للكبار فقط 🔞 | ما هو اكتئاب ما بعد الجماع؟ تعرف على الأسباب وطرق العلاج 😔

pexels-andrea-piacquadio-3771115
CC0
  • شافية محمدي
  • الثلاثاء، 08-12-2020
  • 04:02 م
نشرت صحيفة "الكونفدنسيال" الإسبانية تقريرا سلطت فيه الضوء على اضطراب ما بعد الجماع.


وقالت الصحيفة في التقرير الذي ترجمته "عربي21 لايت"، إن العلاقة الحميمية بين الزوجين قد تتحوّل في بعض المناسبات إلى تجربة مريرة، وهو ما يُعرف باضطراب ما بعد الجماع.

إذا مررت بهذه الحالة فلا ينبغي أن تنزعج، لأن هذا الأمر شائع لدى الكثير من الأزواج، لكن سيكون من الأفضل تحليل الأسباب بعمق حتى لا تصبح حالة مزمنة تؤثر على التوازن النفسي.

ما هو اضطراب ما بعد الجماع؟
يُعرف اضطراب ما بعد الجماع أحيانا باسم اكتئاب ما بعد الجنس، لكنه ليس اكتئابا بالمعنى المعروف، بل عبارة عن مشاعر سلبية تسيطر على الشخص، مثل الحزن أو القلق أو الرغبة في انتهاء العملية الجنسية. ويمكن أن تستمر هذه الحالة بضعة دقائق، أو عدة ساعات. 

في الواقع، يمكن أن تظهر هذه المشاعر بعد الجماع، وقد يمر بها الرجال والنساء في أي سنّ. ولا يرتبط هذا الشعور بالضرورة بمدى رضا أحد الطرفين عن العلاقة الجنسية، فقد يحدث حتى بعد لقاء جنسي ممتع. 

اظهار أخبار متعلقة



وتضيف المجلة أن اضطراب ما بعد الجماع يكون في الغالب حالة مؤقتة. وفقا لعدد من الدراسات، أكد 41 بالمائة من الرجال و46 بالمائة من النساء أنهم عاشوا هذه الحالة في مرحلة من حياتهم، لكن معظمهم قالوا إن هذا الأمر كان عابرا ولم يكن له تأثير كبير على العلاقة.

أما إذا تكرر الأمر، من المهم أخذ الأمور بجدية ومعالجتها بالشكل الأمثل.

ما هي أسباب اضطراب ما بعد الجماع؟
لا تزال أسباب اضطراب ما بعد الجماع غير واضحة بشكل دقيق من وجهة نظر علمية. لكن يُرجّح أن هذا النوع من الاضطرابات مرتبط بالعمليات الكيميائية الحيوية التي تحدث أثناء العملية الجنسية.

خلال النشوة الجنسية، يتوقف نشاط الفص الجبهي واللوزة الدماغية، مما يؤدي إلى توقف بعض المشاعر البدائية مثل القلق. وبعد النشوة الجنسية، يعود الجسم إلى حالته الطبيعية، وهو ما قد يؤدي إلى إثارة مشاعر سلبية. 

كما توجد فرضيات أخرى ترى أن التنشئة المتشددة وبعض المعتقدات الخاطئة عن الجنس قد تؤدي إلى اكتئاب بعد الجماع.

كما أن الأشخاص الذين عاشوا تجربة الاغتصاب أو الاعتداء الجنسي قد يكونون عرضة لهذه المشاعر السلبية المتعلقة بالجنس. وفي بعض الأحيان، تحدث هذه الحالة بسبب التنافر مع الشريك أو عدم الاستعداد الجيد للعلاقة، أو بسبب المشاكل الزوجية والضغوط اليومية.

علاج اضطراب ما بعد الجماع
لا داعي للقلق إذا حدثت هذه الحالة بشكل متقطع. بشكل عام ، يعتبر هذا الاضطراب حالة مؤقتة يمكن تجاوزها دون الحاجة إلى عناية طبية، ويصبح العلاج ضروريا إذا أصبحت الحالة متكررة.

يجب مراجعة الثقافة الجنسية، ويمكن أن يساعد التواصل بين الزوجين دورا مهما في معالجة الأمور. كما يوصي الخبراء بتواصل المداعبة حتى بعد انتهاء العملية الجنسية.
شارك
التعليقات