هواوي تدمج "العين البشرية" في هواتفها المقبلة وتحدث ثورة في عالم التصوير بالهاتف 😲

tom-s-znUZEotYJv0-unsplash
CC0
  • أحمد حسن
  • الأربعاء، 02-12-2020
  • 07:49 ص
تستعد شركة هواوي الصينية لإطلاق ثورة جديدة في عالم التصوير بالهواتف الذكية، بالاستعانة بما يشبه "عين الإنسان" في إصدارها المقبل، وهي تكنولوجيا جديدة تدعى "العدسة السائلة".



وحصلت شركة هواوي على براءة اختراع "العدسة السائلة" في 25 كانون الأول/ ديسمبر من العام الماضي وتم الإعلان عنها في نيسان 2020، لتؤكد الآن أنها في إطار إصدار هاتفها الجديد الذي يحتوي على هذه الخاصية.

ويقول موقع "فوربس" إنه من المتوع أن تقدم هواوي التقنية الجديدة في هواتفها الرائدة في سلسلة Huawei P50 عام 2021، وهذا يعني أنها ستجلب معها مستوى جديدا من أداء الكاميرا.

ولفت الموقع إلى أنه سيتم إنتاجها وتسويقها بكميات كبيرة العام المقبل.

ويقول تقرير تقني جديد إن "هواوي في المرحلة الأخيرة من عملية اختبار العدسة السائلة، والتي من المتوقع أن تحسن بصورة كبيرة من استقرار الصور الملتقطة ونقائها".

اظهار أخبار متعلقة



وسيمكن للعدسة السائلة أن تقلل وقت التركيز الخاص بالصور لتصبح متطابقة تقريبا لتركيز العين البشرية، وهو ما جعل الخبراء يطلقون على تلك العدسات الجديدة "عين الإنسان".

وستكون العدسة السائلة قادرة على التفوق في الأداء على الكاميرات الحالية من أمثال آبل وسامسونج.

ووفقاً لما أورده، Antutu.com فإن العدسات الجديدة من هواوي ستستبدل عناصر العدسة الجامدة والمتحركة بنسخة سائلة تغير شكلها استجابة للجهد المتغير.

 وكشفت تسريبات أنه من المقرر أن تأتي تقنية العدسات السائلة بعمر افتراضي أطول مقارنة بالمحركات التقليدية التي تدعم ميزة التركيز التلقائي.

هذا النهج يسمح بتركيز بؤري أسرع بكثير من العدسات التقليدية، كما يجعل العدسة أقل عرضة للصدمات وفقاً للتقرير.

وتظهر نتائج اختبار الضبط البؤري التلقائي الصادرة عن Dxomark أن أفضل الهواتف الذكية لهذا العام، يمكنها تحقيق التركيز في حوالي 350 مللي ثانية. 

من ناحية أخرى فإنه من المتوقع أن تحقق عدسة هواوي الجديدة هذا الأمر في " بضعة أجزاء من الميلي ثانية". وستدعم هواوي عدساتها السائلة الجديدة بمستشعر جديد من سوني أطلق عليه "آي إم إكس 782" الذي سيعلن عنه رسمياً في وقت لاحق.

يشار إلى أن تقنية العدسة السائلة ليست جديدة كليا، فقد تم إطلاق العدسة السائلة من Corning في عام 2011، ووعدت بإمكانيات مماثلة لتثبيت الصورة والتركيز. ومع ذلك يبدو أن هواوي هي أول شركة مصنعة للهواتف الذكية جاهزة لطرح مثل هذا المنتج في الأسواق.

ونظراً لسجل هواوي في الابتكارات وأجهزة الكاميرا المتطورة، فقد يستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن نرى الشركات المصنعة للهواتف الذكية المنافسة تحذو حذوها. 

وليست هذه هي المرة الأولى التي يتم الإبلاغ فيها عن خطط هواوي لتطوير ابتكارات لكاميرات أجهزتها، إذ كانت أيضًا أول من أدخل عدسة بيريسكوب على هاتف ذكي، وهو Huawei P30 Pro الذي تم إطلاقه عام 2019.

المصادر:

المصدر الأول
المصدر الثاني

شارك
التعليقات