نبتة تدخل "غينيس" بخريطة جينية فاق ارتفاعها الـ100 متر

357cc560-20df-11ef-a3ab-e73c00cc3104
ينتمي السرخس إلى فصيلة من النباتات البدائية والتي ظهرت في حقبة ما قبل انقراض الديناصورات- CC0
  • لندن- عربي21
  • الإثنين، 03-06-2024
  • 06:58 ص
في خريطة جينية تصل إلى نحو 100 متر "وهو ما يفوق ارتفاع ساعة بغ بن العريقة في لندن" دخل نبات سرخسي موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأكبر كائن حي يضم عددا من الصبغات الجينية.

وبحسب "بي بي سي"، فقد قالت إليا ليتش من الجمعية الملكية للنباتات والحدائق إن العلماء تعجبوا من حجم الجينات كونه مثيرا للجنون والعجب ويفوق بكثير تخيل أي شخص لنبات صغير الحجم، مشيرة إلى أنه "أضخم جينوم تم اكتشافه على الإطلاق لأي كائن حي على الأرض".

ويعد الجينوم هو الخريطة الجينية الكاملة للكائنات والتي تحوي كل المعلومات والصفات الخاصة به اللازمة لكي يحيا ويتطور، وتمتلك الكثير من النباتات خرائط جينية ضخمة ويسعى العلماء لاكتشاف سبب ذلك.

اظهار أخبار متعلقة


وينتمي السرخس إلى فصيلة من النباتات البدائية التي ظهرت في حقبة ما قبل انقراض الديناصورات وحتى قبل ظهورها على سطح الأرض، ويوجد فقط في جزيرة كاليدونيا الجديدة في منطقة المحيط الهادئ وبعض الجزر النائية المجاورة وينمو على جذوع الأشجار في الغابات المطيرة.

وكشف الدراسة أن الباحثين استخرجوا الخريطة الجينية من عينات من النبات جاءت من جزيرة كاليدونيا الجديدة، واكتشفوا الحجم الهائل للصبغات الجينية في النبات وكلما زاد عددها زاد حجم الجينوم، واتضح مع البحث أن النبات كسر الرقم القياسي لحجم الجينوم في الكائنات الحية، وقد بلغ عدد الصبغ الجينية له نحو 160 مليار زوج.

ومن ناحية أخري قال ممثل موسوعة غينيس للأرقام القياسية آدم كيلوارد: "فكروا فقط في أن الجينوم الخاص بهذا النبات البسيط يبلغ 50 ضعف الجينوم البشري، وهذه إشارة بسيطة لحجم الجهد الذي ينبغي أن نبذله للبحث في عالم النباتات أكثر لنعرف ما لا نعرفه، ونعلم أن أهم الأشياء ليست بالضرورة ما تبدو كذلك".

اظهار أخبار متعلقة


وتوفر هذه الخريطة الجينية المعلومات اللازمة للخلايا لكي تنمو وتمارس مهامها وتصدر الأوامر اللازمة في الجسد تبعا للكروموسومات الناشطة.

وتختلف أحجام الجينومات الخاصة بالكائنات الحية، خاصة في عالم الحيوانات، فبعض الأسماك لديها أحجام هائلة من الجينومات مثل السلمندر الذي يمتلك 120 مليار زوج من الصبغ الجينية.


شارك
التعليقات