دراسة تكشف تطور النمل طبيا.. "عمليات علاج وبتر للأعضاء"

نمل - أ ف ب
النمل لديه ست سيقان ويمكنه العمل بكامل طاقته بعد فقد ساق واحدة - cco
  • لندن- عربي21
  • الخميس، 04-07-2024
  • 09:02 ص
أظهر بحث جديد أن نوعًا من النمل يقوم بعمليات بتر أطراف لرفاقه المصابين لتحسين فرص بقائهم على قيد الحياة. وتم رصد هذا السلوك في النمل الحفار بفلوريدا، وهو نوع بني يميل للحمرة يبلغ طوله 1.5 سنتيمتر٬ ويسكن مناطق من جنوب شرق الولايات المتحدة.

الباحثون لاحظوا أن هذا النمل يعالج أطراف رفاقه المصابة إما بتنظيف الجرح باستخدام أجزاء من الفم أو ببتر الطرف التالف عن طريق القضم. يعتمد نوع الرعاية على موقع الإصابة، حيث يتم البتر دائمًا عند وجود الإصابة في أعلى الساق، أما إذا كانت الإصابة في الأسفل، فإن الساق تخضع للعلاج.

ووصف عالم الحشرات من جامعة فورتسبورغ في ألمانيا، إريك فرانك٬ ورئيس فريق البحث، الذي نشر الدراسة: "في هذه الدراسة، نصف لأول مرة كيف يستخدم حيوان غير بشري عمليات بتر أطراف فرد آخر لإنقاذ حياته".

 وأضاف فرانك: "أنا مقتنع بأنه يمكننا القول مطمئنين إن نظام النمل الطبي لرعاية المصابين هو الأكثر تطورًا في مملكة الحيوان، ولا ينافسه إلا نظامنا".

ووفقا للدراسة٬ فإن هذا النوع من النمل يتخذ من الخشب المتعفن بيوتًا له ويدافع بضراوة عن مستعمراته ضد النمل المنافس. وبيّن فرانك أن مخاطر الإصابة تظهر في حال نشوب معارك بين مستعمرات النمل.

درس الباحثون إصابات الجزء العلوي من الساق، أي الفخذ، والجزء الأسفل. وتحدث هذه الإصابات في النمل البري من مختلف الأنواع، وتحدث أثناء القتال أو الصيد أو بسبب الافتراس من حيوانات أخرى.

وقال فرانك: "تؤدي الإصابات الموجودة أسفل الساق إلى زيادة تدفق اللمف الدموي، ما يعني أن مسببات الأمراض تدخل الجسم بالفعل بعد خمس دقائق فحسب، وهذا يجعل عمليات البتر عديمة الفائدة بحلول الوقت الذي يمكن فيه إجراؤها. أما الإصابات الموجودة في أعلى الساق فيكون تدفق اللمف الدموي فيها أبطأ بكثير، ما يعطي وقتا كافيا لعمليات بتر فعالة في الوقت المناسب".

في كلتا الحالتين، ينظف النمل الجرح أولاً، ويرجح أنه يضع عليه إفرازات من الغدد الموجودة في الفم ويمتص أيضًا اللمف الدموي المصاب والملوث. تستغرق عملية البتر نفسها 40 دقيقة على الأقل، وأحيانًا أكثر من ثلاث ساعات، مع عض مستمر في الكتف.

في عمليات البتر بعد إصابة الجزء العلوي من الساق، تراوح معدل البقاء على قيد الحياة بين 90 و95٪، مقارنة بنحو 40٪ للإصابات التي لم تخضع لعلاج.

 أما في إصابات أسفل الساق التي خضعت للتنظيف فقط، فقد بلغ معدل البقاء على قيد الحياة نحو 75٪، مقارنة بنحو 15 بالمئة للإصابات التي لم تخضع لعلاج.

اظهار أخبار متعلقة


رُصدت عناية بالجروح في أنواع أخرى من النمل تضع فيها إفرازات غددية لها فعالية المضادات الحيوية على مناطق الإصابة. لكن النوع الذي تناولته الدراسة الحالية يفتقر إلى تلك الغدد.

النمل لديه ست سيقان ويمكنه العمل بكامل طاقته بعد فقد ساق واحدة. ولوحظ أن الإناث هن من يقمن بهذا العمل، حيث إن جميع النمل العامل إناث، بينما يلعب الذكور دورًا ثانويًا فقط في المستعمرات، حيث يتزاوجون مع الملكة مرة واحدة ثم يموتون.
شارك
التعليقات