5 مشاكل تواجهها الفتيات عند بدايات الدورة الشهرية.. تعرفي عليها🙋‍♀️

jj-jordan-XLKJMWV0JYo-unsplash
CC0
  • أروى بن نصر
  • الأربعاء، 06-01-2021
  • 07:00 ص
نشر موقع "مامز" تقريرا تحدث فيه عن بعض المشاكل التي تواجهها الفتيات عند بدايات الدورة الشهرية.



وقال الموقع في تقريره الذي ترجمته "عربي 21 لايت"، إن الدورة الشهرية عبارة عن تحولات فسيولوجية وعاطفية تحدث للفتاة في أي وقت بين سن العاشرة والخامسة عشر، وقد تبدأ الدورة لدى بعض الفتيات قبل سن العاشرة أو بعد سن الخامسة عشر. 

وإلى جانب مشاعر الحماس التي تنتاب الفتاة عندما تعيش الدورة الشهرية لأول مرة، تحدث بعض المشاكل والصعوبات، لذلك من الضروري أن تقف الأم إلى جانب ابنتها وتقدم لها الدعم الذي تحتاجه خلال هذه المرحلة. 

1. نوعية الفوط
قد لا تحسن الكثير من الفتيات اختيار المنتجات المناسبة القادرة على امتصاص دم الحيض عند بداية الدورة الشهرية. هناك الكثير من الخيارات في السوق، وقد تكون الفوط الطويلة الأفضل والأسهل للفتيات في فترات الحيض الأولى.

2. الشعور بالحرج
الحديث عن الدورة الشهرية قد يكون محرجا قليلا لابنتك رغم أنه أمر طبيعي تماما. تجنبي النقاشات التي تجعل من هذا الأمر غريبا وقدمي لابنتك المنتجات المناسبة والتوجيهات اللازمة. حاولي أن تفهمي مشاعرها وتذكري كيف شعرتِ عند بدء الدورة الشهرية.

إذا كان من الصعب الحديث مع ابنتك في الموضوع، ابحثي عن البدائل، فهناك  العديد من الكتب والمقالات المفيدة التي يمكن أن تشرح للفتاة كل ما تحتاج أن تعرفه،  ويكمن أيضا استشارة طبيبة الأطفال.

3. عدم انتظام الدورة
من الطبيعي جدا أن لا تكون الدورة الشهرية منتظمة بعد المرة الأولى، وقد يستغرق الأمر بضع سنوات حتى يحصل الانتظام الهرموني. ومن المشاكل الشائعة بعد الدورة الشهرية الأولى نزول كمية كبيرة من الدم، لكن ذلك لا يدعو للقلق، بل هو أمر طبيعي. يجب استشارة الطبيب إذا مرت أكثر من ثلاثة أشهر دون دورة شهرية، أو إذا استمرت الدورة لأكثر من أسبوع.

4. الآلام والتقلصات
تحدث الدورة الشهرية في البداية مع تقلصات وألم مفاجئ، وقد تكون هذه الآلام أكثر شيوعا لدى الفتيات اللاتي بدأت دوراتهن الأولى قبل سن 11 سنة. وعلى عكس النساء البالغات، قد لا تكون الفتاة في سن مبكر مستعدة لهذه الآلام، ويُفضل في هذه الحالة استخدام بعض المسكنات مثل الإيبوبروفين، ووسادة التدفئة التي توضع أسفل البطن. كما تساعد بعض التمارين الرياضية على تخفيف تقلصات الدورة الشهرية، لكن إذا استمر الألم، يجب استشارة الطبيب.

5. أعراض الحيض
عند بداية الدورة الشهرية، لا تعرف الفتاة جيدا كيف يتفاعل جسمها مع الحيض، ومع مرور الوقت تبدأ باكتشاف الأعراض المصاحبة للدورة، مثل الغثيان أو الإسهال أو التقلصات العضلية المزعجة.

خلال الدورات الشهرية الأولى، يجب ملاحظة تلك الأعراض، لأن ذلك سيساعدك لاحقا على التمييز بين ما هو طبيعي، وما هو طارئ ويستحق استشارة الطبيب.
شارك
التعليقات