كورونا يهدد أفريقيا.. وتفاؤل من نتائج تجارب لقاحين (ملخص)

كورونا
أفريقيا هي ثاني أقل قارات العالم تضررا بالفيروس مع تسجيلها أكثر من 15160 وفاة- جيتي
  • لندن -عربي21
  • الإثنين، 20-07-2020
  • 08:20 م

أعربت منظمة الصحة العالمية الاثنين عن "قلقها" لـ"تسارع" وتيرة وباء كورونا في أفريقيا، التي كانت حتى وقت قريب بمنأى من تفش واسع للمرض.

وقال مدير الحالات الصحية الطارئة في المنظمة مايكل راين، خلال مؤتمر صحافي في جنيف "أنا قلق جداً لواقع أننا بدأنا نرى تسارعا لوتيرة المرض في أفريقيا، وعلينا أن نأخذ جميعاً ذلك بجدية تامة وأن نظهر تضامنا" مع الدول المعنية. 

وأفريقيا هي ثاني أقل قارات العالم تضررا بالفيروس، مع تسجيلها أكثر من 15160 وفاة، بعد أوقيانيا، بحسب بيانات جمعتها فرانس برس استنادا إلى مصادر رسمية الاثنين، وسجلت جنوب أفريقيا أكثر دول القارة تضررا من الوباء تجاوزت عتبة خمسة آلاف وفاة الأحد. 

وحذر راين من أن "جنوب أفريقيا قد تكون مقدمة لما سيحصل في بقية أنحاء إفريقيا"، لافتا إلى أن البلد سجل "أولى الإصابات باكراً جداً". 

وأشار إلى أن نسبة تسارع الوباء في كينيا بلغت 31% وفي إثيوبيا 26% وفي مدغشقر 50% وزامبيا 57%، و69% في ناميبيا و66% في بوتسوانا. 

تجارب على لقاحين ضد كوفيد-19 تظهر وجود "استجابة مناعية"

أظهر لقاحان قيد التطوير ضد كوفيد-19، أحدهما بريطاني والآخر صيني، استجابة مناعية جيدة وأثبتا أنهما آمنان للمرضى، بحسب نتائج تجربتين سريريتين منفصلتين نشرت الاثنين في مجلة "ذي لانسيت" الطبية البريطانية.  

وأثار اللقاح الأول الذي تطوره جامعة أكسفورد بالتعاون مع شركة "أسترازينيكا" للأدوية "استجابة مناعية قوية" في تجربة شملت اكثر من ألف مريض في بريطانيا.

كما أظهر لقاح ثان يطوّره باحثون في مدينة ووهان الصينية بتمويل من شركة "كانسينو بيولوجيكس" الصينية، استجابة قوية على صعيد إنتاج الأجسام المضادة وأثبت أنه آمن، لدى غالبية المرضى الـ500 المشاركين في تجربة منفصلة. 

ولا تزال التجربتان في مرحلةأولية وسيتعين إثبات فاعليتهما في تجربة لاحقة على عدد أكبر من المشاركين قبل درس تسويقهما على نطاق واسع.

ولم تسجل أي من التجربتين مفاعيل جانبية خطيرة. والتأثيرات السلبية الأكثر شيوعا هي الحمى والتعب والألم في موقع الحقنة.

 

اضافة اعلان كورونا
 

إعادة فرض قيود في إسبانيا
واصلت السلطات الإسبانية الاثنين، إعادة فرض قيود جديدة تصدياً لارتفاع عدد إصابات كوفيد-19 مع قرار منطقة مرسيا في جنوب شرق البلاد إغلاق الحانات والملاهي الليلة الداخلية.

وأعلن رئيس المنطقة فرناندو لوبيز ميراس في تغريدة "تدابير جديدة لمنع تفشي كوفيد-19: منع السهر في الأماكن المغلقة. يسمح فقط (بالسهر) في الأماكن المفتوحة"، مضيفاً أيضاً أن التجمعات التي تضم أكثر من 15 شخصاً ممنوعة. 

وأعلنت هذه المنطقة الساحلية أيضاً إغلاق مراكز الرعاية النهارية بكبار السن ووضع قيود على زيارات دور الرعاية، في تدبير بدأت بتنفيذه قبل أسبوع أيضاً منطقة الباسك (شمال). 

وتضم إسبانيا التي أودى فيها كوفيد-19 ب28400 شخص، أكثر من 200 بؤرة وبائية نشطة منها 15 تم اكتشافها نهاية الأسبوع، كما اعلن الاثنين وزير الصحة سلفادور ايلا خلال مؤتمر صحافي.

ودعت الحكومة المحلية في كاتالونيا الجمعة سكان برشلونة وضاحيتها إلى عدم الخروج من بيوتهم إلا للضرورة.

 

ومدد العمل بهذه التوصية التي تشمل أيضاً منطقة ليريدا، الأحد إلى بلدة فيغيراس القريبة من الحدود الفرنسية وبلدتي فيلافانت وسان فيلايو دي لوبريغات. 

ترامب يستأنف مؤتمراته الصحافية عن كورونا 
يستأنف الرئيس الاميركي دونالد ترامب الثلاثاء مؤتمراته الصحافية الدورية عن فيروس كورونا المستجد، والتي كان يعقدها في شكل شبه يومي في نيسان/ابريل حين بلغ عدد وفيات الفيروس أقصاه في الولايات المتحدة، في مؤشر الى أن الوضع الوبائي يزداد سوءا في البلاد. 

وصرح ترامب للصحافيين في المكتب البيضوي في البيت الابيض "كنت اعقدها وكان عدد كبير من الناس يشاهدونها، عدد قياسي من المشاهدين في تاريخ التلفزيون، وكان ذلك فريدا".

واضاف أن هذه المؤتمرات شكلت "وسيلة جيدة جدا لإعلام الناس" بآخر التطورات عن وباء كوفيد-19 في الولايات المتحدة.

وفاة أول طبيب لبناني بكورونا
 توفي الإثنين أول طبيب في لبنان جراء إصابته بفيروس كورونا المستجد أثناء قيامه بواجبه المهني، وفق ما أعلنت إدارة المستشفى حيث يعمل في جنوب البلاد.

ونعت أسرة المستشفى الإيطالي اللبناني في مدينة صور في بيان على صفحتها في  فيسبوك الطبيب الشاب لؤي اسماعيل "الذي وافته المنية اليوم.. إثر إصابته بفيروس كورونا أثناء قيامه بواجبه الطبي والإنساني".

واسماعيل (32 عاماً) طبيب مناوب في قسم الطوارئ، وهو أول طبيب يتوفى جراء إصابته بالفيروس الذي حصد منذ بدء تفشيه في لبنان 40 ضحية أخرى.

ومنذ شباط/فبراير، سجّل لبنان رسمياَ 2902 إصابة بكوفيد-19. وجرى تسجيل إصابات كثيرة لدى اللبنانيين الوافدين من الخارج ضمن رحلات اجلاء خاصة نظمتها الحكومة قبل أن يعاد فتح المطار مطلع الشهر الحالي بعد إقفاله منذ بدء تطبيق خطة الإغلاق العام منتصف آذار/مارس.

 

 

 


إصابة 45 موظف بالقناة الفنزويلية الحكومية بكورونا

أفاد وزير الاتصالات الفنزويلي أن 45 موظفا في القناة الإعلامية الحكومية، تبين أنهم مصابون بفيروس كورونا، بما في ذلك رئيس الشبكة فريدي رانيز.

 

 

 

 

الصين تتحدى الوباء بإعادة فتح مئات من دور السينما
أعادت مئات من دور السينما في عدة مدن صينية فتح أبوابها الاثنين بعد إغلاق استمر ستة أشهر بسبب فيروس كورونا المستجدّ، في إجراء يبرز قدرة بكين على السيطرة على الوباء الذي لا يزال يفتك بمناطق مختلفة من العالم.

لكنّها ستكون تجربة مختلفة لمرتادي السينما، مع بيع التذاكر على الانترنت فقط وإغلاق منصات بيع الوجبات السريعة والالتزام بالتباعد الاجتماعي مع استمرار المخاوف من فيروس كوفيد-19.

ولا تستطيع دور السينما بيع أكثر من 30 بالمئة من التذاكر المتاحة لكل عرض، كما أظهرت خرائط اختيار المقاعد في تطبيقات بيع التذاكر بحيث يضطر المشاهدون لحفظ مسافة مقعدين الواحد عن الاخر في كثير من دور العرض.

 جهود أوروبية لإنقاذ خطة الإنعاش
اجتمع قادة الاتحاد الأوروبي مجددا الاثنين، في اليوم الرابع من قمة تتسم بتوتر شديد وخلافات عميقة، في مسعى لإنقاذ خطة لإنعاش الاقتصاد على أمل تعويض جزء من الخسائر الاقتصادية التي خلّفها كوفيد-19 عالميا.

وبعد يوم من المناقشات الأحد والتي استمرت طوال الليل ، تم تعليق الجلسة بين قادة الاتحاد الأوروبي الـ27 في وقت مبكر صباح الاثنين. 

وفي مواجهة مقاومة ما يسمى بالدول "المقتصدة" (هولندا والسويد والدنمارك والنمسا)، سيقترح رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال تعديل حصة الإعانات في خطة الإنعاش البالغة قيمتها الإجمالية 750 مليار يورو، إلى 390 مليارا مقابل 500 مليار في الاقتراح الأولي على أن تكون النسبة المتبقية قروضا.

إلزام وضع الكمامات في فرنسا 
بعد أربعة أشهر من اعتبار السلطات أن وضع الكمامة "عديم الفائدة" لاحتواء فيروس كورونا المستجد، أصبح وضع الكمامة إلزاميا في فرنسا، بعد أن فرض في وسائل النقل العام منذ 11 أيار/مايو، في الأماكن العامة المغلقة. ويتعرض المخالف لغرامة قدرها 135 يورو.

 وذكر وزير الصحة الفرنسي أنه تم تحديد "ما بين 400 و 500 بؤرة للفيروس" في البلاد داعيا إلى حس عال من اليقظة مع التأكيد أنها ليست "موجة ثانية"، وبلغ مؤشر معدل العدوى 1,2 مقابل 3 في ذروة الوباء.

 

 

 

 

أكثر من 606 الاف وفاة

أودى فيروس كورونا المستجد ب606 الاف و605 اشخاص على الأقل منذ ظهوره في الصين في كانون الأول/ديسمبر استنادا إلى مصادر رسمية.

والولايات المتحدة هي أكثر دول العالم تضررا لناحية الوفيات والإصابات (140,534 وفاة بين 3,7 ملايين إصابة)، تليها البرازيل (79488) ثم بريطانيا (45300) ثم المكسيك (39184) وإيطاليا (35045).



تراجع الإصابات في روسيا
سجلت روسيا الاثنين، أقل من ستة آلاف إصابة يومية بفيروس كورونا المستجد، للمرة الأولى منذ نهاية نيسان/ابريل في رابع دولة أكثر تضررا في العالم من حيث عدد الإصابات.

وبحسب الإحصاءات الرسمية فإن 5940 إصابة جديدة بكوفيد-19 سجلت في روسيا خلال الساعات ال24 الماضية فيما كان عدد الحالات اليومية اكثر من ستة آلاف منذ مطلع تموز/يوليو.

وسجلت روسيا أيضا 86 وفاة خلال الساعات ال24 الماضية، في أدنى حصيلة منذ مطلع أيار/مايو.

 

 

 

 

 

 

 

شارك
التعليقات