تشنجات وآلام أسنان | 14 شيئا غريبا تحدث لجسمك في الشتاء قد لا تلتفت لها 🥶

pexels-anastasiya-gepp-3181438
CC0
  • أروى بن نصر
  • الأحد، 13-12-2020
  • 05:30 م
نشر موقع "هيلث دايجست" الأمريكي تقريرا استعرض فيه بعض الأمور الغريبة التي تحدث للجسم في فصل الشتاء.


وقال الموقع في التقرير الذي ترجمته "عربي21 لايت"، إن الطقس البارد ودرجات الحرارة المنخفضة قد تسبب عددا من التغييرات في الجسم وتحفّز مجموعة من الأمراض. وهذه أغرب الأشياء التي تحدث لأجسامنا في هذا الفصل.

جفاف الفم

يحدث جفاف الفم في فصل الشتاء بسبب نقص الرطوبة في الهواء. كما أن نزلات البرد التي تؤدي إلى انسداد الأنف تجعلنا تتنفس أكثر من خلال الفم، ما يؤدي إلى تفاقم الجفاف.

لمقاومة جفاف الفم، ينبغي شرب كميات أكبر من الماء لتعويض نقص إفراز اللعاب، مع تجنب المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين ومنتجات التبغ.

آلام الأسنان

وفقا لمركز "سيلفيرادو" لطب الأسنان، فإن "الطقس البارد يزيد من حدّة آلام الأسنان لدى بعض الأشخاص". ومن أسباب هذه الحالة، ضعف المينا، وهي الطبقة الخارجية الواقية للأسنان.

لتجنب آلام الأسنان شتاء، يُنصح بانتظار نصف ساعة تقريبا بعد استخدام معجون الأسنان قبل مغادرة المنزل، وتجنب تناول أي شيء خلال تلك الفترة. من جهته، ينصح مركز "سيلفيرادو" لطب الأسنان بتجنب الأطعمة والمشروبات الحمضية، وتنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط يوميا.

ارتفاع مستوى السكر في الدم

وفقا لموقع "هيلث لاين"، يتم تشخيص عدد أكبر من الأشخاص بمرض السكري في أشهر الشتاء. ومن المثير للاهتمام أن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري يحتاجون إلى المزيد من الأنسولين في الشتاء مقارنة بالأشهر الدافئة.

زيادة الوزن

خلال فصل الشتاء، قد نشعر برغبة أكبر في تناول الطعام، وقد يعزى ذلك إلى أن ساعات النهار أقصر بكثير من ساعات الليل. في هذا الصدد، يقول الدكتور بيري باريت، كبير الباحثين في جامعة أبردين، لصحيفة "ديلي ميل"، إن مستويات الميلاتونين، وهو الهرمون الذي ينظم الشهية، ترتفع في الخريف والشتاء.

اظهار أخبار متعلقة



كما أن النظام الغذائي يختلف كثيرا في الأشهر الباردة، ويقول الدكتور باريت: "في فصل الشتاء، نختار الأطعمة التي توفر مزيدا من الطاقة والسعرات الحرارية، والتي تكون غالبا غنية بالسكريات والدهون". لتجنب زيادة الوزن في فصل الشتاء، تنصح مجلة "مينز جورنال" بالابتعاد عن منتجات الدقيق الأبيض والأطعمة الغنية السكر، والتركيز على تناول الأطعمة الغنية بالألياف والبروتينات.

حرق كمية أكبر من السعرات الحرارية

إذا شعرت بأنك ترتجف في أشهر الشتاء، فذلك يعني أن جسمك يحرق سعرات حرارية أكثر مما يحرقه في درجات حرارة معتدلة. ووفقا لمجلة "شيب"، يمكن أن لدرجات الحرارة المنخفضة أن تنشّط مخزون الجسم من الدهون البنية والدهون الصحية، وهو ما يؤدي إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية.

جفاف البشرة

ربما لاحظت أن البشرة بشكل عام، وخاصة اليدين، تصبحان أكثر جفافا خلال فصل الشتاء، ويمكن أن تتقشر وتميل للاحمرار، وتشعر بحكّة، ويُعزى كل ذلك إلى نقص الرطوبة في الجو.

لعلاج هذه المشكلة، يُنصح باستخدام مستحضرات ترطيب البشرة والزيوت المعدنية. ومن الطرق الأخرى، الاستحمام يوميا بالماء الفاتر واستخدام المرطب على الفور أو غسل اليدين.

الصداع النصفي

قد يجعلك الطقس البارد أكثر عرضة للصداع النصفي، لكن ذلك ينطبق فقط على الأشخاص الذين يعانون فعلا من هذا المرض. تؤدي العواصف الثلجية والانتقال بين الفصول إلى تغييرات في الضغط الجوي، وهو عامل آخر قد يسبب الصداع النصفي.

اظهار أخبار متعلقة



وفقا لمؤسسة الصداع النصفي الأمريكية، يُنصح في فصل الشتاء على وجه الخصوص، بشرب كميات أكبر من الماء وتشغيل جهاز ترطيب الجو والحرص على عدم دخول الهواء البارد إلى المنزل، لتجنب تقلبات درجات الحرارة التي تسبب الصداع النصفي.

تشنج العضلات

تقول أخصائية العلاج الطبيعي بمستشفى جامعة يوتا، ليندا شول: "كلما قلّت الحركة أو انخفضت درجات الحرارة، أصبحنا أكثر عرضة للتشنجات العضلية". وتضيف: "إذا كنا جالسين، على سبيل المثال، أمام الكمبيوتر طوال اليوم وكان الهواء باردا، فمن المرجح أن نشعر بتشنج في الكفتين، وتعب وتصلب في كامل الجسم".

وتوصي شول بإرخاء الكتفين وأخذ راحة بين الحين والآخر لتحريك الجسم، مع تحسين وضع الجلوس لتجنب تشنج العضلات.

التهاب المفاصل

خلال أشهر الشتاء الباردة، قد يعاني الأشخاص المصابون بالتهاب المفاصل أو التهاب المفاصل الروماتويدي من آلام أشدّ من بقية الأشهر. ويوضح موقع "هيلث غريدز" أن "فصل الشتاء يمكن أن يزيد من حالات الاكتئاب ومشاعر العزلة، والتي تعزز بدورها من الشعور بالألم وعدم الراحة جراء أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي".

ولتجنب هذه الآلام، تنصح مجلة "إفريداي هيلث" بارتداء الملابس التي تبقي الجسم دافئا، والحرص على ترطيب البشرة وتدليكها، وممارسة الرياضة داخل المنزل، وتناول مكملات فيتامين "د" وزيت السمك.

العمى الثلجي

العمى الثلجي هو أحد أشكال التهاب القرنية الضوئي، وينتج عن انعكاس الأشعة فوق البنفسجية على الجليد والثلج. وفقا للأكاديمية الأمريكية لطب العيون، قد يشير العمى الثلجي إلى "تجمد سطح القرنية، أو إلى جفاف شديد في سطح القرنية بسبب الهواء الجاف. ويعتبر التزلج على الجليد وتسلق الجبال من الأنشطة التي تؤدي عادة إلى هذه الحالة".

ومن الأعراض الشائعة للعمى الثلجي وفقا للأكاديمية الأمريكية لطب العيون، الشعور بألم في العينين والاحمرار والضبابية والتمزق والتورم والحساسية من الضوء الساطع. لحسن الحظ، يختفي العمى الثلجي عادة دون تدخل طبي، وتوصي الأكاديمية الأمريكية بارتداء واقي العينين عند ممارسة الرياضات الثلجية.

جفاف العين

تقول ماريسا لوكي، أخصائية البصريات بجامعة ألاباما في برمنغهام، إن الرطوبة المنخفضة في الداخل والخارج تخلق "جوا دافئا وجافا يؤدي إلى جفاف العين بشكل أسرع من المعتاد". وتنصح الدكتورة لوكي بارتداء عدسات لاصقة نظيفة واستخدام مرطب للعين وشرب الكثير من السوائل لحماية العينين من البرد الشديد والرياح.

ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة

وفقا لمجلة "ذا كيت"، خلصت دراسة أجرتها شركة "أولاي" لمستحضرات التجميل أن "شكل الخطوط الدقيقة والتجاعيد يزيد وضوحا عندما تنخفض درجات الحرارة، وكل شتاء يمر يجعلنا في الواقع نبدو أكبر سنا". من جهتها، تنصح الدكتورة فراوك نيوسر، خبيرة التجميل في شركة أولاي، بالحرص على ترطيب البشرة، وخاصة محيط العين، باستخدام الكريمات المناسبة.

وينصح موقع "ياهو ستايل" بتجنب بعض المنتجات التي يمكن أن تسبب تهيج البشرة، واستعمال الزيوت، مثل زيت الزيتون أو جوز الهند أو الألوفيرا.

الربو

يعتبر الشتاء فصلا صعبا على مرضى الربو لعدة أسباب، منها الهواء البارد والتغيرات المفاجئة في درجة الحرارة، وفقا لعيادة "أليرجي بارتنرز". بالنسبة للبعض، يتفاقم الربو فقط أثناء ممارسة التمارين الرياضية لأنهم "يستنشقون المزيد من الهواء البارد عبر الفم".

يمكن أن يؤدي البقاء داخل المنزل لفترة طويلة إلى تفاقم الربو إذا كان الشخص يعاني من الحساسية من الحيوانات الأليفة أو عث الغبار المنزلي أو العفن.

وتنصح "كليفلاند كلينك" مرضى الربو بتقليل التمارين الرياضية في الهواء الطلق خلال فصل الشتاء، والحصول على لقاح الإنفلونزا، ووضع خطة مع الطبيب للتعامل مع المرض قبل دخول الشتاء.

كثرة التبول

وفقا لمركز "أركنساس يورولوجي" الطبي، فإن كثرة التبول في الشتاء هي "الطريقة التي يحافظ بها الجسم على الحرارة في مواجهة الطقس البارد". في هذه الحالة، يجب الحرص على بقاء الجسم دافئا، وشرب المزيد من الماء بعد التعرض لدرجات الحرارة المنخفضة في الخارج.
شارك
التعليقات