الطعام المريح | كيف يمكن للطعام أن يجعلنا سعداء؟ 😍🥘

pexels-andrea-piacquadio-3811663
CC0
  • عربي لايت
  • الإثنين، 04-01-2021
  • 06:58 م
يشعر البعض بالحاجة إلى تناول الطعام عندما يكون في حالة مزاجية سيئة، او يشعر بالضيق، وطبعا هنالك تفسير علمي لهذا الحالة التي يطلق عليها "الطعام المريح".



يشرح قاموس أوكسفورد عبارة "الطعام المريح" بأنه الطعام الذي يوفر الشعور بالسعادة، وعادة ما يحتوي على نسبة عالية من السكر أو الكربوهيدرات، ومرتبط بذكريات الطفولة، أو الطعام المنزلي.

وترى الأستاذة المساعدة في جامعة ولاية نيويورك الأمريكية، شيرا غابرييل، أن ارتباطنا العاطفي بالطعام يرتبط ببعض التجارب الإيجابية التي مررنا بها.

وتنقل عنها "بي بي سي" قولها: "نظرا لأن هذه هي الأطعمة التي تناولتها في شبابي، فقد ربطتها بمشاعر جيدة، وهذه الارتباطات قوية، تماما كما أن روابطنا بالطعام قوية جدًا".

وتشرح: "عندما تناولنا الأطعمة في ذلك الوقت بمزاج متفائل وإيجابية، قمنا بترميز وتخزين تلك المعلومات. وما يحدث في تلك الحالة هو تخزين للحدث بأجوائه ومحيطه، وليس فقط للطعام المأكول".

اظهار أخبار متعلقة



وتتابع غابرييل: "عندما تتناول الطعام، لا يحفّز ذلك ذاكرتك فحسب بل أيضًا المشاعر التي انتابتك".

على جانب آخر، قد لا تكون النتائج مشابهة عند الرجال والنساء، إذ توصلت دراسة استقصائية أجرتها جامعة كورنيل عام 2005 على حوالي 300 شخص، أن الرجال يميلون إلى تناول الأطعمة المريحة كمكافأة، بينما اعتبرت النساء أن تناول الأطعمة المريحة هو ضَعف يورث الشعور بالذنب.
الطعام العاطفي
يلجأ الناس عادة لوسائل متعددة للتخلص من الضغط النفسي والتوتر التي تسببها مشاغل الحياة وأعباؤها، فهناك من يلجأ للرياضة بأنواعها، بينما يتوجه آخرون إلى التأمل واليوغا.

اظهار أخبار متعلقة



غير أن هناك صنفا من الناس يجد في تناول الطعام وسيلة للهروب من التوترات والضغوطات، وهو ما بات يطلق عليه الأطباء والمختصون اسم "الأكل العاطفي".

وبحسب تقرير نشرته صحيفة "الاندبندنت" البريطانية، فإن اللجوء للطعام رغم عدم الشعور بالجوع في بعض الأحيان، ليس أمرا سيئا ولكنه يتحول إلى خطر على الصحة عندما يجد الشخص نفسه تطلب الطعام، ما يطرح تساؤلا بشأن ما يمكن فعله لتكوين علاقة سليمة مع الطعام؟
شارك
التعليقات