أغاني الحج.. نوستالجيا تتجدد كل عام وتلهب مشاعر المشتاقين (شاهد)

الحج- جيتي
التراث الغنائي المصري سجل أجمل الأغاني والأناشيد عن الحج والوقوف بجبل عرفات- جيتي
  • القاهرة- عربي21
  • الخميس، 29-06-2023
  • 09:54 ص
 تاريخ ضارب في ذاكرة كبار السن من المصريين لأغاني وأناشيد الحج، الذين كانوا يجتمعون قبيل ذهاب الحجيج المصريين في بيوتهم للاستماع إلى فرق الإنشاد الديني، وذلك لمدة أسبوعين قبيل السفر ولمدة أسبوع بعد العودة.

الحاجة فايقة الناحل (70 عاما)، إحدى المصريات التي ما زالت تردد الأناشيد الدينية والموشحات والأغاني الشهيرة التي سمعتها في بيوت الحجاج وهي صغيرة وشابة، من المنشدة الشهيرة أنهار وأخواتها من محافظة الشرقية، في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي.

وتقول لـ"عربي21": "كانت فرحة حقيقية، وكان الجيران والأهل يجتمعون في بيت الحاج لوداعه يرددون كل ما يحفظونه من أناشيد وأغان دينية، بينما كان الميسور منهم يدعو أحد المنشدين أو المغنين الشعبيين للغناء بهذه المناسبة".

التراث الغنائي المصري سجل أجمل الأغاني والأناشيد عن الحج والوقوف بجبل عرفات وزيارة قبر النبي الكريم وروضته الشريفة، وما زال حاضرا وبقوة رغم مرور عقود طويلة.

المطربتان المصريتان أم كلثوم وليلى مراد، واللبنانيتان أسمهان ونور الهدى، ومحمد فوزي ومحمد قنديل، والسعودي طلال مداح، قدموا جميعهم أهم وأشهر الأغاني والأناشيد الدينية القديمة عن مناسبة الحج والوقوف بعرفات.

تلك الأغاني ارتبطت طويلا بوجدان المسلمين العرب، خاصة أنه كان خلفها كبار الملحنين من أمثال رياض السنباطي، وفريد الأطرش، ومحمد فوزي، ومحمد الموجي.

"كوكب الشرق" بالطبع كانت أم كلثوم إبراهيم (1898- 1975)، حاضرة وبقوة في الإنشاد والغناء بجميع المناسبات الدينية، حيث قدمت أغنية "إلى عرفات الله" عام 1951، من ألحان الموسيقار رياض السنباطي ومن كلمات أمير الشعراء أحمد شوقي.

شوقي كتبها عام 1910، بمناسبة أداء الخديوي عباس حلمي (1874- 1944) مناسك الحج، فيما أجرى عليها الشاعر أحمد رامي بعض التغييرات، وقد أذاعها التلفزيون المصري عام 1963، للمرة الأولى.

ومن كلماتها: "لدى الباب جبريل الأمين براحه رسائل رحمانية النفحات.. وفي الكعبة الغراء ركن مرحب بكعبة قصاد وركن عرفات.. وزمزم تجري بين عينيك أعينا من الكوثر المعسول منفجرات.. لك الدين يارب الحجيج جمعتهم لبيت طهور الساح والشرفات".



غنت أم كلثوم، أيضا عن الحج أغنيتها الحاضرة في قلوب ملايين المستمعين، وهي "القلب يعشق كل جميل"، عام 1972، من ألحان رياض السنباطي أيضا، ولكن من كلمات الشاعر بيرم التونسي.

ومن كلماتها: "مكة وفيها جبال النور طلّة على البيت المعمور.. دخلنا باب السلام غمر قلوبنا السلام بعفو رب غفور.. فوقنا حمام الحما عدد نجوم السما.. طاير علينا يطوف ألوف تتابع ألوف.. طاير يهني الضيوف بالعفو والمرحمة.. واللي نظم سيره واحد ما فيش غيره".


"أسمهان"

"عليك صلاة الله وسلامه"، من أجمل ما غنت السورية أسمهان أو آمال الأطرش (1912- 1944)، شقيقة الفنان فريد الأطرش، والذي قام بتلحينها لها عام 1943، من كلمات الشاعر بديع خيري، والذي رصد فيها أجمل مشاهد نقل كسوة الكعبة من مصر للأراضي الحجازية وهو ما كان يُعرف باسم "المحمل".

ويقول فيها بديع خيري: "عليك صلاة الله وسلامه شفاعة يا جد الحسنين.. ده محملك رجعت أيامه هنية واتمليت به العين.. كرامة لله يا قاصد مكة ونيتك بالكعبة تطوف.. تبوسلي فيها تراب السكة أمانة من مؤمن ملهوف.. سالت دموعه وطال دعاه في يوم خشوعه ينول مناه.. دي قبلتك يانبي قدامه عليك صلاة الله وسلامه".


"ليلى مراد"
برغم أنها كانت حديثة عهد بالإسلام بعد تحولها إليه من اليهودية عام 1947، غنت المطربة ليلى مراد، أو "ليليان زكي إبراهيم مراد"، (1918- 1995)، أغنية "يارايحين للنبي الغالي"، بفيلمها الشهير "ليلى بنت الأكابر"، عام 1953. الأغنية لحنها رياض السنباطي، لتكون الثالثة له عن الحج بعد تلحين أغنيتي أم كلثوم، فيما كتب كلماتها المؤلف أبو السعود الإبياري. ويقول فيها الإبياري: "يارايحين للنبي الغالي هنيالكم وعقبالي.. ياريتني كنت وياكم وأروح للهادي وأزوره.. وأبوس من شوقي شباكه وقلبي يتملي بنوره.. وأحج وأطوف سبع مرات وألبي وأشوف منى وعرفات.. وأقول ربي كتبهالي يا رايحين للنبي الغالي".
"نور الهدى"
غنتها اللبنانية نور الهدى أو "ألكسندرا بدران" (1924- 1998)، "مبروك ياحاج"، من ألحان المطرب عبدالعزيز محمود، وكلمات الشاعر حسن توفيق عام 1950، لتعرض بفيلم "أفراح"، من بطولتها ومحمود ذو الفقار، وليلى فوزي، وشكري سرحان.

ومن كلماتها: "مبروك ياحاج وعقبالنا نحجها ويرتاح بالنا.. يامسعدك زرت الكعبة وطفت بالصفا والمروة.. ياريتنا كنا معاك صحبة.. ومن عيون زمزم تروى".


"ناديتنا لبيك ياربنا"، غنتها أيضا نور الهدى، من كلمات الشاعر محمد علي فتوح، ومن ألحان شفيق أبوشقرا.



"محمد فوزي"
من ألحانه غنى الموسيقار محمد فوزي (1918- 1966)، أغنية "إلهنا ما أعدلك"، من كلمات أشهر شعراء الدولة العباسية أبي نواس (756 م- 814 م).

والتي تقول كلماتها: الّهَنَا مَا أعدَلَك مَلِيكَ كُلِ مَن مَلَك.. لَبَيكَ قَد لَبَيتُ لَك لَبَيك لَا شَرِيكَ لَكَ.. وَالَليلِ لَمَا أَن حلَك والسَابِحَاَت فيِ الفَلَك.. عَلَى مَجَارِىِ المَنسَلَك مَا خَابَ عَبدٌ أَمَّلَك.. أَنتَ لَه حَيثُ سَلَك لَولَاكَ يَا رَبِ هَلَك.. كُلِ نَبِى وَمَلَك يَا مُخطِئاً مَاأعقَلَك.. عَجِل وَبَارِز أَجَلَك وَاختِم بِخَيرٍ عَمَلَك".

اظهار أخبار متعلقة


"محمد قنديل"

غنى المطرب الشعبي المصري محمد قنديل (1929- 2004)، أغنية "اللي إتوعد ياهناه" أو "طوف ياحمام الحما"، من تأليف الشاعر عبدالفتاح مصطفى، ولحن محمد الموجي.

وتقول كلماتها: "اللي انوعد ياهناه لولاه دعا لباه.. وفوق جبل عرفات.. طوف ياحمام الحما رفرف على الحجاج.. ملايكة ملو السما بتبارك الأفواج.. عليكي ألف سلام ياكعبة الإسلام.. جيتلك أطوف وألبي إغفر لي يارب ذنبي".

"طلال مداح"

قيثارة الطرب السعودي غنى من كلمات سعيد الهندي وألحان مطلق الذيابي "ياحج يامبرور"، ومن كلمات الشاعر إبراهيم خفاجي وألحان طارق عبدالحكيم "يا لابس الإحرام"، ومن ألحانه وكلمات سعيد الهندي غنى "ياحادي قوم" و"لبيك إلهي".

تقول كلمات إحداها: "يالابس الإحرام يا رائع الفتنة.. يا مطول الأكمام للذوق والحشمة.. ابعت لقلبي سلام والملتقى قسمة.. بين الحجر والحجر بتدعي رب البيت.. توهت مني الفكر وقفت وما صليت.. شميت عبير الزهر ساري مع النسمة".


"وائل جسار"

المطرب اللبناني، صاحب الباع في الأغنية الدينية، والتي كان من أشهرها "قلبك حنين يانبي"، قدم أغنية "حج حجيج"، من كلمات وألحان المصريين نبيل خلف، ووليد سعد عام 2016. والتي يقول فيها خلف: "حج حجيج بيت الله والكعبة ورسول الله.. على زمزم إن شاء الله.. ابني ينام ياسلام ياحمام.. سيدنا محمد يجبر خاطره فيى الأحلام.. يجبر خاطره بإذن الله.. يديله تمرة في منديله.. في الفجريّة بيدعيله.. يضحكلُه ويلعب ويّاه.. ربّ حنين عالفُقرا.. والنبي بعبايته الخَضرا بيغطيه ويحرسه مولاه".



"الغناء الشعبي" الغناء للحج وليوم عرفة، ولمكة المكرمة والمدينة المنورة، تراث كبير في الغناء الشعبي المصري، ويظل حاضرا في الاحتفالات والموالد الدينية، وهناك الكثير من الأسماء حاضرة مثل المنشد الشيخ ياسين التهامي.

كذلك المطربة الشعبية الشهيرة فاطمة عيد، التي قدمت العديد من الأغاني عن حج بيت الله الحرام من أشهرها "الحجاج"، والمعروفة لدى المصريين بـ"رايحة فين ياحاجة"، وهي من كلمات الشاعر عبدالرحمن الأبنودي، و ألحان منير الوسيمي.

وهي من أكثر الأغاني الشعبية عن الحج انتشارا بين عوام المصريين وأداها الكثير من المطربين والمطربات بعد فاطمة عيد.

تقول بعض كلماتها: "بعيده بعيده ياطريق النبى بعيده بعيده.. بعيده بعيده وإن عطاني ربي لاروح لك سعيده.. ولا مال معايا خاطري أزور النبي ولا مال معايا.. ولا مال معايا ياكريم ياربي يارازق العطايا.. ولا مال فى يدي خاطري ازور النبي ولا مال في يدي". ومن كلماتها المنتشرة بقوة: "رايحة فين ياحاجة ياأم شال قطيفة.. رايحة أزور النبي محمد والكعبة الشريفة". وتقول أيضا: "يافاطمة يافاطمة يا بنت نبينا.. افتحي البوابة يافاطمة أبوكي داعينا.. يافاطمة يافاطمة يافاطمة يابنت التهامي، افتحي البوابة يافاطمة أبوكي دعاني".
وتعد أغنية "رحلة الحج"، للمطرب الشعبي العربي فرحان البلبيسي، إحدى أشهر الشعبيات التي يؤديها المطربون في المناسبات الدينية والاحتفالات الشعبية والموالد.



"المنشدون الشباب"
لم يغب عن شباب المنشدين، أداء بعض أغاني الفلكلور الشعبي والديني والتراثي عن الحج بل وتقديم منتجاتهم الجديدة، ومن أبرزهم في هذا الإطار المنشدة أميرة كويس، التي أطربت الجميع بإنشادها "وخدونى معاكم يا زوار النبي"، و"بشاير بشاير من عند الحبيب".

وتقول كلمات الأولى: "وخدوني والله معاكم يا زوار النبي.. ده أنا نفسي أكون وياكم وأزور سيدنا النبي.. نفسي ومنايا والله (والله) أزور أنا بيت الله.. نفسي ومنايا والله أزور أنا بيت الله.. وأصلي في المصلى ده منايا ومطلبي.. وخدوني معاكم صحبة (الله) ده أنا نفسي أزور الكعبة.. وأدعي في الروضة دعوة ده منايا ومطلبي".
وبدا لافتا إنشاد القارئ محمد رفعت، لأنشودة: "وديلي سلامي يا رايح للحرم"، والتي تقول كلماتها "وديلي سلامي يا رايح للحرم وادعيلي وسلملي على هادي الأمم.. أنظر للكعبة يامحلاها نور وجلال يغشاها.. يحرسها ربي ويرعاها اذكرني أمامها وادعيلي".

وقدم المنشد محمد رمال، في مهرجان بيروت عام 2000، أنشودة: "ياحمام المدينة"، والتي تقول كلماتها: "ياحمام المدينة سلم على نبينا.. وأنا مالي ومال العباد بدي طه نبينا.. أصبحنا في مكة نسير على أصوات التكبير.. لما شاهدنا الأنوار من فرحتنا كدنا نطير.. ياحمام المدينة سلم على نبينا".

شارك
التعليقات