تعرفي على أسهل طريقة لتنظيف المنزل في وقت أقصر وبجهد أقل ⏱

pexels-gustavo-fring-3867607
CC0
  • بسمة بن ميلاد
  • الجمعة، 25-12-2020
  • 02:13 م

نشر موقع ماجيك ماما الفرنسي تقريرا سلّط فيه الضوء على طريقة سهلة تساعدك على الحفاظ على منزل نظيف ومرتّب في وقت قياسي مع بذل جهد أقل.


قال الموقع في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن الأشغال المنزلية تستغرق وقتًا يبدو غير محدود بالنسبة لنا، وأحيانًا لا تكون النتائج على قدر التطلعات. مع ذلك، هناك إحدى الطرق لجعل منزلك أكثر نظافة، لا تستغرق سوى 30 دقيقة فقط.

تقول جيما براي، التي ابتكرت "تقنية توم للترتيب المنزلي"، وحظيت بمتابعة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي: "عندما كنت أصغر سنًا، لم يكن الاحتفاظ بمنزل مرتبًا أمرًا مهمًا بالنسبة لي. وحين رُزقت بأطفال، كان ذلك حافزًا للتغيير. وإذا كان بإمكاني أن أتغير، فأنتم قادرون على ذلك أيضا". 

اظهار أخبار متعلقة



على مر السنين، طورت جيما براي طريقة توم للحفاظ على منزلها نظيفًا على الرغم من العمل والأطفال. فهي تقوم بالتنظيف لمدة 30 دقيقة يوميًا بطريقة فعالة ومنتظمة من الاثنين إلى الجمعة. وتوضح: "هناك 1440 دقيقة في اليوم، عليك فقط تخصيص 30 دقيقة منها للتنظيف"، خاصة أنه مع تقنية توم، ليست هناك حاجة للتنظيف في عطلات نهاية الأسبوع، فهي مخصصة للراحة، وهو ما يشكل دافعا إضافيا.

15 دقيقة من المهام اليومية و30 دقيقة لتقنية توم 

يذكر الموقع أن هذا الأسلوب يقوم على ثلاثة مستويات. يتمثل المستوى الأول في إدارة المهام اليومية الضرورية. وفقًا لجيما براي، يجب ألا تستغرق ذلك أكثر من 15 دقيقة يوميًا، لا يتم القيام بها بشكل متتابع بالضرورة، بالإضافة إلى 30 دقيقة مخصصة لتقنية توم. 

وتشمل هذه المتطلبات الأسرة والغسيل والتنظيف السريع للحمام، وكنس الممرات وكذلك التخزين والتنظيف السريع للمطبخ. تقول براي: "مهام المستوى الأول تتعلق بترتيب سريع للغاية قائم على الأولوية". بمجرد الانتهاء، نصل إلى جوهر طريقة الثلاثين الدقيقة اليومية.

من الاثنين إلى الخميس، يتم تخصيص نصف ساعة لغرفة خاصة، تتغير كل يوم. هذا هو المستوى الثاني من تقنية توم. لتحقيق نتائج جيدة، توصي براي باستخدام  جهاز توقيت حتى لا تشتتي تركيزك، ووضع قائمة ثابتة من المهام التي يجب إنجازها والبدء دائمًا بأكثرها إلحاحًا. 

يتمثل البرنامج في الخطوات التالية: غرفة المعيشة في بداية الأسبوع، الغرفة أو الغرف الأخرى يوم الثلاثاء، يوم الأربعاء المدخل والدرج، وأخيراً المطبخ يوم الخميس. بالنسبة للمطبخ، على سبيل المثال، تتمثل قائمة المهام في إفراغ الفتات من محمصة الخبز، وتنظيف الميكروويف من الداخل، وأدراج أدوات المائدة، والثلاجة (بسرعة)، وموقد الغاز، والأسطح، ونفض الغبار عن الستائر، وغسل النوافذ والتنظيف بالمكنسة الكهربائية.

قبل تقنية توم، طبّقي طريقة "التخلص من الفوضى"

المستوى الثالث من طريقة توم يتمثل في التركيز على يوم الجمعة. 30 دقيقة مخصصة لتنظيف غرفة السكن، تتغير على مدار الأسابيع. وفقًا لجيما براي، فإن التركيز على يوم الجمعة هو حجر الزاوية في الطريقة بأكملها فهو "يضمن تنظيف المناطق الرئيسية في منزلك تمامًا بشكل منتظم".

يمثل هذا المستوى روتينا مدته ثمانية أسابيع، بما في ذلك غرف نوم الأطفال، وغرفة المعيشة، والمطبخ، والحمام، وغرفة نوم الأبوين، والمدخل والسلالم، وبقية الغرف، والحديقة والمساحات الخارجية. لنأخذ على سبيل المثال المطبخ، في التركيز على يوم الجمعة، يتعلق الأمر بترتيب خزانتين أو ثلاث خزائن، وتنظيف فلتر غطاء المحرك والفرن والرفوف.

إذا كنت ستبدئين من الصفر، فهناك خطوتان أساسيتان قبل البدء في تطبيق تقنية توم، وهما "التخلص من الفوضى" و"النجاة من منزل فوضوي". تتمثل الطريقة الأولى في فرز الأشياء غير الضرورية والتخلص منها. أما الثانية فتتمحور حول ترتيب كل غرفة في المنزل وتنظيفها جيدا، استنادا على أسس صحيحة. بمجرد الشعور بالحاجة إلى ذلك، يمكن تكرار هاتين الخطوتين، واللتين تستغرقان عادةً أسبوعًا، وذلك لمدة  عام. 
شارك
التعليقات