بسبب الظروف الجوية على ساحل فلوريدا.. تأجيل عودة "دراغون" من محطة الفضاء الدولية

رائد الفضاء التركي - الأناضول
طاقم بعثة أكسيوم 3 إلى محطة الفضاء الدولية (من اليسار): السويدي ماركوس واندت والتركي ألبير غزر أوجي والإيطالي والتر فيلادي والإسباني مايكل لوبيز أليغريا - الأناضول
  • لندن- عربي21، وكالات
  • السبت، 03-02-2024
  • 07:20 ص
أعلنت شركة "سبيس إكس" تأجيل موعد مغادرة كبسولة "دراغون" من محطة الفضاء الدولية إلى الأرض إلى 5 شباط/ فبراير الجاري بسبب الظروف الجوية على ساحل فلوريدا.

وأعلنت "سبيس إكس" عبر حسابها على منصة إكس، تأجيل موعد مغادرة الكبسولة التي ستعود بفريق "أكسيوم ميشن 3" ويضم رائد الفضاء التركي ألبير غزر أوجي، إلى الأرض.

اظهار أخبار متعلقة


ولفتت إلى أن الكبسولة لن تغادر محطة الفضاء قبل 5 فبراير بسبب الظروف الجوية غير المناسبة على ساحل فلوريدا، وستتم مواصلة مراقبة حالة الطقس.

وفي 19 كانون الثاني/ يناير الماضي، أُطلقت مهمة "أكسيوم ميشن 3" التابعة لشركة "سبيس إكس"، إلى محطة الفضاء الدولية، وتضم 4 رواد فضاء من تركيا والسويد وإيطاليا وإسبانيا.

اظهار أخبار متعلقة


وأطلقت تركيا أول رائد فضاء تركي إلى محطة الفضاء الدولية، لتدخل بذلك مرحلة جديدة في برنامجها الفضائي الواعد.

وانطلقت مهمة "أكسيوم 3" في تمام الساعة الـ00:49 أمس الخميس 18 كانون الثاني/ يناير من مجمع الإطلاق في مركز كينيدي للفضاء التابع لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" بولاية فلوريدا، وهي ثالث مهمة رواد فضاء خاصة إلى محطة الفضاء الدولية.

ويتكون طاقم المهمة من أربعة أعضاء هم: الطيّار الحربي التركي ألبير غزر أوجي، ورائد الفضاء السابق في ناسا الإسباني لوبيز أليغريا، والطيّار الحربي الإيطالي والتر فيلادي، ورائد الفضاء في وكالة الفضاء الأوروبية السويدي ماركوس واندت.

اظهار أخبار متعلقة


ويسافر الطاقم إلى الموقع المداري على متن الكبسولة الفضائية "دراغون" التابعة لشركة سبيس إكس، يحملها صاروخ "فالكون 9" التابع للشركة ذاتها، بعد تأجيل المهمة ليوم واحد عن الموعد المحدد لها، بهدف السماح للفرق بإكمال الفحوص النهائية ما قبل الرحلة وتحليل البيانات الموجودة على متن الصاروخ.

ومع انطلاق هذه الرحلة فإن تركيا تحقق الخطوة الأولى في برنامج "الفضاء الوطني التركي"، وهو الهدف العاشر الذي أعلنه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عام 2021 بإرسال مواطن تركي إلى الفضاء.

اظهار أخبار متعلقة


وتستغرق رحلة المركبة الفضائية يوماً ونصف اليوم، قبل أن تلتحم بمحطة الفضاء الدولية على ارتفاع نحو 400 كيلومتر عن سطح الأرض.
شارك
التعليقات