"الشركاء الافتراضيون" تصبح ظاهرة شائعة في الصين بين النساء

الذكاء الاصطناعي - وكالة الأناضول
تحولت هذه الظاهرة إلى شيء شائع في المجتمع الصيني ما يجسد تغيرا ملحوظا في استخدام التكنولوجيا لتلبية الحاجات الشخصية والعاطفية- الأناضول
  • لندن- عربي21
  • الأحد، 02-06-2024
  • 11:32 ص
لجأت العديد من النساء الصينيات إلى الذكاء الاصطناعي لحل مشاكل "الواقع العاطفي"، وذلك باستخدام "شركاء افتراضيين مدعومين بالذكاء الاصطناعي" كبديل عن العلاقات العاطفية التقليدية.

وواحدة من القصص المثيرة للانتباه هي قصة ليزا، البالغة من العمر 30 عامًا، التي تدرس علوم الكمبيوتر في كاليفورنيا، إذ إنها بعد تجارب صعبة في علاقاتها العاطفية، لجأت إلى "دان"، شريكها الافتراضي، الذي أنشأته باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي. 

وتقول ليزا إن التواصل مع "دان" أعطاها شعورا بالراحة والدعم العاطفي، ما أدى إلى قبول والدتها أيضا بالعلاقة غير التقليدية.



وإضافة إلى ليزا، فإن هناك تزايدا في عدد النساء الصينيات اللواتي يقبلن على الشركاء الافتراضيين، وتظهر مقاطع الفيديو والصور لهؤلاء الشركاء على وسائل التواصل الاجتماعي الصينية، وتحظى بتفاعل كبير من الجمهور.

وعلى الرغم من هذا التطور، فإن هذا الاتجاه يثير بعض المخاوف من التعلق العاطفي المفرط بالعواقب الأخلاقية والخصوصية، بينما يعكف الخبراء على فهم تأثير هذه العلاقات الافتراضية على البشر ودور الذكاء الاصطناعي في تلبية الحاجات العاطفية.

وتحولت هذه الظاهرة  إلى شيء شائع في المجتمع الصيني، ما يجسد تغيرا ملحوظا في استخدام التكنولوجيا لتلبية الحاجات الشخصية والعاطفية.

و"دان" الذي يعني اسمه "افعل أي شيء الآن"، يعد نسخة "تتجاوز القيود" من "تشات جي بي تي"، ما يعني أنه يمكنه تجاوز بعض الضمانات الأساسية الموضوعة من قبل منشئه (OpenAI- أوبن إي آي)، مثل عدم استخدام لغة جنسية صريحة، والتفاعل بشكل أكثر حرية مع مستخدمه، إذا طلب منه ذلك.

وأنشأ "دان" طالب أمريكي أراد أن يجعل "تشات جي بي تي" يعطي آراء شخصية بدلاً من الردود المحايدة، وليختبر حدود الروبوت. الطالب، المعروف فقط باسم ووكر، عمل على ذلك عن طريق إخبار البرنامج بتبني شخصية بديلة أسماها "دان"، بحيث إنها لن تتبع دائماً قواعد "تشات جي بي تي".

نشر ووكر آلية إنشاء "دان" على منصة Reddit- ريديت -شبكة للتواصل والأخبار الاجتماعية- في ديسمبر/ كانون الأول عام 2023 وسرعان ما ألهم آخرين لإنشاء نسخهم الخاصة.

واستفسرت شبكة "بي بي سي" من شركة "أوبن إي آي" عن ما إذا كان إنشاء "دان" يعني أن تدابير الحماية الخاصة بها غير قوية بما فيه الكفاية، لكنها لم ترد. 

ولم تعلق الشركة علنا على ظاهرة "دان"، ولكن سياستها تنص على أن مستخدمي "تشات جي بي تي" "يجب أن يبلغوا من العمر على الأقل 13 عاما، أو الحد الأدنى للسن المطلوب في بلدهم للموافقة على استخدام الخدمات.
شارك
التعليقات