ماسك يلمح إلى فرض رسوم شهرية.. هذه أهم التغيرات التي نفذها منذ شراء المنصة

thumbs_b_c_8f6e3fc16322a79e91c9403325998cb8 (1)
إيلون ماسك - وكالة الأناضول
اعتبر إيلون ماسك فرض الرسوم على مستخدمي "إكس" ضرورة للحد من الحسابات الآلية - الأناضول
  • لندن - عربي21
  • الثلاثاء، 19-09-2023
  • 02:16 م
لمح الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، مالك منصة "إكس" (تويتر سابقا)، إلى إمكانية فرضه رسوما شهرية على جميع مستخدمي منصة التواصل الاجتماعي قبل استحواذه عليها بصفقة قياسية بلغت 44 مليار دولار.

جاء ذلك خلال لقاء جمع ماسك مع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بحثا خلاله "المخاطر المرتبطة بالذكاء الاصطناعي والسياسة الإسرائيلية وضبط المضامين عبر المنصة".

وقال الملياردير الأمريكي إن الشركة "تنتقل إلى فرض رسوم شهرية طفيفة مقابل استخدام المنصة".

وأوضح أن تلك الخطوة تأتي بهدف الحد من الحسابات الآلية على المنصة، مشيرا إلى "ضرورة القيام بذلك من أجل مكافحة جيوش ضخمة من الروبوتات".

ولم يذكر ماسك تكلفة الخطة الجديدة لمستخدمي الشبكة الاجتماعية أو ما هي الميزات الأخرى التي سيتم تضمينها مع الدفع عند المستوى الأدنى، حيث اكتفى بالقول إن المبلغ الذي تدرس الشركة تحصيله من مستخدميها "سيكون صغيرا".

وأشار ماسك إلى أن المنصة، التي حول شعارها الشهير المتمثل بطائر أزرق إلى رمز "إكس"، تضم الآن نحو 550 مليون مستخدم شهريا، ينشرون بين 100 مليون إلى 200 مليون مشاركة بشكل يومي. لكنه لم يذكر عدد المستخدمين الحقيقيين مقابل الحسابات الآلية.

ومنذ استحواذ إيلون ماسك على المنصة مقابل 44 مليار دولار في أواخر تشرين الأول /أكتوبر الماضي، أجرى تغييرات هائلة غيرت ملامح وسيلة التواصل الاجتماعي بشكل جذري.

ومن بين تلك التغييرات، فرضت "إكس" الشهر المنصرم رسوما على مستخدمي لوحة معلومات إدارة الوسائط الاجتماعية "تويت ديك (TweetDeck)"، كما حولت اسمها إلى "إكس برو".

كما أعاد ماسك تفعيل حسابات تم تعليقها في وقت سابق، أبرزها حساب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الذي حظره "تويتر" لتشجيعه على تمرد الكابيتول في 6 كانون الثاني / يناير 2021. إضافة إلى الحسابات الشخصية للنائبة مارجوري تايلور جرين، الجمهورية عن ولاية جورجيا، ومؤسس موقع النازيين الجدد أندرو أنجلين.

اظهار أخبار متعلقة


إلى ذلك، خفّض الملياردير القوة العاملة للمجموعة من 7500 إلى أقل من 2000 موظف، من خلال اللجوء إلى موجات متتالية من عمليات التسريح التي أثارت جدلا واسعا. 

كما حول علامات التوثيق الزرقاء، التي كانت تساعد المستخدمين على تحديد الحسابات الحقيقية، إلى خدمة مدفوعة متاحة للجميع ضمن المميزات التي يقدمها في إطار اشتراك "تويتر بلو".

وبموجب النظام الحالي للشبكة الاجتماعية، يمكن للمستخدمين الذين يدفعون رسوما إظهار شارة مشترك زرقاء بجوار أسمائهم، فيما يعاني الذين لا يدفعون رسوما للمنصة من تراجع أولوية عرض منشوراتهم للمتابعين حيث يتم نقلهم إلى مستويات أقل من التداول ونسب الإظهار ما يتسبب بنقص التفاعل على حساباتهم.
شارك
التعليقات