"ناسا" تؤجل عودة مركبة "ستارلاينر" إلى الأرض لهذا السبب

محطة الفضاء الدولية - ناسا
5 محركات دفع توقفت فجأة عن العمل أثناء الرحلة- ناسا
  • لندن - عربي21
  • الإثنين، 24-06-2024
  • 08:49 ص
أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، عن تأجيلها عودة مركبة "ستارلاينر" وذلك لأمور فنية، مؤكدة أن التأجيل الجديد سيتيح المزيد من الوقت لفحص أعطال الوقود الدافع وتسربات الهيليوم التي تسببت في التأخير الأول.

وشملت هذه المشكلات خمسة محركات دفع توقفت فجأة عن العمل أثناء الرحلة، وسلسلة من تسربات الهيليوم، فيما لم يعلن المسؤولون عن موعد جديد لعودة المركبة، لكن وكالة الفضاء أشارت إلى أن عودة طاقم ستارلاينر، رائدي الفضاء بوتش ويلمور وسوني ويليامز، لن تتم حتى تموز/ يوليو المقبل.

ويعد الإعلان هو الأحدث في سلسلة من التأخيرات الأخيرة. فقد أرجأ المسؤولون موعد مغادرة مركبة ستارلاينر الفضائية عدة مرات، بعد أن واجهت المركبة التي أقلت (رائدي الفضاء) سوني ويليامز وبوتش ويلمور إلى محطة الفضاء في 5 حزيران/ يونيو الجاري - بعض المشكلات في طريقها إلى محطة الفضاء الدولية.

اظهار أخبار متعلقة


وفي منشور على الحساب الرسمي للوكالة عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا)، قالت إن هذه الخطوة "تسمح لفرق المهمة بالوقت لمراجعة بيانات نظام الدفع".


وقال مدير برنامج الطاقم التجاري في "ناسا" ستيف ستيتش، في بيان، الجمعة: "إننا نأخذ وقتنا ونتبع عملية فريق إدارة المهمة القياسية لدينا". وأضاف: "نحن نسمح للبيانات بتوجيه عملية اتخاذ القرار في ما يتعلق بإدارة تسربات نظام الهيليوم الصغيرة وأداء نظام الدفع".

اظهار أخبار متعلقة


وفي وقت سابق، قال مسؤولون من وكالة ناسا و"بوينغ" خلال مؤتمر صحفي، خلال الإعلان عن تأخير سابق، إنهم يعتزمون إبقاء كبسولة ستارلاينر ملتحمة بأمان بمحطة الفضاء بينما تحاول الفرق الأرضية فهم تسربات الهيليوم ومشاكل أنظمة الدفع بشكل أفضل.

ومن جانبه قال نائب الرئيس ومدير برنامج الطاقم التجاري لشركة بوينغ،  مارك نابي، في بيان إن ردود الفعل من ويلمور وويليامز حول مركبة ستارلاينر الفضائية كانت "إيجابية للغاية".

وأضاف نابي: "يعلم (رواد الفضاء) أن كل جزء نتعلمه في اختبار رحلة الطاقم سيحسن ويصقل تجربتنا للأطقم المستقبلية".
شارك
التعليقات