تعرّف على أغرب السلوكيات التي تفعلها وأنت نائم دون أن تدري 😧😴

pexels-johnmark-smith-296817
CC0
  • ندى دردور
  • الخميس، 03-12-2020
  • 06:00 ص
نشر موقع "بريس سانتي" الفرنسي تقريرا سلّط فيه الضوء على عدد من التصرفات الغريبة التي يقوم بها بعض الأشخاص أثناء النوم دون أن يدركوا ذلك.

وقال الموقع في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن أعداد المصابين بالباراسومنيا أو اضطرابات النوم غير معروف على وجه التحديد، وغالبا ما ترتبط هذه الاضطرابات بأفعال وسلوكيات مزعجة. فما هي أكثر هذه التصرفات شيوعا.

التحدث

التكلم أثناء النوم يعد ظاهرة فسيولوجية شائعة، يُعتقد أنها أكثر شيوعا عند الأطفال والمراهقين. في العادة لا تستمر نوبات الحديث أثناء النوم طويلا ولا تنطوي دائما على كلام واضح. يمكن أن يتراوح هذا السلوك بين إصدار بضعة أصوات قصيرة غير مفهومة، وجمل كاملة ذات معنى مفهوم، أو حتى كلام مسترسل ومتكرر له طابع عدائي.

وجدت دراسة حديثة أجرتها الدكتورة إيزابيل أرنولف من مستشفى بيتي سالبترير في باريس، أنه في 10 بالمئة من حالات الحديث أثناء النوم، كانت لغة الخطاب مشحونة بالألفاظ النابية والمحتوى السلبي. ويقول العلماء إن الأشخاص الذين يتحدثون أثناء النوم غالبا ما يُقسمون ويتحدثون بنبرة غاضبة.

وترى الدكتورة أرنولف أنه يمكن تفسير ذلك بأن الحديث أثناء النوم ربما يحدث استجابة لحلم سلبي.

يمكن أن تحدث هذه النوبات في أي مرحلة من مراحل النوم، وغالبا ما تثير انزعاج الشخص الذي ينام بجانبك.

المشي

ربما يكون المشي أثناء النوم أكثر أنواع الباراسومنيا شهرة، وقد تترتب عليه تبعات خطيرة. يحدث المشي أثناء النوم عادة خلال المرحلة الثالثة من نوم حركة العين غير السريعة. خلال هذه الفترة من "النوم العميق" تتباطأ الذبذبات الدماغية ويصبح التنفس عميقا وبطيئا. لا يمكن إيقاظ النائم بسهولة في هذه المرحلة، مما يجعل المشي أمرا مزعجا للغاية.

قد يبدو السائرون أثناء النوم مستيقظين، وغالبا ما تبدأ نوبات المشي أثناء النوم بالجلوس ثم تملس الطريق ثم النظر بارتباك قبل النهوض، ثم المشي ببطء. بشكل عام، تكون العيون مفتوحة، وغالبا ما يسير الشخص باتجاه الصوت أو الضوء أو إلى غرفة محددة. يمكن أن يقوم النائم بسلوكيات معقدة، مثل فتح الأبواب أو استخدام الحمام.

الأكل وقيادة السيارة

هناك نوع آخر من اضطراب السير أثناء النوم هو اضطراب الأكل، حيث يقوم الشخص من الفراش ويتجه نحو الثلاجة ليتناول وجبة خفيفة، كل ذلك دون حتى أن يستيقظ.

وهناك بعض السلوكيات الأخرى المرتبطة بالسير أثناء النوم أكثر خطورة بكثير من تناول الطعام، من بينها قيادة السيارة. ويعزو بعض العلماء هذه النوبات إلى تناول بعض الحبوب المنومة.

رسائل نصية قصيرة

يبدو أن الرسائل النصية القصيرة أثناء النوم أصبحت سلوكا جديدا مقترنا باضطرابات النوم، خاصة بين المراهقين. في السنوات الأخيرة، تحدث وسائل إعلام مختلفة عن مراهقين أرسلوا رسائل نصية إلى أصدقائهم أثناء نومهم دون أن ينتبهوا إلى ذلك. ويشير أخصائيو النوم إلى أن هذا السلوك يعتبر جديدا فيما يتعلق باضطرابات النوم، حيث لم تتحدث عنه الأبحاث المتخصصة من قبل.

السقوط من ارتفاع شاهق

تُعرف هذه الظاهرة بـ"الاهتزاز أثناء النوم"، وتحدث في بداية النوم عن الإحساس بالسقوط من ارتفاع كبير. يتسبب هذا في اهتزاز الجسم واستيقاظ النائم، وهي حالة شائعة لدى الأشخاص الطبيعيين وفي جميع الأعمار.

يرى العلماء أن هناك بعض العوامل التي قد تزيد من احتمال حدوث هذه الحالة، على غرار التعب والضغط العاطفي وقلة النوم والتمارين الرياضية المرهقة وتناول المنشطات مثل الكافيين والنيكوتين.

سلوكيات جنسية

قلة من الناس لديهم سلوكيات جنسية أثناء نومهم، وقد يمثل ذلك مشكلة مع الشريك عندما يحاول النائم إشراك الطرف الآخر في العملية. تُعرف هذه الظاهرة علميا بالسيكسومنيا، أو الجنس النومي، وقد يحاول خلالها النائم ممارسة الجنس دون أن يتذكر ذلك صباحا.
شارك
التعليقات