بالصور 📸 | "فسيخ" و"طشطاش".. وجبة إفطار الغزيين المفضلة بعيد الفطر 😍

سوق الفسيخ (17)
عربي21 لايت
  • أحمد صقر
  • الإثنين، 02-05-2022
  • 09:00 م
"فسيخ" و"طشطاش"، هي وجبة الإفطار المفضلة طيلة أيام عيد الفطر السعيد لدي الكثير من العائلات الفلسطينية في قطاع غزة المحاصرين منذ 16 عاما على التوالي. 

وخلال جولتها في العديد من مناطق القطاع، رصدت كاميرا "عربي21 لايت"، عرض الكثير من الأنواع المختلفة من سمك "الفسيخ" الذي يشهد إقبالا كبيرا عليه في أيام عيد الفطر

وأوضحت جيهان حسونة (41 عاما)، المعروفة بـ"الشيف أم حسن" أن وجبة سمك الفسيخ طيلة أيام العيد هي عادة فلسطينية قديمة، وهو طبق أساسي على وجبة الإفطار في عيد الفطر، ومعها طبق "الطشطاش" الذي يحضر عبر طبخ الطماطم والفلفل والبصل، من أجل التخفيف من ملوحة السمك المملح، إضافة إلى "السماقية". 

وأفادت في حديثها لـ"عربي21 لايت"، أن من أجود أنواع الفسيخ هو المصنع من سمك الجرع أو البوري وهناك أنواع أخرى، منوهة أنها تفضل عمل الفسيخ في المنزل من أجل ضمان جودته. 

اظهار أخبار متعلقة



ومن الذكريات القديمة لـ"أم حسن"، أن حماتها كانت تقوم بتجهيز وجبة الإفطار من سمك "الفسيخ" ليلة العيد وليس بعد صلاة العيد، من أجل ضمان خلو البيت من رائحته بعد تجهيزه، لتهيئة المنزل لاستقبال المهنئين بالعيد. 

وللوقوف على طبيعة الطلب على "الفسيخ" في آخر أيام شهر رمضان المبارك، أوضح التاجر بكر شويخ "أبو طارق" (41 عاما)، أن الإقبال على شراء السمك المملح في هذا الموسم مقارنة بأعوام سابقة، جيد جدا، لافتا أن الطلب الأكبر على الفسيخ المصنع من سمك البوري والجرع. 

وأفاد في حديثه لـ"عربي21 لايت"، أن سعر كيلو الفسيخ من سمك البوري نحو 35 شيكلا (نحو 10 دولارات)، بينما الجرع نحو 20 شيكلا (6 دولارات)، موضحا أنه قام بتمليح نحو 2 طن من السمك. 

اظهار أخبار متعلقة



وأعرب شويخ الذي تعلم هذه الصناعة من والده ولديه 3 نقاط للبيع في مدينة غزة، عن أمله بأن يتمكن من بيع كامل الكمية قبل خلال موسم عيد الفطر الحالي، مبينا أن تمليح سمك الجرع يحتاج في فصل الصيف لنحو 3 أشهر بينما في الشتاء أقل من شهر، أما البوري في الصيف يحتاج لنحو 4 أشهر وأقل من ذلك في الشتاء.


اظهار ألبوم ليست







شارك
التعليقات