ما خطورة عدم تنظيف سرّة البطن يوميا؟.. نصائح لتجنب "الحصوة"

سرة البطن - CC0
وجدت دراسة أن أكثر من 60 نوعًا مختلفًا من البكتيريا توجد في هذا الجزء - CC0
  • لندن- عربي21
  • الأحد، 26-05-2024
  • 10:09 ص
يعد مكان "سرة البطن" حسب الوضع التشريحي للجسم مكان يمكن للجراثيم أن تنمو فيه وتتكاثر، وتتجمع فيه الأوساخ المختلفة والفطريات، مما يسبب حدوث التهاب في السرة.

وحذر خبراء الصحة من إهمال تنظيف سُرّة البطن أثناء الاستحمام، ما قد يؤدي إلى ظهور رائحة كريهة وعواقب صحية أخرى، حيث لجأت طبيبة الأمراض الجلدية، غيتا ياداف، إلى تطبيق "تيك توك" لحث الناس على تنظيف السرّة بشكل صحيح، وقالت في مقطع فيديو: "هل تصدر رائحة كريهة من سرّة بطنك؟ حسنا، يمكن أن يكون لديك حصوة في السرّة. يرجى تنظيفها جيدا".

وتتراكم في سرة البطن مواد، مثل زيت الجلد والشعر وخلايا الجلد الميتة والأوساخ وتشكل كرة صلبة، وعادة ما تكون الحصوة بلون داكن وثابتة عند اللمس، وقد تشبه رأسا أسود كبير الحجم في فتحة السرّة.

وتطلب سرة البطن العناية الفائقة والتنظيف، ويعد تنظيف تلك المنطقة من قائمة الأشياء التي من المفترض القيام بها للبقاء بصحة جيدة، خاصة وأن الكثير من الأشخاص يهملون غسلها وتنظيفها.

ووجدت دراسة أن أكثر من 60 نوعًا مختلفًا من البكتيريا توجد في منتصف هذا الجزء، وتميل أيضًا إلى جمع الأوساخ والشعر وخلايا الجلد المتساقطة والألياف من ملابسك إلى التواجد هناك.

اظهار أخبار متعلقة


تؤدي الأوساخ والظروف الرطبة الموجودة في هذه المنطقة إلى بعض التهيج السيئ الناجم عن البكتيريا أو الخميرة أو الفطريات، وينتج عن عدوى السرة احمرار وتورم وحكة وألم وإفرازات يمكن أن تكون مزيجًا من الدم والقيح، وتصبح خطيرة للغاية خاصة إذا انتشرت إلى أجزاء أخرى من الجسم.


كيفية تنظيف سرة البطن؟

باستخدام مسحات القطن مع بعض الكحول وتدويرها برفق داخل السرة، وإذا خرجت متسخة فاستخدم أخرى وكرر الأمر حتى تخرج نظيفة.

يجب عليك الانتباه عند الاستحمام والتأكد من أنك قمت بالفعل بإزالة أي أوساخ أو أشياء أخرى.

تجبن دخول مستحضرات أو كريمات البشرة، داخل سرة بطنك.

شارك
التعليقات