أربع نباتات سامة تنتشر في بريطانيا.. تعرف عليها واحذر منها (صور)

GettyImages-نباتات سامة
تحذيرات من تعرض الأطفال لخطر محدق بسبب النباتات السامة- جيتي
  • لندن- عربي21
  • الخميس، 13-07-2023
  • 10:29 ص
تنتشر النباتات السامة في كافة أرجاء المملكة المتحدة، وسط تحذيرات من تعرض الأطفال لخطر محدق في حال اللهو بأحد تلك النباتات، وسط مخاوف لدى الأهالي من عدم حل المشكلة.

وكشف البروفيسور إيان بار، من جامعة إيست أنجليا، عن وجود الكثير من أنواع النباتات السامة المنتشرة في بريطانيا.

"الشَّوْكران"

وأوضح بار وهو أستاذ في علم البيئة الميداني، أن 28 ألف نبتة من نبات "الشَّوْكران" السام تنتشر في شتى أرجاء المملكة المتحدة، والذي يمكن أن يقتل شخصا إذا تناوله.

وتسبب القلويدات في الشَّوْكران قيئا شديدا وحالة شلل في الجهاز العصبي، وعادة يكون سبب الوفاة هو فشل الجهاز التنفسي.


"هرقل العملاق"
وحذر من أن نباتات "هرقل العملاق" المنتشرة أيضا في المملكة المتحدة لا يمكن الاستهانة بها على الإطلاق، فهو نبات من بين أكثر من 100 نبات سام موجود في بريطانيا، أدرجته الجمعية الملكية للبستنة على قائمة النباتات الضارة المحتملة، وفق هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".

وأضاف: "إذا لمسته وتفاعل جسمك معه، فإنه يمكن أن يسبب رد فعل يجعلك أكثر عرضة لحروق الشمس"، محذرا من حدوث أي تلامس مع أي جزء من النبات السام، إذ يمكن أن تسبب العصارة السامة للنبات، الذي ينمو بالقرب من القنوات والأنهار، في حدوث حروق وبثور وندوب للشخص الذي تلامس معه.

وأوضح أن نبات "هرقل العملاق" قريب من نبات البقدونس البري، أزهار بيضاء وسيقان خشنة كثيفة، وقد يصل ارتفاعه إلى ما يزيد على خمسة أمتار، مشيرا إلى أن موطن هذا النبات آسيا الوسطى، وجرى إحضاره إلى بريطانيا عام 1893 كنبات للزينة، بيد أنه الآن "خرج عن نطاق السيطرة".

ولفت إلى أن العناصر السامة في النبات يمكن أن تنتقل عبر الأوراق والسيقان والجذور والزهور والبذور إلى الجلد عن طريق اللمس، ويحدث غالبا خلط بينه وبين قريبه، نبات هرقل العادي وهو سام أيضا لكن بنسبة أقل.


"قفاز الثعلب"

نبات "قفاز الثعلب" من النباتات جميلة الأزهار، بيد أن جماله في الحديقة لا يخل من جانب مظلم، إذ يعد النبات مصدرا للديجيتوكسين، المعروف بالجليكوسيد، الذي يستخدم كمنشط للقلب منذ عام 1785، كما أنه معروف بسميته في جميع أجزاء النبات.

ونبه إلى أن تناول أوراق نبات "قفاز الثعلب" يمكن أن يسبب حدوث آلام في الفم والبطن والغثيان والقيء والإسهال، وقد تشمل الأعراض، في الحالات المرضية الشديدة، حدوث اضطرابات بصرية، فضلا عن مشاكل في القلب والكلى.


"الباذنجان القاتل"

وأشار إلى أن عائلة الباذنجانيات القاتلة تعد واحدة من أكثر النباتات السامة في المملكة المتحدة، والتي تحتوي على قلويدات التروبان، الكافية لقتل شخص، لافتا إلى أنها توجد في الغابات، على الرغم من أنها لم تعد شائعة كما كان الوضع من قبل.

والباذنجانيات، واسمها العلمي (Solanaceae)، عائلة واسعة تضم ما يزيد على الـ2500 نبات من بينها الطماطم والبطاطس والفلفل الحار والباذنجان والفلفل والتبغ والباذنجان القاتل، وفق "بي بي سي".


وعلى الرغم من أن الوفيات المرتبطة بالنباتات السامة نادرة جدا في المملكة المتحدة، إلا أنها تحدث بالفعل.

وكان مكتب الإحصاء الوطني قد سجل في عام 2016 وفاة ستة أشخاص بسبب "التأثير السام لنباتات جرى ابتلاعها".
شارك
التعليقات