مئوية "عبقري الموسيقى" سيد درويش.. عمر قصير وأثر طويل (شاهد)

GettyImages-1564818563
اعتبر درويش مجددا في عالم الموسيقى - جيتي
  • محمد علي الدين
  • الجمعة، 15-09-2023
  • 08:18 ص
فنان الشعب والعمال والفلاحين والمرأة والثورة المصرية، وشكلت أعماله في عالم الموسيقى والغناء ثورة، وتربع على عرشها ورحل وهو في عنفوان الشباب وقوة العطاء في الحادي والثلاثين من عمره. فنان وموسيقار وأستاذ اسمه سيد درويش.

يقول عنه صديقه المقرب الفنان الكبير نجيب الريحاني، الذي لحن له بعض مسرحياته الغنائية؛ إن درويش استطاع أن يحول الموسيقى والغناء من بحر مياهه هادئة راكدة إلى بحر هائج متلاطم الأمواج، ووصفه بأنه كان يسابق الزمن وكان لا يغيب عنه ذكر الموت، ورغم ذلك ترك إرثا ضخما لا يمحى.

 يعتبر الشيخ درويش مجدد الموسيقى العربية والغناء وتربع على عرشها، وبات الملهم لكل الأجيال اللاحقة، ونقلها من قوالب الجمود والتحجر والممل واستقطاب فئات معينة من المجتمع، إلى التحرر من كل تلك الأشكال البالية وأنزلها من أبراجها العالية، وجعلها بين يد كل فئات المجتمع تعبر عن حاله وتنطق باسمه.

إظهار أخبار متعلقة



يقول درويش عن نفسه: "وُلِدتُ من أبوين فقيرين في مدينة الإسكندرية (عام 1892). وكان والدي نجَّارا بسيطا يعمل لاكتساب لقمته بعرق جبينه، عَلَى أنه كان كثير التقوى زاهدا قنوعا في الحياة. وكم كان يُعاقِبني منذ نعومة أظافري عَلَى ترك الصلاة، وكان لا يلذُّ له شيء أكثر من أن يراني حافظا لكتاب الله الكريم".

 الأقدار تؤدي دورها

ويضيف درويش أنه خطر له أن يحترف مهنة غير حرفة الفقهاء، يضمن من ورائها القوت لنفسه، وكان لوالده  صديق من خيرة أصدقائه، بدأ الحياة بنَّاء بسيطا ككل البنَّائين، ثم أصبح مقاولا لا بأس بثروته، وكان يأمل في أن يصبح بناء حاذقا ومن ثم مقاولا، لكن القدر كان له رأي آخر.

 لم تكن أسرة درويش ولا بيئته تشتغل بالفن، ولكن ميوله الفنية كانت أكبر من أن تظلها أي ظروف، وأدى القدر دوره عندما سمعه الأخوان أمين وسليم عطا الله، وهما من أشهر المشتغلين بالفن آنذاك، واصطحباه في رحلتين إلى الشام الأولى عام 1908 ولم يحقق المرتجى، ولكنه تأكد وركن لموهبته الفنية الكبيرة، والثانية عام 1912 وبعد عودته عام 1914 التحق بفرقة الأخوين.

إظهار أخبار متعلقة



كانت النقلة الأهم في حياة درويش عند انتقاله إلى القاهرة عام 1917 وهناك لمع نجمه أكثر وزادت شهرته، وقام بتلحين روايات الفرق المسرحية في منطقة الأزبكية شارع عماد الدين (شارع الفن في ذلك الزمان)، أمثال فرقة "نجيب الريحاني"، "جورج أبيض" و"علي الكسار".

لم ينتظر درويش كثيرا بعد أن ذاع صيته وانتشرت ألحانه انتشار الهشيم في النار بسبب تنوعها واختلافها وتحررها من القوالب الجامدة إلى الروح المنتفضة، خاصة أنها لامست قلوب المجتمع المصري بكل فئاته، وكوَّن فرقة خاصة به بالاشتراك مع صديقه الممثل عمر وصفي، أطلق عليها اسم "جوق سيد درويش"، وافتتح عملها بمسرحية شهرزاد في صيف عام 1921.

شد الحزام على وسطك غيره ما يفيدك
لا بد عن يوم برضه ويعدّلها سيدك
إن كان شيل الحمول على ضهرك بيكيدك
أهون عليك يا حر من مدة ايدك
ما تيلا بينا انت وياه
ونستعان عالشقى بالله
واهو اللي في القسمة نلقاه
واللي ميجيش انشا الله ما جاه



أغاني الوطن والكادحين

اشتهرت العديد من الأغاني التي لا تزال تتردد إلى الآن مثل "الحلوة دي" للفئات العاملة والكادحة ونشيد "بلادي بلادي" ولحنها هو لحن النشيد الوطني المصري، وقوم يا مصري التي استلهم بها همم المصريين، وكان من أول الفنانين الذين ربطوا الغناء بالحياة العامة للناس.

بلادي بلادي بلادي             لكِ حبي وفؤادي
بلادي بلادي بلادي             لكِ حبي وفؤادي
مصر يا أم البلاد               أنتِ غايتي والمرادِ
وعلى كل العباد                 كم لنِيْلِكِ من أيادِ
بلادي بلادي بلادي            لكِ حبي وفؤادي

تخطى هدف درويش من الغناء والتلحين من مجرد الطرب والتكسب إلى استخدامه للتضامن مع طبقات المجتمع والتفاعل مع فئاته المختلفة، ولكن سيد درويش جعل منها مهنة أكبر وأهم، فقد استخدمها في الجهاد الوطني والإصلاح الاجتماعي واستلهمت الهمم.

إظهار أخبار متعلقة



 وضع شيخ الملحنين في ذلك الوقت الفلكلور الشعبي نصب عينيه، ومنحه ألحانا خالدة لا تزال تتردد صداها حتى الآن مثل أغنية "عطشان يا صبايا دلوني على السبيل" وأغنية "سالمة يا سلامة روحنا وجينا بالسلامة"، وغيرها من الأغاني الشعبية.

قوم يا مصري مصر دايما بتناديك
خد بنصري نصري دين واجب عليك
يوم ما سعدي راح هدر قدام عينيك
عد لي مجدي اللي ضيعته بايديك



مقدمة الموسيقيين التنويريين

وضعت ألحان درويش الرجل في صفوف التنويريين في ذلك العصر والمشتغلين بالأدب والثقافة والشعر والسياسة، وتحرر البلاد من المحتل الإنجليزي والنهوض بمصر والمواطن المصري والمرأة المصرية، كان لها نصيب من استنهاض الهمم.

وكان لدرويش قصة مع نفي الزعيم المصري سعد زغلول من قبل الاحتلال البريطاني إلى خارج مصر بل ومنع ذكر اسمه، لكن عقلية درويش تفتقت عن تأليف وتلحين أغنية يتكرر فيها اسم زغلول في بيت على لسان بائع البلح، الزغلول هو نوع بلح أحمر.

 يا بلح زغلول يا حليوة يا بلح
يا بلح زغلول يا زرع بلدي
عليك يا وعدي يا بخت سعدي
زغلول يا بلح يا بلح زغلول
يا حليوة يا بلح يا بلح زغلول
عليك أنادى في كل وادي
قصدي ومرادي
الله أكبر عليك يا سكر
يا جابر اجبر
ماعيتشي أبكي وفيه مدبر مين بس ينكر زغلول يا بلح



ثورة في عالم الغناء

وصف المخرج المصري، إسلام عاصي، ما قام به درويش خلال مسيرته القصيرة بالثورة، وقال: "31 عاما لفنان الشعب سيد درويش كانت بمنزلة ثورة في عالم الموسيقى والغناء، ورغم هذا العمر القصير إلا أنه يعد مجددا للموسيقى العربية وملهما لكل الموسيقيين".

وأضاف لـ"عربي 21 لايت": "أكثر ما ميز درويش حبه للناس والوطن والحرية، غنى ولحن للجميع وعاصر الاحتلال وقاومه بأغانيه وألحانه، وكان ينظر له نظرة ريبة وخوف، ولم يمنعه ذلك من الغناء والتغني بالوطن والحرية، واستلهم المصريون من أغانيه حماستهم لمواصلة الثورة، مثل: "بلادي بلادي، لك حبي وفؤادي"، "قوم يا مصري مصر دايما بتناديك" و"أنا المصري كريم العنصرين، بنيت المجد بين الأهرامين".

إظهار أخبار متعلقة



واختتم حديثه بالقول: "مع الأسف، بات هذا الفن الثوري والحر غير موجود، وأصبحنا في عصر نفتقد للكلمة الحرة واللحن الحر والصوت الحر. - أصبح الفن مقيدل -، وبدلا من أن يكون صوت الشعوب، أصبح صوتا لنفاق الحكام الذين أصبحوا أشد ظلما ووطأة من الاحتلال الذي عاصره سيد درويش".

 لم يسعف الموت درويش لاستقبال سعد زغلول باشا لدى عودته من منفاه، إذ توفي قبل وصوله بأيام في منتصف أيلول/ سبتمبر من عام 1923، ولكنه ترك إرثا كبيرا مدّ في ذكراه حتى بعد مائة عام من وفاته.
شارك
التعليقات