11 خطأ نقوم بها أثناء الاستحمام تضر أجسادنا.. علينا تجنبها 🛀

lubomirkin-XKpPsuuGE_Q-unsplash
CC0
  • أروى بن نصر
  • الأحد، 03-01-2021
  • 09:25 ص
 نشرت مجلة "غلامور" البريطانية تقريرا تحدثت فيه عن الأخطاء التي يرتكبها الكثيرون عند الاستحمام، والتي تضر بالبشرة بشكل كبير.



وقالت المجلة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إنه إذا كنت تعاني من بشرة جافة أو أو دهنية فإن الاستحمام اليومي قد يكون من أحد أسباب ذلك. وفقا للخبراء، يرتكب الملايين منا نفس الأخطاء الفادحة عند الاستحمام، وهي السبب الرئيسي لمشاكل البشرة.

في هذا التقرير، تطرق ثلاثة خبراء للأخطاء التي يرتكبها معظمنا أثناء الاستحمام والتي تلحق الضرر ببشرتنا، بالإضافة إلى إعطائنا طرقا لتصحيح ذلك.

1. الاستحمام يوميا
تنصح طبيبة التجميل ريكا تايلور من مصحة "هيلث أند أيستاتيك" بعدم الاستحمام كل يوم، موضحة: "هناك أدلة تشير إلى أن عدم الاستحمام كل يوم سيساعد على تحسين صحة البشرة؛ لأن ذلك يسمح للزيوت الطبيعية للبشرة بالتجدد مما يؤدي إلى احتفاظ البشرة بالرطوبة والترطيب بشكل أفضل. من أجل الحفاظ على صحة الجلد، يجب أن يحتفظ بطبقة من الزيت".

وأضافت الدكتورة تايلور: "يتكون جلدنا من ميكروبيوم، وهذا هو المصطلح المستخدم لوصف جميع الكائنات الحية التي تعيش على سطح الجلد. ويشمل الميكروبيوم البكتيريا والفطريات والفيروسات وما إلى ذلك.

اظهار أخبار متعلقة



وإذا اختل هذا التوازن بسبب استعمال جل الاستحمام والاغتسال المتكرر، يمكن أن يفقد الجلد آليات دفاعه الطبيعية ويؤثر على جهاز المناعة بحيث يكون الجلد أكثر عرضة لمشاكل مثل الجفاف والالتهابات والحساسية". بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض جلدية مثل الصدفية أو الأكزيما، يمكن أن يؤدي الاستحمام إلى تفاقم هذه الأعراض.

2. الاستحمام لفترة طويلة
في حين أن الاستحمام هو بالطبع وسيلة ضرورية لإزالة العرق وخلايا الجلد الميتة والأوساخ ومنع رائحة الجسم، يمكن أن يكون للاستحمام اليومي تأثير سلبي على بشرتك. إذا كنت لا تزال حريصا على الاغتسال كل يوم، تقترح الدكتورة تايلور حلا وسطا وهو التقليص في وقت الاستحمام.

في هذا الصدد، تقول تايلور: "غسل البشرة بشكل متكرر - ولفترات طويلة - يمكن أن يزيل الزيوت الطبيعية ويؤثر على البكتيريا الطبيعية التي تنمو على الجلد لدعم جهازك المناعي. النصيحة العامة هي: كلما كان الوقت المخصص للاستحمام أقصر كان ذلك أفضل، حيث ينصح بعض الخبراء بأن خمس دقائق كافية".

3. الاستحمام بالماء الساخن
ذكرت المجلة أن جميعنا نحب الحمام الساخن بالبخار، ولكن يبدو أن الاستحمام بالماء الفاتر ولمدة قصيرة هو الأفضل لبشرتك. تقول الدكتورة تايلور إن "الماء الساخن يسبب تلف خلايا الكيراتين الموجودة على الطبقة الخارجية من الجلد أو البشرة. وتؤدي درجات الحرارة المرتفعة إلى جفاف الجلد وتفاقم حالات مثل الإكزيما، مما يؤدي غالبا إلى احمرار الجلد وجفافه والحكة".

4. فرك جسمك بمنشفة
قاوم الرغبة في فرك بشرتك بمنشفة لتجفيفها عند الخروج من الحمام وحاول مسحها بدلا من ذلك. وفقا للدكتورة تايلور، يساعد التنشيف بلطف بشرتك على الاحتفاظ بالرطوبة التي تحتاجها للبقاء بصحة جيدة ورطبة. وتضيف الدكتورة: "ترك الجلد رطبا مفيد أيضا لأنه يساعد البشرة على امتصاص المكونات الأساسية في منتجات العناية بالبشرة وتحقيق أقصى فائدة منها".

5. غسل جسمك أولا
نقلت المجلة عن الطبيبة أن "كثير من الناس يخطئون في غسل الجسم أولا ثم غسل شعرهم بعد ذلك. لكنني أنصح دائما بغسل شعرك أولا ثم جسمك". في الواقع، يمكن لبعض أنواع الشامبو والبلسم أن تهيج البشرة الحساسة أو تؤدي إلى تفاقم حب الشباب إذا لم يقع غسلها بشكل صحيح، لذا فإن التأكد من غسل وجهك وجسمك بعد شعرك سيمنع حدوث ذلك.

6. استخدام بعض المنتجات على المناطق الخاصة
في حين أنه من المهم غسل المناطق الخاصة، إلا أنه ينبغي الحفاظ على مستوى طبيعي لدرجة حموضة هذه المنطقة. لا يؤدي غسل هذه المنطقة بالمنتجات المعطرة إلى تهيج البشرة الحساسة فحسب، بل أيضا الإضرار بدرجة حموضة الجسم والتسبب في الإصابة بالتهاب المهبل البكتيري عند النساء.

7. حلق الساقين أثناء الاستحمام صباحا
وفقًا للخبراء، يعد أفضل وقت لإزالة شعر الساقين عند المرأة هو قبل النوم، لأننا عندما ننام، تصبح أرجلنا أكثر دفئًا وتنتفخ قليلاً مما يؤدي إلى تراجع الشعر إلى بصيلاته. من خلال حلق الساقين في المساء، ستزداد نعومة البشرة في الصباح.

8. استخدام الماء العسر
حسب أبي أوليك، خبيرة بشرة وتجميل المشاهير، يستحم معظمنا بالماء العسر، الذي يجفف الشعر والجلد ويزيد من الحساسية. وتابعت قائلة: "نظرًا لأن الماء العسر يجعل بشرتنا أكثر حساسية، فمن المحتمل أن يؤثر بشكل مباشر على المنتجات التي نستخدمها والتي تحتوي بدورها على مكونات مهيجة للبشرة".

توصي أوليك باستخدام مرش استحمام بفلتر الفيتامين سي الذي لن يساعد على ترشيح الماء فحسب، بل سيساعد الفيتامين سي على تحسين لون البشرة وملمس الشعر". كما تقترح الخبيرة تجنب المنتجات التي تحتوي على مادة الكبريتات ولوريل كبريتات الصوديوم.

9. غسل الوجه أثناء الاستحمام
يتخطى الكثير من الناس تنظيف الوجه في الصباح، ولكن ينبغي الحرص على إزالة الشوائب منه بشكل جيد كل صباح ومساء، حتى لو لم تستخدمي المكياج أو واقي الشمس. في المقابل، ينبغي عليك تجنّب غسل وجهك أثناء الاستحمام ومنع نزول الشامبو أو بلسم الشعر على وجهك لأنهما يحتويان على مواد كيميائية قاسية. بالإضافة إلى ذلك، من شأن مياه الاستحمام الساخنة جدا أن تؤدي إلى تهيج الجلد لذلك عليك الحرص على غسله بماء فاتر.

10. اغسلي شعرك بشكل منفصل
تنصح أوليك بغسل الشعر بشكل منفصل فوق حوض أو ربطه بقبعة الاستحمام قبل الاستحمام، نظرا لأن نزول الشامبو أو بلسم الشعر على وجهك وأسفل ظهرك يمكن أن يسبب تهيج البشرة ويساهم في ظهور البثور على الظهر. ويعزى ذلك إلى المواد الكيميائية القاسية التي توجد في كل من الشامبو والبلسم. كما أن البلسم يسبب ظهور طبقة تمنع عامل الحماية من الشمس من أداء وظيفته، ما يضر بالبشرة بعد تعرضها لأشعة الشمس.

11. استخدام اسفنجة غير نظيفة
تساعد الاسفنجة على تقشير البشرة، لكن عليك الحرص على تنظيفها أسبوعيًا، يمكنك القيام بذلك عن طريق نقعها في الماء الساخن والخل، أو غسلها في آلة الغسيل. كما ينصح بتغييرها شهريا.

شارك
التعليقات