيث في أستراليا في تصريح لوكالة فرانس برس إن اللوحة اكتشفها في جزيرة سولاويزي عام 2017 طالب الدكتوراه بسران برهان، خلال أعمال تنقيب عن الآثار كان يجريها الفريق مع السلطات الإندونيسية.
شارك
التعليقات