إذا كنت تريد فحص صحة قلبك بالمجان.. قم بإجراء "اختبار الدرج" 🏃‍♂️

lindsay-henwood-7_kRuX1hSXM-unsplash
CC0
  • أحمد حسن
  • الثلاثاء، 15-12-2020
  • 01:37 م
كشف بحث جديد عن صعود أربع "شواحط" من الأدراج في أقل من دقيقة يشير إلى صحة قلب جيدة.



وقال مؤلف الدراسة خيسوس بيتيرو، وهو طبيب قلب في مستشفى بجامعة كورونيا بإسبانيا: "اختبار السلالم هو طريقة سهلة ورخيصة للتحقق من صحة قلبك. إذا استغرق الأمر أكثر من دقيقة ونصف لصعود أربعة شواحط، فإن صحتك دون المستوى المثالي، وسيكون من الجيد استشارة الطبيب".

وأجريت هذه الدراسة لفحص العلاقة بين النشاط اليومي -أي صعود الدرج- والنتائج التي تم الحصول عليها من إختبار التمارين الرياضية في المختبر.

وقال الدكتور بيتيرو "كانت الفكرة هي إيجاد طريقة بسيطة وغير مكلفة لتقييم صحة القلب. يمكن أن تساعد النتائج الأطباء في فرز المرضى لإجراء فحوصات أكثر شمولاً".

اظهار أخبار متعلقة



واشتملت الدراسة على 165 مريض تظهر عليهم أعراض مرض الشريان التاجي أو يشتبه أن لديهم المرض. تضمنت الأعراض ألماً في الصدر أو ضيقاً في التنفس أثناء بذل المجهود.

تمت إحالة المشاركين لاختبار التمارين الرياضية، التي كانت عبارة عن السير أو الركض على جهاز المشي، مع زيادة الجهد تدريجياً، واستمروا حتى أصابهم التعب والإرهاق.

وتم قياس كفاءة التمرين (METs) وبعد الراحة لمدة 15 - 20 دقيقة، طلب من المرضى صعود أربعة شواحط (60 درجة) بوتيرة واحدة دون توقف، وبدون جري وتم تسجيل الوقت.

اظهار أخبار متعلقة



وقام الباحثون بتحليل العلاقة بين (METs) التي حققها المشاركون أثناء اختبار المشي والوقت المستغرق لصعود أربعة شواحط. 

المرضى الذين صعدوا الدرج في أقل من 40-45 ثانية حققوا أكثر من 9-10 METs وكانت قد أظهرت الدراسات السابقة أن أن هذه النتيجة مرتبطة بمعدل وفيات منخفض يصل إلى 1% أول أقل سنوياً، بمعدل 10% في الـ 10 سنوات.

في المقابل فإن المرضى الذين استغرقوا دقيقة ونصف أو أكثر في صعود الدرج حققوا أقل من 8  METs مما يعني أن معدل وفيات هذه الفئة ما بين 2-4 % سنوياً، بمعدل 30% في 10 سنوات.

وأثناء اختبار المشاركين على جهاز المشي، قام الباحثون أيضاً بتقييم وظائف القلب - إذا كان يعمل بشكل طبيعي أثناء التمرين، فهذا يشير إلى انخفاض إحتمالية إصابة الشخص بمرض الشريان التاجي-. ثم قارن الباحثون النتائج  بالوقت المستغرق لصعود الدرج، ووجدوا أن حوالي 58% من المرضى الذين استغرقوا أكثر من دقيقة ونصف في صعود الدرج، كان قد أظهر اختبار المشي لديهم أنهم يعانون من خلل في وظائف القلب. مقارنة بـ 32% فقط ممن صعدوا الدرج في أقل من دقيقة.

وأشار الدكتور بيتيرو إلى أن العلاقة بين وقت صعود الدرج والقدرة على التمرين (METs) ستكون متشابهة لدى عامة السكان.

اظهار أخبار متعلقة



وكانت منظمة الصحة العالمية قالت في تقرير لها إن الأمراض غير المعدية كانت تشكل 4 أسباب رئيسية من أصل 10، وبقي مرض القلب القاتل الأول عالميا، في حين دخل مرض السكري والخرف في المراكز العشرة الأولى عالميا، على مدى العقدين الماضيين.

وأشارت إلى أنه "ارتفع عدد الوفيات الناجمة عن أمراض القلب لأكثر من 2 مليون وفاة منذ العام 2000، وإلى ما يقرب من 9 ملايين في عام 2019، وتمثل أمراض القلب الآن 16 بالمئة من إجمالي الوفيات".



شارك
التعليقات