فيديو صادم يكشف "أفواها" للنباتات تتنفس مثل الإنسان 😮

  • عمر أحمد
  • الجمعة، 23-12-2022
  • 11:18 ص

نشر علماء أحياء لقطات تخطف الأنفاس، استطاعوا تصويرها لأوراق النباتات، تظهر أفواها تتنفس كالإنسان تماما، الأمر الذي اعتبروه مذهلا.



وتم التقاط مقطع الفيديو عن قرب بواسطة علماء الأحياء في جامعة كاليفورنيا، في أثناء بحث تموله مؤسسة العلوم الوطنية الأمريكية.

إظهار أخبار متعلقة



وفي أثناء تصوير النباتات، اكتشف علماء الأحياء كيف تستخدم النباتات "ثغورها"، وهي فتحات صغيرة تستخدمها لتنفس ثاني أكسيد الكربون.



وقال المتحدث باسم مؤسسة العلوم الوطنية، جاريد داشوف، بحسب ما نشرت "نيويورك بوست"؛ إن هذا الاكتشاف يسمح للعلماء بإنتاج محاصيل قوية في البيئات المتغيرة.

ويأمل الباحثون بحسب الصحيفة، أن يؤدي تسخير هذه الآلية إلى هندسة مستقبلية، تكون مفيدة مع استمرار تركيز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي.

ولفت داشوف إلى أنه عندما تفتح النباتات أفواهها، تلتقط ثاني أكسيد الكربون من الهواء، وتفقد بخار الماء، وعليها تتحكم النباتات في "ثغورها" لموازنة استقبال ثاني أكسيد الكربون مقابل فقدان بخار الماء.




وأشار العلماء إلى أن ازدياد ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، وارتفاع درجات الحرارة بسبب التغيرات المناخية، يؤثر على التوازن بين دخول ثاني أكسيد الكربون وفقدان بخار الماء من خلال "الثغور".

إظهار أخبار متعلقة



وإذا لم تستطع النباتات خصوصا القمح، والأرز، والذرة، من تحقيق توازن جيد، فإنها تخاطر بالجفاف، ويصبح المزارعون مهددون بفقدان إنتاجهم، ومن ثم ارتفاع مستويات الجوع حول العالم.

وقال ريتشارد سير، مدير برنامج مؤسسة العلوم الوطنية الأمريكية؛ إن النتائج "ستغير قواعد اللعبة".
شارك
التعليقات