أيهما أفضل للاستهلاك؟ | أبرز الاختلافات بين البروتين الحيواني والبروتين النباتي 🐄🌿

anna-pelzer-IGfIGP5ONV0-unsplash
CC0
  • يحيى بوناب
  • الأربعاء، 09-12-2020
  • 06:00 ص
نشرت مجلة "ميخور كون سالود" الاسبانية تقريرا حول البروتينات الحيوانية والنباتية، بينت فيه أن هذه البروتينات تعد عنصرا هاما للحفاظ على الصحة، ولكن كثيرين يتساءلون حول النوع الذي يجب عليهم الإقبال على تناوله، والاختلافات الأساسية بين المصادر النباتية والحيوانية.


وقالت المجلة في تقرير ترجمته "عربي21 لايت"، إنه من وجهة نظر بيولوجية، تنتمي الأغذية الحيوانية والنباتية إلى نفس النوع من أصناف الخلايا، وهي المعروفة بالخلية حقيقية النواة. ولكن التركيبة الكيميائية للأنسجة تختلف كثيرا بين النوعين، وهو ما يظهر على مستوى البروتين والعديد من المكونات الأخرى.

وتضيف المجلة أن الفرق بين البروتينات النباتية والحيوانية يكمن في نوع وعدد اللبنات التي تربط بين سلاسل البروتين داخلها، وهي المعروفة بتسمية الأحماض الأمينية. وفي المجمل هنالك عشرين نوعا منها يحتاجها الجسم للقيام بجميع وظائفها.

اظهار أخبار متعلقة



وتشير المجلة إلى أن البروتينات الحيوانية تحتوي على جميع هذه الأحماض الأمينية، أما البروتينات النباتية فهي تفتقر للعديد منها. ولكن رغم هذه الميزة الغذائية للبروتين الحيواني، فإن أغلب الحميات والاتجاهات الجديدة في مجال التغذية الصحية تقترح الحد من تناول الأطعمة الحيوانية.

مميزات البروتين الحيواني
توضح المجلة أن بنية البروتين الحيواني معقدة وتختلف بحسب الفصيلة، إذ أن البيضة على سبيل المثال تحتوي على كل الأحماض الأمينية الضرورية، وبالتالي فهي توفر احتياجات الصغار والكبار.

أما اللحوم الحمراء والبيضاء، والأسماك والقشريات، فإن قيمة البروتينات فيها تتراوح بين 18 و20 بالمائة، والأحماض الأمينية توجد فيها بشكل متوازن جدا.

أما منتجات الألبان فهي تحتوي على كمية محدودة من الأحماض الأمينية الكبريتية، باستثناء مصل اللبن.

ما هي فوائد البروتين الحيواني؟
يتميز استهلاك البروتينات الحيوانية ببعض الفوائد الغذائية والفيزيولوجية ومنها:

تخليق الأنسجة: هذا الأمر مفيد لنمو الشعر والأظافر وتجديد الخلايا بشكل مستمر في جلد الإنسان وباقي أعضاء جسمه.

مصدر للفيتامين: من المهم جدا الحصول على هذه البروتينات لأنها تحتوي على الفيتامينات ب المركب. وتغطي اللحوم الحمراء حوالي 70 بالمائة من احتياجات الجسم من فيتامين ب 12.

مصدر للمعادن: يعتبر بروتين الحليب أكبر مصدر للكالسيوم عالي الامتصاص والفسفور. وهنالك معادن أخرى أيضا مثل الزنك والحديد يتم امتصاصها بسهولة من البروتينات الحيوانية.

مصدر الببتيدات النشطة بيولوجيا: يمكن تكسير بروتين الحليب واللحم أثناء عملية الهضم لإنتاج ببتيدات نشطة بيولوجيا. وبعض هذه المركبات لها فوائد مضادة للميكروبات ومعززة للمناعة وخافضة للضغط، ومكافحة للأورام السرطانية، إلى جانب خصائص أخرى.

ما هي مخاطر استهلاك البروتين الحيواني؟
تشير الصحيفة إلى أن البروتينات الموجودة في الأغذية ذات المصدر الحيواني، رغم الفوائد الكبيرة على الجسم، تصحبها بعض العناصر التي قد تكون خطيرة على الصحة:

الدهون المشبعة: تحتوي ألياف العضلات في اللحوم الحمراء على الدهون المشبعة، وهو ما قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

كمية كبيرة من الكولسترول: تحتوي اللحوم الحمراء على كميات أعلى من المقبول من مادة الكولسترول، التي ترفع مستويات البلازما في الدم وتزيد من احتمال مشاكل القلب والشرايين.

اظهار أخبار متعلقة




الأمراض المزمنة: استهلاك البروتينات الموجودة في اللحوم قد يزيد من احتمال المعاناة من مرض السكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم.

كميات عالية من البيورينات: هذه البيورينات الموجودة خاصة في اللحوم الحمراء تسبب اضطرابات في التمثيل الغذائي، وتخلف بعض المشاكل مثل النقرس وحصى الكلى والمسالك البولية.


خصائص البروتين النباتي
تقول الصحيفة إن البروتين النباتي يتم تخزينه في شكل حبيبات تعطل عمل الأنزيمات الهضمية. وباستثناء البذور والحبوب، فإن نسبة البروتين في النباتات تتراوح بين واحد وثلاثة بالمائة. وبعض أنواع الحبوب مثل الذرة والقمح والشوفان والشعير تحتوي على نسبة بروتينات تتراوح بين 9 و13 بالمائة.

وترتفع قيمة البروتينات في الخضر والمكسرات والبقوليات مثل الفاصوليا والبازلاء المجففة. وغالبا ما تكون كمية البروتينات في الحبوب مماثلة للحوم، رغم أن الصويا قد تصل فيها النسبة إلى 40 بالمائة.

وفي المجال الغذائي يعتبر البروتين النباتي غير مكتمل. إذ أنه يحتوي على كميات قليلة من الأحماض الأمينية. ولكن بشكل عام فإن الجمع بين البذور والبقوليات والألبان يحسن من نوعية هذه البروتينات، بما أنه يعوض النقص في مادتي اللايسين والكبريت.

ما هي فوائد البروتين النباتي؟
تتميز البروتينات الموجودة في الأغذية النباتية بمجموعة من الفوائد الغذائية التي تجعل خبراء التغذية ينصحون بها لمن يريدون اتباع حمية متوازنة:

مصحوبة بالألياف الغذائية: تحتوي هذه الأغذية على الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، التي تخفض من احتمالات الإصابة بداء السكري وارتفاع الوزن ومخاطر أمراض القلب والشرايين.

توفر فيتامينات ب المركب وسي وأ : تحتوي هذه البروتينات على مواد مهمة لتوازن الجسم مثل الثيامين والريبوفلافين والنياسين والبيريدوكسين، التي تحسن عمليات التمثيل الغذائي. كما أن الفيتامينات سي وأ تلعب دور مضادات الأكسدة وتعزز المناعة.

ما هي مخاطر استهلاك البروتينات النباتية؟
توضح المجلة أن النباتات بشكل عام تتسم بمحدودية احتوائها على بعض العناصر الغذائية الهامة، التي قد تؤدي إلى معاناة الجسم من سوء التغذية. لذلك فإنه عند استهلاكها يجب:

تجنب العوامل التي تعطل امتصاص المغذيات، وعدم تناول الأطعمة التي تعطل هضم الزنك والكالسيوم والحديد والفسفور والمغنيزيوم.

كما يجب الحذر من نقص الحديد بشكل خاص، لأن هذه المادة في النباتات تكون مندمجة مع الألياف وحمض الفيتيك، ولا يتم امتصاصها إلا بنسبة ضعيفة. ولذلك فإن من يتبعون حمية غذائية نباتية قد يعانون من نقص الحديد.

نقص الفيتامين ب 12: تعرف النباتات بأنها مصدر فقير بالفيتامين ب 12، ولذلك فإن من يتبعون حمية غذائية نباتية يحتاجون للحصول على احتياجاتهم من مصادر أخرى.
شارك
التعليقات