عند إعداد الطعام أو تخزينه.. كيف نحافظ على القيمة الغذائية للفيتامينات؟ 🥘

maarten-van-den-heuvel-EzH46XCDQRY-unsplash
CC0
  • إيمان الباجي
  • الأحد، 06-12-2020
  • 05:49 ص
نشر موقع "ستيب تو هيلث" الأميركي تقريرا سلّط فيه الضوء على أفضل الطرق للحفاظ على القيمة الغذائية للفيتامينات الموجودة في الخضروات والفواكه.



وقال الموقع في تقريره الذي ترجمته "عربي21 لايت"، إن أنواع الفيتامينات المختلفة تخضع لمجموعة من التأثيرات، وهو ما يتطلب مراعاة عدد من العوامل، مثل درجة الحرارة والضوء والأكسجين، من أجل أن لا تفقد الفيتامينات فوائدها وقيمتها الغذائية.

مصادر الفيتامينات
المصادر الرئيسية للفيتامينات هي الفواكه والخضروات، وتكتسب تلك الأطعمة لونها من الفيتامينات التي تحتويها:

الأطعمة الحمراء: يعني اللون الأحمر وجود فيتامين "سي" ومركب بيتا كاروتين. وفقًا لبحث نُشر في المجلة البريطانية لعلم الأدوية، تعمل الأطعمة الحمراء كمضادات للأكسدة. وفي هذه المجموعة يمكن أن نجد الفراولة والتوت والكرز والعنب البري والفلفل الأحمر والطماطم.
الأطعمة البرتقالية والصفراء: هذه الأطعمة غنية بالفيتامينات "أ" و"سي" التي تساعد على تقوية جهاز المناعة وخفض ضغط الدم. وتتضمن هذه المجموعة البرتقال والليمون والجزر والفلفل الأصفر.

الأطعمة الخضراء: هذه الأطعمة غنية بحمض الفوليك وفيتامين "ك"، والتي تساعد على تقوية جهاز المناعة والحفاظ على صحة الجلد والشعر. وفي هذه الفئة يمكن أن نجد جميع الخضار والفواكه ذات الأوراق الخضراء مثل الكيوي والعنب والأفوكادو.

الأطعمة الزرقاء والأرجوانية: تحتوي الخضار والفواكه ذات اللون الأزرق والأرجواني على نسب عالية من مادة البوليفينول. وتساعد هذه المادة على إبطاء الشيخوخة وحماية الذاكرة ومنع التهابات المسالك البولية.

نصائح للحفاظ على الفيتامينات عند إعداد الطعام 
يعد الحفاظ على الفيتامينات أمرًا مهمًا حتى لا تفقد خصائصها المضادة للأكسدة وتقوم بوظائفها في الجسم على أفضل وجه. وهذه أهم النصائح للحفاظ على تلك الفوائد.

1.الطهي بالبخار
خلال هذه العملية، يتم طهي الخضروات في درجة حرارة تصل إلى 100 درجة مئوية، وهي مناسبة للحفاظ على الفيتامينات، خاصة إذا قارناها بالحرارة المستخدمة في الأفران.

2. كمية قليلة من الماء
من الأفضل إعداد الطعام باستخدام كمية قليلة من الماء للحفاظ على أكبر قدر ممكن من المعادن والفيتامينات.

3. احتفظ بالطعام في أوعية مغلقة
تعتبر أوعية حفظ الطعام مهمة لغاية، لأن الفيتامينات، خاصة البيوتين والفيتامينات "سي" و"دي"، تفقد الكثير من فوائدها عندما تتعرض للأكسجين.

4. استخدم عبوات زجاجية غير شفافة 
يُنصح أيضا باستخدام عبوات زجاجية غير شفافة لأن بعض الفيتامينات حساسة للضوء. من الأفضل دائمًا اختيار الأوعية الزجاجية بدلاً من البلاستيكية.

5. قطع كبيرة
تقطيع الفواكه والخضروات إلى قطع كبيرة يقلل من تعرضها للهواء، وبالتالي تتجنب تلفها بسرعة.

نصائح إضافية 
- إلى جانب حفظ الخضروات والفواكه بعيدا عن الضوء، والطهي على البخار، يمكن وضع القليل من عصير الليمون على الأطعمة بعد تقطيعها، حتى لا تتأكسد.

- إذا قمت بإعداد عصير فواكه ولم تشربه في الحين، احتفظ به في وعاء مغلق حتى لا يفقد فوائده الغذائية.

- عند طهي الخضار، احتفظ بالسائل الموجود في الوعاء لأنه يحتوي على نسبة من الفيتامينات. يمكنك استخدامه لإعداد الحساء أو المعكرونة أو الأرز.




شارك
التعليقات