ماذا يحدث للجسم عند التوقف عن تناول منتجات الألبان لمدة 14 يوما؟

حليب - CC0
بعض الأشخاص يتجنّبون منتجات الألبان لأنهم يعانون من عدم تحمل اللاكتوز- CC0
  • لندن- عربي21
  • الأحد، 26-05-2024
  • 10:36 ص
ماذا يحدث للجسم عند التوقّف عن تناول منتجات الألبان؟ كان هذا محور تقرير نشره موقع "هيلث دايجست" الأمريكي، لدراسة الآثار المحتملة لإزالة منتجات الألبان من النظام الغذائي.

واستعرضت الكاتبة بيث برادفورد في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، تجربتها في الامتناع عن تناول منتجات الألبان لمدة 14 يومًا، التي وصفتها بأنها كانت صعبة، دون أن تلاحظ أي شيء مهم قد طرأ على صحتها الجسدية. 

وتجدر الإشارة إلى أن بعض الأشخاص يتجنّبون منتجات الألبان لأنهم يعانون من عدم تحمل اللاكتوز، بينما يدعي البعض الآخر أن التخلي عن منتجات الألبان مفيد لبشرتهم ويقلل الانتفاخ وينظف الجيوب الأنفية.

استبدال المنتجات النباتية بمنتجات الألبان
ذكرت الكاتبة أنه كان بإمكانها تناول الآيس كريم المصنوع من الحليب النباتي، لكنها قررت أن تمتنع عن تناول الآيس كريم لمدة 14 يومًا. ونظرًا لأن البروبيوتيك مهم للصحة الهضمية، فمن الصعب نزع الزبادي من عصير ما بعد التمرين.

اظهار أخبار متعلقة


 ولتعزيز البروتين في العصير، أضافت مسحوق البروتين النباتي، وبدلا من تناول مكملات البروبيوتيك، فقد تناولت مخلل الملفوف في وجباتها المسائية لبضعة أيام في الأسبوع.

وبدلاً من استخدام كريمة الألبان في قهوة الصباح، فإنها قامت باستخدام مبيض حليب الشوفان، وإضافة حليب اللوز العادي غير المحلى في طبق الموسلي في الصباح واستخدمته أيضًا كبديل للحليب في وصفاتها. كما أنها استبدلت بكوب الحليب الدافئ في المساء حليب الصويا المحلى. وبدلا من استخدام الجبن النباتي، قامت بحذف أي وصفة أو أطعمة تحتوي على الجبن من قائمتها، مثل البيتزا.

الخلاصة
أشارت الكاتبة إلى أن التخلي عن منتجات الألبان خلال العطلات كان أكثر صعوبة بعض الشيء لأن الكثير من الأطعمة المفضلة والاحتفالية تشمل الكريمة أو الجبن، بالإضافة إلى البيض وجبن بري المخبوز والأطعمة المصنوعة من الزبدة. 

ومن خلال التخلص من منتجات الألبان، فإنها تخلصت أيضًا من بعض الأطعمة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية العالية التي يمكن أن تزيد من مستويات الدهون حول الخصر والكوليسترول. من المؤكد أن القهوة لم تُضف إليها الكريمة، لكنها كانت تستحق المبادلة لتجعلها تدرك كمية الدهون المشبعة التي تتناولها كل يوم. وتحتوي معظم أنواع الألبان والمبيضات النباتية على غرامات أقل من الدهون.

اظهار أخبار متعلقة


وبينت الكاتبة أنه بعد أن أعادت منتجات الألبان إلى نظامها الغذائي، فقد استمتعت بالجبن البري المخبوز وبيتزا الدجاج الجاموسي. وتساءلت عن ما إذا كانت ستعاني من الانتفاخ أو الغازات بعد استراحة خالية من الجبن، لكنها لم تُصب بذلك مؤكدة أنها شعرت بالشبع أكثر بكثير بعد تناول شريحتين من البيتزا، ولكنها لن تتناول البيتزا كما هو الحال في كثير من الأحيان بسبب محتواها العالي من الدهون.

وأضافت الكاتبة أن الأمر المثير للدهشة أنها لم تفتقد الآيس كريم بالقدر الذي توقعته، ولاحظت أنها تفضل الحليب النباتي على حليب الألبان، لذلك فإن من المحتمل أن تلتزم بهذه المبادلة. وعلى الرغم من أن هذا كان استراحة قصيرة المدى من منتجات الألبان، فإنها أدركت أيضًا أن البعض الآخر لن يلاحظ آثار الابتعاد عن منتجات الألبان لعدة أشهر. وبدلًا من التخلي عن منتجات الألبان تمامًا، فإنها ستقوم فقط بجعل نظامها الغذائي أكثر صحة قليلًا واللجوء إلى منتجات الألبان الحلوة والمالحة من حين لآخر.

شارك
التعليقات