اضطراب عاطفي أم اكتئاب موسمي؟.. 6 طرق لتشخص حالتك

thumbs_b_c_c9ff705b291d07b86ae5b49530d43f81
اكتئاب - وكالة الأناضول
ما هو الاضطراب العاطفي الموسمي؟- CC0
  • لندن- عربي21
  • الجمعة، 07-06-2024
  • 08:06 ص
نشر موقع "هيلث شوتس" تقريرا تناول مقارنة بين اضطراب الاكتئاب الموسمي والاكتئاب العام، وكيفية التعرف على الأعراض المميزة لكل منهما؛ حيث ألقى الضوء على الأسباب المحتملة لظهور هذه الحالات، وكيف يمكن التفريق بينهما للحصول على تشخيص دقيق.

وقال الموقع، في التقرير الذي ترجمته "عربي 21"؛ إن تغير الفصول ودرجات الحرارة يمكن أن يؤثر على مزاجنا وطاقتنا؛ حيث تعد مشكلات النوم ومشاعر التعاسة المستمرة من بعض أعراض الاضطراب العاطفي الموسمي بالإضافة إلى الاكتئاب، ورغم أن الاضطراب العاطفي الموسمي هو اضطراب اكتئابي رئيسي متكرر، وله نمط موسمي، إلا أنه ليس مثل الاكتئاب السريري.

ما هو الاضطراب العاطفي الموسمي؟
نقل الموقع عن الطبيب النفسي الدكتور راهول راي كاكار، أن الاضطراب العاطفي الموسمي هو نوع من الاكتئاب يحدث في وقت محدد من السنة، عادة خلال أشهر الخريف والشتاء عندما يكون ضوء الشمس الطبيعي أقل.

ولا يُعرف حتى الآن السبب الدقيق للاضطراب العاطفي الموسمي، ولكن يُعتقد أنه مرتبط بعدم التعرض لأشعة الشمس، يمكن أن يؤدي انخفاض ضوء الشمس إلى تعطيل الساعة البيولوجية الداخلية للجسم، ويؤثر على إنتاج بعض الناقلات العصبية مثل السيروتونين والميلاتونين، مما يساهم في ظهور أعراض الاضطراب العاطفي الموسمي، ووفقا لدراسة أجريت عام 2015 ونشرت في مجلة أبحاث وعلاج الاكتئاب، فإن النساء والأشخاص البعيدين عن خط الاستواء، هم من بين الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالاضطراب العاطفي الموسمي.

وأوضح الموقع أن الأعراض الشائعة للاضطراب العاطفي الموسمي تشمل ما يلي:
- طاقة منخفضة
- النوم الزائد
- زيادة الوزن
- التهيج
- صعوبة في التركيز
- الرغبة الشديدة في تناول الكربوهيدرات

ما هو الاكتئاب؟
وأفاد الموقع بأن الاكتئاب هو اضطراب في الصحة العقلية، تصاحبه مشاعر الحزن واليأس المستمرة، وقلة الاهتمام أو المتعة في الأنشطة، ويمكن أن يؤثر على جوانب مختلفة من حياة الشخص، بما في ذلك عواطفه وأفكاره وصحته الجسدية، وأسباب الاكتئاب معقدة ويمكن أن تنطوي على مجموعة من العوامل الجينية والبيولوجية والبيئية والنفسية، مثل:

- اختلال التوازن في الناقلات العصبية
- تاريخ عائلي من الاكتئاب
- الحالات الطبية المزمنة
- ضغوطات الحياة الكبيرة

وأشار الموقع إلى أن أعراض الاكتئاب تشمل:
- الحزن المستمر
- الإجهاد
- تغيرات في النوم والشهية
- مشاعر عدم القيمة
- صعوبة في التركيز
- أفكار الموت أو الانتحار

ما هي الاختلافات بين الاضطراب العاطفي الموسمي والاكتئاب؟

أكد الموقع أن هناك بعض الاختلافات بين الاكتئاب والاضطراب العاطفي الموسمي.

النمط الموسمي
وفقا للدكتور كاكار، فإن اضطراب الاكتئاب الموسمي يتميز بنمط موسمي، وعادة ما يحدث في الخريف والشتاء، بينما يمكن أن يحدث الاكتئاب في أي وقت من السنة.

التعرض للضوء
يرتبط الاضطراب العاطفي الموسمي بانخفاض التعرض لأشعة الشمس، في حين لا يرتبط الاكتئاب بالضرورة بظروف إضاءة معينة.

تغيرات في النوم والشهية
غالبا ما يتضمن الاضطراب العاطفي الموسمي النوم الزائد وزيادة الشهية، خاصة بالنسبة للكربوهيدرات، لكن الاكتئاب قد يظهر على شكل فرط النوم أو الأرق وتغيرات في الشهية.

البداية والمدة
تتميز أعراض الاضطراب العاطفي الموسمي ببداية ونهاية يمكن التنبؤ بهما، وتتوافقان مع المواسم، في حين أن أعراض الاكتئاب يمكن أن تتطور بشكل تدريجي وتستمر طوال العام.

المحفزات البيئية

من الأكيد أن كلتا الحالتين يمكن أن تتأثرا بالعوامل البيئية، لكن الاضطراب العاطفي الموسمي يرتبط ارتباطا وثيقا بالتغيرات في الفصول وتوافر الضوء.

الانتشار
ينتشر الاضطراب العاطفي الموسمي بشكل أكبر في المناطق ذات التغيرات الموسمية المميزة، بينما يُعد الاكتئاب ظاهرة عالمية.

ما هي خيارات العلاج؟
أوضح الموقع أن هناك خيارات علاجية فعالة للاضطراب العاطفي الموسمي والاكتئاب.

الاضطراب العاطفي الموسمي
يعد العلاج بالضوء أحد العلاجات الشائعة؛ حيث يتعرض الأفراد لضوء ساطع يحاكي ضوء الشمس الطبيعي. وبحسب الخبير، فإن العلاج النفسي والأدوية مثل مضادات الاكتئاب يمكن أن تكون فعالة أيضا.

الاكتئاب
تشمل خيارات العلاج العلاج النفسي (الاستشارة أو العلاج بالكلام)، والأدوية (مضادات الاكتئاب)، وتغيير نمط الحياة، وإذا كانت الحالة شديدة، ينصح الأطباء بالعلاج والأدوية.

واختتم الموقع التقرير بأن كلا من الاكتئاب والاضطراب العاطفي الموسمي يشتركان في بعض الأعراض الشائعة، لكن التوقيت والمحفزات البيئية والمظاهر المحددة تميزهما بعضهما عن بعض.


شارك
التعليقات