كيف تتصفح نسخ المواقع الإلكترونية القديمة بخطوات بسيطة؟

مبنى غوغل شركة غوغل مقر غوغل - جيتي
عرض الإصدارات السابقة من صفحة ويب سيتم عبر تقنية Wayback Machine- جيتي
  • لندن- عربي21, وكالات
  • الأحد، 22-09-2024
  • 07:59 ص
أتاحت منصة محرك البحث التابعة لشركة غوغل روابط مباشرة للمقالات المخزنة مؤقتا داخل آلة "العودة إلى الوراء - Wayback Machine" التابعة لأرشيف الإنترنت، ما يضيف سياقًا تاريخيا إلى نتائج بحث المستخدم.

وتعد هذه الخطوة إضافة مميزة إلى بحث غوغل باعتبار أن العديد من مواقع الويب تتغير بمرور الوقت، ويتم تحرير القصص الإخبارية، وأحيانًا يتم حذفها، ويختفي بعضها تمامًا أو يتوقف عن العمل، بحسب موقع "سيلكون آنغل".

لأكثر من عقدين من الزمان، قدمت غوغل طريقة للتغلب على هذه المشكلات من خلال السماح للمستخدمين برؤية نسخة "مخزنة مؤقتًا" من صفحات الويب، لكنها ألغت هذه الميزة بهدوء في وقت سابق من هذا العام.

لم يكن هناك إعلان رسمي، ولكن في آذار/ فبراير، اعترف داني سوليفان، منسق البحث في غوغل بأن الوظيفة قد تمت إزالتها.

اظهار أخبار متعلقة


قال سوليفان: "أعلم، إنه أمر محزن. أنا حزين أيضًا. إنها واحدة من أقدم ميزاتنا، لكنها كانت مخصصة لمساعدة الأشخاص على الوصول إلى الصفحات عندما لم يكن بإمكانك الاعتماد على تحميل الصفحة في الماضي، في هذه الأيام، تحسنت الأمور بشكل كبير، لذلك، تقرر إيقافها".

وأضاف: "شخصيًا، آمل أن نضيف روابط إلى أرشيف الإنترنت من حيث كان لدينا رابط التخزين المؤقت من قبل".

وتحققت رغبة سوليفان في رؤية الروابط من أرشيف الإنترنت مرة أخرى، ولم تكن غوغل هي التي أعلنت عن هذه الخطوة. 

اظهار أخبار متعلقة


وكشف أرشيف الإنترنت في منشور مدونة تم رصده إن المستخدمين يمكنهم الوصول إلى روابط Wayback Machine من خلال إجراء بحث عادي ثم النقر فوق "النقاط الثلاث" التي تظهر بجوار عنوان الموقع في النتائج. 

ويؤدي هذا إلى ظهور قائمة، ما يسمح للمستخدمين بالنقر فوق "المزيد حول هذه الصفحة".

وقال الأرشيف: "من خلال هذا الرابط المباشر، ستتمكن من عرض الإصدارات السابقة من صفحة ويب عبر Wayback Machine، ما يوفر لمحة عامة عن كيفية ظهورها في نقاط مختلفة في الوقت".
شارك
التعليقات