لا يقوي النظر فحسب.. فوائد غير متوقعة للجزر

جزر- cc0
الدارسة شهدت أكبر زيادة للكاروتينات جاءت من مزيج من الجزر والفيتامينات المتعددة- CC0
  • لندن- عربي21
  • الإثنين، 01-07-2024
  • 07:19 ص
وجدت دراسة جديدة أن تناول وجبة خفيفة من الجزر الصغير ثلاث مرات فقط في الأسبوع يزيد من الكاروتينات الجلدية لدى الشباب.

وبحسب موقع "ياهو نيوز"، فقد قالت الدراسة التي قدمت في مؤتمر التغذية  2024، إنه إذا كان الفرد يتناول وجبة خفيفة تتضمن الجزر الصغير فهذا شيء مفيد وعظيم للصحة.

وترجع أهمية الكاروتينات "الأصباغ الموجودة في الفواكه والخضروات التي تمنحها اللون الأحمر والبرتقالي والأرجواني والأصفر الزاهي" إلى كونها مرتبطة برؤية أفضل، وغالبا ما ترتبط بالجزر، فضلا عن زيادة وظائف المناعة، كما تقول الأستاذة المساعدة وأخصائية التغذية بجامعة نيفادا نيدا أخافان، كما أنها توفر حماية للبشرة ضد أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

ويتطلب زيادة الكاروتينات في الجسم تناول ثلاثة أضعاف الحصص الموصى بها من الفواكه والخضروات (أي حوالي 4.5- 6 أكواب من الفاكهة و6- 8 أكواب من الخضار) يوميًا لمدة ثلاثة أسابيع من أجل رؤية هذه المستويات تزيد بشكل ملحوظ.

ووفقا للدراسة، فإن تناول وجبات خفيفة من الجزر (حوالي ثمانية إلى 12، اعتمادا على الحجم) ثلاث مرات فقط في الأسبوع يمكن أن يؤدي معظم الأحمال الثقيلة.

اظهار أخبار متعلقة


وشهدت الدراسة أكبر زيادة للكاروتينات جاءت من مزيج من الجزر والفيتامينات المتعددة التي تحتوي على بيتا كاروتين، وهو الصباغ الأحمر البرتقالي الموجود في الجزر، في حين أن تناول الفيتامينات المتعددة وحدها لم يزد من مستويات كاروتينويد الجلد، فإن دمجها مع تناول الوجبات الخفيفة بالجزر أدى إلى ذلك.

والكاروتينات ليست السبب الوحيد لتناول الجزر، كما تقول اختصاصية التغذية كورتني بيليتيرا، مشيرة إلى أن هناك حوالي غرامين من الألياف (أحد المغذيات الكبيرة التي يفتقر إليها العديد من الأمريكيين، وفقًا للبحث) لكل جزرة متوسطة الحجم. كما أنها "وجبة خفيفة رائعة منخفضة السعرات الحرارية"، حيث تحتوي على حوالي 25 سعرة حرارية لنفس الحجم من الخضار.

وأضافت الدراسة أنه لا يجب أن يؤكل الجزر عاديا ونيئا لجني الفوائد، حيث يفضل غمسها في صلصة أو إقرانها مع tzatziki أو الحمص أو الأفوكادو المهروس، ويجب دمجها في وجبات الطعام.

هل يمكنك تناول الكثير من الجزر؟
قال اختصاصي التغذية شيلي بولز، إن الأمر كله يتعلق بالكاروتينات الواقية: عندما يأكل الفرد الكثير من الجزر، فإنه يمكن أن يصاب بحالة تسمى كاروتين الدم، والتي يمكن أن تتسبب في تحول لون البشرة إلى اللون البرتقالي أو الأصفر.

 وأضاف أن ذلك يحدث لأن الجزر يحتوي على نسبة عالية من البيتا كاروتين، والتي يمكن أن تتراكم في جلدك، ويمكن ملاحظتها بشكل خاص في مناطق مثل راحتي يديك وباطن قدميك وتحت أنفك، كما يوضح بولز.

اظهار أخبار متعلقة


وأشار بولز إلى أنه “يمكن أن يحدث كاروتين الدم عن طريق تناول حوالي 10 جزرات يوميًا لمدة أسبوعين". و"إذا كنت تأكل الكثير من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البيتا كاروتين ولاحظت أن لون بشرتك يتغير، فسيكون من المفيد تضمين مجموعة متنوعة من الخضروات الأخرى في نظامك الغذائي بدلاً من تلك الأطعمة لبضعة أشهر لتعود البشرة إلى الحالة الطبيعية وإلى صبغة البشرة الصحية".

على الرغم من أن كاروتين الدم عادة ما يكون غير ضار، إلا أنه يمكن الخلط بينه وبين اليرقان - ولا يرغب معظم الناس في الظهور باللون البرتقالي دائمًا. ومع ذلك، فإن هذا لا يعني أن عليك التوقف عن تناول الأطعمة الغنية بالبيتا كاروتين مثل الجزر والبطاطا الحلوة والقرع. وتقول: "فقط افعلي ذلك باعتدال إذا بدأت في رؤية تغير في صبغة بشرتك".

أضرار أكل الجزر
من الواضح أنه لا يجب عليك تناول الجزر إذا كان لديك حساسية من الجزر، ولكن الأشخاص الذين لديهم حساسية من البتولا أو نبات القدح أو اللبلاب أو الكرفس يحتاجون إلى توخي الحذر بشأن تناول وجبات خفيفة من الجزر، وذلك لأن هذه النباتات تشترك في بروتينات مماثلة، والتي يمكن أن تؤدي إلى ردود فعل تحسسية.

وكذلك الأمر بالنسبة لمرضى السكري: في حين أن الجزر يعد وجبة خفيفة صحية بشكل عام، إلا أنه يحتوي على نسبة سكر أعلى من بعض الخضروات الأخرى، ما قد يؤثر على مستويات السكر في الدم إذا تم تناوله بكميات كبيرة.

شارك
التعليقات