إليك الحيل التي يعتمدها تجار التجزئة على الإنترنت من أجل دفعك نحو إنفاق المزيد 😱

rupixen-com-Q59HmzK38eQ-unsplash
CC0
  • أروى بن نصر
  • الثلاثاء، 01-12-2020
  • 07:29 ص

نشرت مجلة "ريدرز دايجست" في نسختها الأسترالية تقريرا استعرضت فيه أبرز الحيل التي يعتمدها تجار التجزئة على الإنترنت من أجل جعلك تنفق المزيد من الأموال.


وقالت المجلة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن تجار التجزئة عبر الإنترنت يمتلكون طرقا مختلفة للإيقاع بك في فخ إنفاق أموال أكثر من المخطط له، على غرار المبيعات ليوم واحد فقط والشحن المجاني وساعات العد التنازلي.

لا بد أنك قد رأيت هذه الأساليب من قبل وكن على يقين من أنها ستعترض طريقك مرة أخرى، فكيف يمكنك التسوق عبر الإنترنت دون تجاوز حدود ميزانيتك؟

الشحن المجاني
حسب جايسون غولدبيرغ، وهو مضيف بودكاست التجارة الإلكترونية الأعلى تقييما "برنامج جايسون وسكوت"، "يظل الشحن المجاني هو الخطة الأكثر فعالية للتجارة الإلكترونية". ويدرك بائعو التجزئة أن تقديم شحن مجاني يعد بمثابة عرض جذاب. لهذا السبب، سترى غالبا رسائل مثل "شحن مجاني للمشتريات بقيمة 35 دولارا كحد أدنى" أو "التسليم في اليوم التالي لطلبات بقيمة 50 دولارا أو أكثر" على مواقع البيع بالتجزئة المختلفة أو رسائل البريد الإلكتروني الترويجية.

يساعد دفع المتسوقين للوصول إلى حد معين من الإنفاق والتنازل عن تكاليف الشحن إلى زيادة المبيعات. وتؤكد الخبيرة في توفير المال أندريا وروتش أن "معظم الناس يفضلون إنفاق المزيد من الأموال لشراء أشياء لا يحتاجونها بدلا من دفع تكاليف الشحن".

توفير كميات محدودة من المنتج
وفقا لموقع "بيزنس إنسايدر"، فإن "مبدأ الندرة" هو طريقة شرعية يستعملها تجار التجزئة لدفعك إلى شراء المنتجات. يخلق الشعور بالحاجة الملحة دعوة لا يمكن إنكارها لاتخاذ قرار، وينتهي بك الأمر إلى اقتناء منتج معين فقط لأنه يبدو "ضروريا".

اظهار أخبار متعلقة



لكن نيكول لينباخ رايهلي، مؤسسة موقع "ريتايل مايندد دوت كوم"، تقول إن "العملاء باتوا يتمتعون بسهولة مراجعة المنتجات والبحث عن المخزونات ومقارنة الأسعار التنافسية أكثر من أي وقت مضى، مما يجعلهم يتخذون قرارات شراء أكثر ذكاء". إن مجرد احتمال نفاذ أحد العناصر في موقع ما لا يعني أنه غير متوفر في مكان آخر أو أن المخزون لن يقع تجديده قريبا.

ساعة العد التنازلي
ذكرت المجلة أن بائعي التجزئة يعرضون لافتات ضخمة عليها الساعات والدقائق والثواني المتبقية بالضبط حتى يتمكن المتسوقون من تحقيق أقصى استفادة من حدث المبيعات. في الواقع، هناك غاية لهذا الجنون، حيث أن الشعور بنفاد الوقت واقترانه أيضا "بمبدأ الندرة"، يخلق القلق والضغط للحصول على صفقة جيدة. في هذا الصدد، تنصح رايهلي بعدم الشعور بالاندفاع أو الضغط عندما يتعلق الأمر باتخاذ القرارات، على الرغم من الاستراتيجيات التي يستخدمها تجار التجزئة لجعلك تشعر بخلاف ذلك.

الدفع مقابل المنتج بنقرة واحدة
احذر من المواقع الإلكترونية التي تتيح لك الدفع مقابل منتج بشكل سريع، إذ يعلم تجار التجزئة أن هذه الاستراتيجية تلغي الوقت المخصص لإعادة النظر في العناصر الموجودة في سلة التسوق الخاصة بك. وفي استطلاع حديث، صرح 89 بالمئة من المتسوقين بأنهم أكثر عرضة لشراء سلع من موقع أمازون، الذي لديه خيار "اشتر الآن"، أسرع من معظم مواقع الويب. إذن ماذا يحدث إذا أجريت عملية شراء وندمت عليها؟ قبل إتمام عملية الشراء، ترى رايهلي أنه من الجيد "معرفة سياسة الإرجاع التي يتبعها بائع التجزئة والاحتفاظ بالإيصالات إذا قررت أنك تريد إعادة المنتج". 

اشتر أكثر ووفر المزيد
أشارت المجلة إلى أن خصم خمسة دولارات على عملية شراء بقيمة 50 دولارا أو خصم 10 دولارات عند إنفاق 100 دولار هي حيلة تجعلك تعتقد أنك توفر المال كلما أنفقت أكثر، ولكن بائع التجزئة يظل الفائز الأكبر. هنا، ينصح غولدبيرغ بمقارنة أسعار المنتجات التي يشملها هذا العرض في مواقع أخرى وعدم الوثوق كليا بالموقع الذي تتسوق عليه.

الأوسمة
تعرض العديد من المواقع المراجعات والتوصيات، التي يمكن أن تكون مفيدة ولكن لا تعطي الكثير من المصداقية للأوسمة التي تُمنح لأفضل البائعين وما شابه. وفقا لغولدبيرغ: "إن الأوسمة مثل 'البائع الأكثر رواجا' و'اختيار الموظفين' و'أعلى تقييم' موجودة لأنها تجعل المستهلكين يشترون المزيد. ولكن ماذا تعني هذه الأوسمة حقا؟ ومن يختار هذه المنتجات؟ عليك أن تقرأ الطباعة الدقيقة الموجودة في صفحة الموقع ".

إعلانات التذكير والنوافذ المنبثقة
نقلت المجلة عن رايهلي قولها إن "بائعي التجزئة قادرون على تتبع تفاعل العملاء عبر الإنترنت وفي المتاجر على حد سواء بفضل التكنولوجيا الحديثة. ونتيجة لذلك، أصبحوا قادرين أيضا على التفاعل مع سلوك العملاء من خلال استراتيجيات تشجعهم على البقاء على اتصال بعلامتهم التجارية - بهدف توجيههم في النهاية إلى إجراء عملية شراء. من استخدام البريد الإلكتروني لتذكير العملاء بعملية شراء 'يجب' عليهم إجراؤها إلى ظهور الإعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي، هناك العديد من الطرق التي يقنع بها تجار التجزئة العملاء بالشراء".

الإرجاع السهل
إن سياسات الإرجاع السهلة هي طريقة أخرى يدفعك من خلالها التجار إلى شراء المزيد من منتجاتهم. في الواقع، ستشعر بثقة أكبر عند شراء شيء ما إذا كنت تعلم أنه يمكنك إعادته إذا لم ينجح الأمر. لكن الحقيقة هي أنك قد لا تتمكن أبدا من إعادة أي شيء.

التوصيات الإضافية
ختمت المجلة بأن إحدى الطرق الأخيرة التي يعتمدها تجار التجزئة لدفعك إلى إنفاق المزيد من الأموال هي إضافة توصيات مغرية للمنتج على شاشتك، مما يزيد من احتمالات الشراء الاندفاعي. هناك حيلة بسيطة ومثبتة علميا يمكن أن تساعدك في التحكم في إنفاقك عبر الإنترنت، وهي مجرد التوقف مؤقتا والتنفس.
شارك
التعليقات