أي اللقاحات أفضل؟ وهل يهم أي نوع منها يجب أن نتلقى؟ 💉🧪

pexels-artem-podrez-5878515
CC0
  • أحمد حسن
  • الجمعة، 01-01-2021
  • 07:27 ص

بعد شهور من الحجر والإغلاق وأكثر من مليون ونصف، بدأت دول العالم إعطاء اللقاح لمواطنيها في خطوة يؤمل أن تعيد الحياة إلى سابقها. لكن، هناك العديد من اللقاحات المنتظرة والتي يمكن أن تصل في غضون بضعة أشهر ومن المحتمل أن يكون لدينا لقاحات من جونسون آند جونسون، ونوفافاكس، وأسترازينكا بالإضافة للقاحي فايزر وموديرنا.

وبالرغم من هذه الوفرة في اللقاحات، إلا أن ذلك لا يعني بالضرورة أنه سيكون لدينا حرية الاختيار فيما بينها، على الأقل ليس في الوقت الحالي. يمكن للأشخاص الموجودين في نهاية قائمة أولويات التطعيم أن يكونوا قادرين على تصفح قائمة اللقاحات.

اظهار أخبار متعلقة



لكن حتى الآن يعتبر اللقاحان المتاحان حالياً أكثر فعالية مما توقعه العلماء، ويقول الخبراء بأن اللقاحين رائعين. قالت الدكتورة ريبيكا وينتراوب أستاذة الطب والصحة العالمية بجامعة هارفرد " إن الأمر المختلف حالياً هو وعي الجمهور الكبير بخيارات اللقاحات المحتملة".

وقال الخبراء بأن حاجتنا إلى كل هذه الخيارات هذه المرة مختلفة بعض الشيء عن سابقاتها. حيث أن السبب الرئيسي وراء رغبتنا في الحصول على الكثير من لقاحات فيروس كورونا يكمن في حاجتنا إلى قدرة تصنيعية عالية. 

وقال الدكتور بول أوفيت، من مستشفى الأطفال في فيلادلفيا بأمريكا "إذا كنا سنقوم بتطعيم أكثر من 300 مليون شخص ، فسنحتاج إلى أكثر من لقاحين. نريد التغلب على الجائحة بأسرع وقت ممكن، نريد العودة إلى حياتنا الطبيعية بأسرع وقت ممكن، لذلك كلما زاد عدد الشركات المصنعة كان ذلك أفضل".

اظهار أخبار متعلقة



وفي الوقت الحالي فإن الإختلافات بين اللقاحين المتاحين لا تكاد تذكر بحسب الخبراء. تتمتع كل من شركتي فايزر وموديرنا بمعدلات فعالية عالية تقترب من الـ 95%، وكلاهما لهما آثار جانبية منخفضة - على الرغم من أن التجارب السريرية تشير إلى أن فايزر آثاره الجانبية أقل بقليل من موديرنا.

وبحسب الخبراء لن تكون قادراً على الاختيار بين اللقاحين، ولكن هذا لا يهم في المرحلة الحالية وعليك أن تثق بالخيارين.

وفي النهاية سنصل إلى المرحلة التي نعرف فيها الكيفية التي تخدم بها اللقاحات فئة سكانية معينة بشكل أفضل. ربما يتضح لنا أن هناك لقاحا يوفر حماية أفضل لكبار السن، بينما هناك لقاح آخر ينتج ردود فعل تحسسية أقل. 

وقالت وينتراوب إن هذه البيانات غير متاحة حالياً، لأن التجارب السريرية لم تأخذ في عين الاعتبار عند تصميمها وضع مقارنات بين اللقاحات.

نقص المعلومات والمقارنة التبادلية بين اللقاحات يجب أن تأخذ في عين الاعتبار لأنها مهمة، حالياً لا يتوفر لدينا معلومات حول أشياء مهمة مثل كيفية تفاعل اللقاحات المختلفة مع بعضها البعض. 

اظهار أخبار متعلقة



وقال الدكتور وارنر جرين كبير الباحثين في معهد جلادستون "الآن على سبيل المثال تفكر أسترازينكا في ضم لقاحها مع سبوتنيك v اللقاح الروسي، لمحاولة اكتساب قوة أكبر واتساع في نطاق التغطية".

وفي الوقت الحالي لن تكون فكرة سديدة أن تحصل على لقاح ثم تقرر أن تجرب لقاح آخر، لأننا لا نعرف كيف سيتفاعل اللقاحان. ولهذا السبب تقول وينتراوب بأنه من المهم أن يستمر التمويل والتطوع في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، حتى مع وجود لقاحين في السوق.

ويضيف: "نحن بحاجة إلى معرفة كيفية مقارنة اللقاحات المصرح بها مع بعضها البعض. إذا أردنا أن نمتلك خيارات متعددة من اللقاحات المتعددة فعلينا أن نستمر في التعلم عنها. خلاف ذلك، بغض النظر عن عدد اللقاحات التي ستكون لدينا لن نتمكن من اتخاذ قرار مستنير فيما بينها".

المصدر


شارك
التعليقات