الحمام لديه حس فني.. وأذن الجندب في بطنه | تعرف إلى مزيد من الحقائق العلمية الغريبة 😱

pexels-andrea-piacquadio-3885603
CC0
  • سوسن الصيود
  • الأربعاء، 23-02-2022
  • 02:49 م
نشر موقع "برايت سايد" الأمريكي تقريرًا استعرض فيه جملة من الحقائق العلمية المثيرة للاهتمام التي لم نسمع عنها من قبل.



وقال الموقع، في هذا التقرير الذي ترجمته "عربي21"، إن العلماء اكتشفوا مؤخرًا عددًا من الحقائق المذهلة على غرار الحمام الذي يمكنه أن يتعلم الفنون والأغنام القادرة على التعرف على وجوه الأشخاص.

يمكن أن يتعرف الحمام على اللوحات الجميلة

هل يمكنك تقييم اللوحات ومعرفة ما إذا كانت جميلة حقًا؟ حسنًا، يمكن للحمام فعل ذلك! فقد أظهرت إحدى الدراسات اليابانية أن الحمام المدرب يمكنه أن يميّز اللوحات "الجيدة" من "السيئة".

وقد اكتشف العلماء أن الطيور تستخدم إشارات الألوان والملمس والأنماط لتقرر ما إذا كانت اللوحة جميلة (حسب رأي الناس). وبالطبع، نحن لا نتحدث هنا عن مهارات تقييمية عميقة جدا، لكن الحمام يمكنه اكتساب القدرة على تقييم جمال الفن - مثل البشر - إذا دُرّب على ذلك.

يمكن أن يعيش الصرصور أسابيع دون رأس

يمكن للصراصير أن تعيش دون رأس لفترة طويلة جدًا. لا تمتلك هذه الكائنات شبكة واسعة من الأوعية الدموية. وهذا يعني أنه إذا قُطع رأسها، فإن الدم سيعمل على التخثر لإغلاق مكان الجرح.

اظهار أخبار متعلقة



وتتنفس هذه الحشرات من خلال الفتحات التنفسية، وهي ثقوب على شكل أنبوب توجد في جانبها وفي بطنها. لكن لن يتمكن الصرصور من الأكل دون رأس، وهو ما يتسبب في نفوقه في غضون أسابيع قليلة. أي أنه يموت جوعًا! 

يمكن للأغنام التعرف على الوجوه 

أظهرت أبحاث حديثة أن الأغنام أكثر ذكاء مما نعتقد. فهي تتمتع بقدرات جيدة جدا على التعرف على الوجوه، أي أنها قادرة على التعرف على الوجوه البشرية المألوفة وغير المألوفة. وفي المستقبل، قد يكون من المثير للاهتمام معرفة ما إذا كان بإمكانها تحديد التعبيرات البشرية المختلفة.

الأخطبوط له 3 قلوب و9 أدمغة ولون دمه أزرق 

يعد الأخطبوط من بين أكثر الكائنات البحرية غرابة، فلديه قلوب و9 أدمغة ولون دمه أزرق. يرتبط كل واحد من مجساته الثمانية بدماغ صغير متصل بدماغ مركزي تاسع. لذلك، تعمل جميع مجساته بشكل مستقل عن بعضها البعض مع الحفاظ على التناغم المستمر.

اظهار أخبار متعلقة



للأخطبوط ثلاثة قلوب، يعمل قلبان على ضخّ الدم إلى الخياشيم بينما القلب الثالث - وهو الأكبر - فهو مسؤول على تنظيم الدورة الدموية في باقي الجسم. يحتوي دم الأخطبوط على بروتين غني بالنحاس أزرق اللون يسمى الهيموسيانين. وهو يحسن القدرة على نقل الأكسجين في المحيطات الباردة ويكسب الدم اللون الأزرق المميز.

يمكن للألسنة أن تشم

لا تستطيع ألسنتنا تذوق الطعام فحسب، بل يمكنها أيضًا شم الرائحة! اكتشف العلماء أن خلايا اللسان تحتوي على بعض الجزيئات التي تشبه مستقبلات الرائحة الموجودة في الأنف. وهذا البحث مستوحى من الثعابين التي يمكن لألسنتها أن تشم الهواء.

بعض ذكور الحيوانات يمكن أن تحمل الجنين 

تحت الماء، يمكن لبعض الذكور وليس الإناث فقط أن تحمل وتلد. ويقتصر ذلك على ثلاثة أنواع فقط: فرس البحر وسمك الأنابيب وتنانين البحر. فعلى سبيل المثال، تسبح ذكور فرس البحر أثناء موسم التزاوج حتى تصل إلى الإناث وتلتصق بها. ويفتح الذكر جيبه، وتلقي الأنثى عدة بيضات فيه، وتكون الذكور هي التي تحمل البويضات طيلة فترة الحمل.

اظهار أخبار متعلقة



الماء الساخن يتجمد أسرع من الماء البارد

من المعروف أن الماء يتجمد عند درجة حرارة 0 مئوية، لكن قد يكون من الغريب أن نعرف أن الماء الساخن يتجمد بشكل أسرع من الماء البارد. هذه الظاهرة مثبتة علميًا، ويسمى هذا "تأثير مبيمبا".

ويوجد أكثر من عشرة تفسيرات محتملة لهذا التأثير.

تقع أذن الجندب في بطنه

تعتبر الجنادب حشرات فريدة من نوعها تنفرد بميزات غير عادية، ومن بينها وجود آذان على بطنها مطوية تحت الأجنحة تسمح لها بسماع ما يحيط بها. 

وجود نهر ماءه يغلي على سطح الأرض

على الرغم من أن الناس اعتقدوا أن هذا النهر مجرد أسطورة، إلا أنه موجود فعلا في أعماق منطقة الأمازون في البيرو. وفي الحقيقة، مياه النهر لا تغلي لكن درجة حرارتها قريبة جدًا من درجة الغليان.

شارك
التعليقات