الولايات المتحدة تعمل على إنشاء توقيت "قمري".. كلفت "ناسا" بتنسيقه

big-ben-3775181_1280
CC0
  • عربي21 لايت – أ ف ب
  • الأربعاء، 03-04-2024
  • 10:08 ص
أعلن البيت الأبيض الثلاثاء أن واشنطن تعمل على إنشاء توقيت للقمر، وتم تكليف وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) بتحديد التوقيت المرجعي، تماشياً مع ما تحتاجه المهام الفضائية المتزايدة.

وأوعز مكتب الولايات المتحدة لسياسات العلوم والتكنولوجيا (OSTP) إلى وكالة ناسا بتقديم خطة تهدف إلى تحديد توقيت قمري منسق، بحلول نهاية العام 2026.

وقال ستيف ويلبي في بيان: "في وقت تطلق فيه ’ناسا’ وشركات خاصة ووكالات فضائية مهمات استكشافية إلى القمر والمريخ وأبعد من ذلك، فإن من المهم أن نحدّد معايير زمنية للسلامة والدقة".

اظهار أخبار متعلقة


وأكّد أن "الزمن يمضي بشكل مختلف" بحسب موقع الأرض في الفضاء. وفي المكان الذي تكون فيه الجاذبية أقوى، يمضي الوقت بشكل أبطأ، كما في الأماكن القريبة من الأجرام السماوية مثلاً، على حد قوله.

وشدد ويلبي على أنّ "تعريفاً متسقاً للوقت تعتمده كل الجهات التشغيلية في الفضاء ضروري" للتنقل والتواصل وتتبع الآلات بشكل دقيق أكثر.

وأوضح البيت الأبيض أنّ الهدف يتمثل في ربط التوقيت القمري المنسق (LTC) بالتوقيت العالمي المنسق (UTC) الذي يشكل مرجعاً على الأرض لضبط الساعات.

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف بيان مكتب الولايات المتحدة لسياسات العلوم والتكنولوجيا: "تماما كما يتم تحديد توقيت الأرض بواسطة مجموعة من الساعات الذرية على الأرض، فمن شأن مجموعة من الساعات على القمر تحديد التوقيت القمري".

وطلب البيت الأبيض من "ناسا" التعاون مع وزارات الخارجية والتجارة والدفاع والنقل لتنفيذ مهمتها. وتسعى "ناسا" لإرسال رواد فضاء إلى سطح القمر اعتبارا من عام 2026 على أقرب تقدير، في إطار مهمة "أرتيميس".
شارك
التعليقات