أجواء احتفالية في حضرموت اليمنية خلال موسم "البلدة" السياحي (صور)

عربي21_2
يقام في مدينة المكلا الساحلية على بحر العرب مهرجان سنوي باسم "البلدة"- عربي21
  • عدن- عربي21- أشرف الفلاحي
  • الثلاثاء، 01-08-2023
  • 07:05 ص
عاشت مدينة المكلا، كبرى محافظات حضرموت، شرق اليمن، أجواء بهيجة، قبل انتهاء موسم البلدة السياحي الذي بدأ منذ نحو أسبوعين.

ويقام في مدينة المكلا الساحلية على بحر العرب، مهرجان سنوي باسم "البلدة" (وهو أحد النجوم الفلكية) الذي يحل منتصف يوليو/ تموز من كل عام.

وعلى مدى الأيام الماضية، شهدت مدينة المكلا الساحلية تدفقا لألاف المواطنين من سكان حضرموت ومحافظات مجاورة إلى شواطئها للاستمتاع بأجوائها الساحرة، وممارسة العديد من الأنشطة من بينها " السباحة في ماء البحر" الذي يكون باردا رغم أجواء المدينة الحارة.

اظهار أخبار متعلقة





"أجواء حسنة"

وفي هذا السياق، يرى رئيس مؤسسة الرناد الثقافية، أحمد باحمالة أنه منذ منتصف الشهر الجاري، يبدأ "نجم البلدة" وهي حالة سنوية تصيب بحر العرب في مدينة المكلا وبعض المدن الساحلية.

وقال باحمالة في حديث خاص لـ"عربي21" إن "نجم البلدة" يبدأ من 15 يوليو وحتى 27 يوليو، وعدد أيامه 13 يوما، وهو النجم الثاني من نجوم موسم الأمطار في فصل الخريف.

وأشار إلى أن هذا النجم له خواصه، حيث يستبشر سكان المناطق الساحلية بحلوله، لنظرا لتحسن الأجواء فيه، وبرودة مياه البحر.

واستدل رئيس مؤسسة الرناد الثقافية بمثل شعبي يقول: "غمسة في البلدة تعادل حجامة سنة" في إشارة إلى أن السباحة بمياه البحر تعادل إجراء حجامة (والأخيرة طريقة تقليدية في الطب الشعبي).

وقال إن أمتار وسيول هذا الموسم تعتبر لقاحا لكل الأشجار والنباتات، مؤكدا أن موسم البلدة يستغل سياحيا لتكون المدن الساحلية مزدحمة من كل المديريات والمحافظات.

اظهار أخبار متعلقة





"نشاط تجاري وفعاليات"

من جانبه، قال الناشط الشبابي، سالم شاكر، إن مهرجان البلدة السياحي، شهد تنظيم فعاليات شبابية وثقافية، تتضمن عدة فقرات فنية وشعبية ومسابقات وجوائز.

وأضاف شاكر وهو أحد مديري مبادرة شبابية، لـ" عربي21" أن الهدف من ذلك، إبراز الموروث الشعبي والاحتفال بموسم البلدة ومواهب الشباب.

وأفاد بأن موسم البلدة هو عبارة موسم فلكي يكون فيه البحر باردا وهذه ميزة تمتاز بها حضرموت وخصوصا مدينة المكلا، المركز الإداري للمحافظة.

وأشار الناشط الشبابي إلى أن السكان يحتفلون بحلول هذا الموسم وتسود البهجة المدينة التي تستقبل زوارا من المحافظات اليمنية المجاورة ومن دول الجوار للاغتسال بمياه البحر الباردة، حيث يكون الماء بارد جدا.

وبحسب المتحدث ذاته، فإن للسباحة بمياه البحر فوائد صحية، كما جرى تناقله شعبيا، إضافة إلى "عيش متعة الأجواء في مدينة المكلا".

وقال إن المدينة تشهد نشاطا تجاريا، مع حلول هذا الموسم نظرا لحركة المواطنين الكثيفة من سكان محليين ووافدين، إضافة إلى إقامة مهرجانات فنية وحفلات ساهرة تعيشها المكلا.

وكان عمدة حضرموت، كبرى محافظات اليمن، مبخوت بن ماضي، قد دشن مهرجان البلدة هذا العام، وقال إن السلطات المحلية حريصة على إقامة هذا المهرجان لإضفاء البهجة على المواطنين.

وعبر بن ماضي عن ارتياحه لحجم الحضور على امتداد سواحل المحافظة، مؤكدًا أنه مهرجان للسلام وتحريك عجلة السياحة فيها.




وكانت مدينة المكلا، عاصمة حضرموت، قد سيطر عليها مقاتلو تنظيم القاعدة في العام 2015، قبل أن ينسحبوا إثر إطلاق قوات التحالف الذي تقوده السعودية، عملية عسكرية لإنهاء سيطرة التنظيم عليها في إبريل/ نيسان 2016.

ومع ذلك، تشهد المحافظة صراعا محموما بين السعودية والإمارات، حيث تنتشر قوات موالية لأبوظبي في مدن الساحل بينها المكلا وميناؤها إضافة إلى ميناء الضبة النفطي.

بينما تدعم الرياض قوات الجيش الوطني اليمني الذي تنتشر وحداته في صحراء ووادي المحافظة، ومركزها في مدينة سيئون، ثاني أكبر مدن حضرموت.
شارك
التعليقات