اصنعيه بنفسك | خمس وصفات لتحضير الشامبو الطبيعي المناسب لشعرك منزليا 💆‍♀️

pexels-min-an-720358
CC0
  • سجى ياسر
  • الخميس، 07-01-2021
  • 12:00 م
نشر موقع "هالث شوتس" الأمريكي تقريرا استعرض فيه خمس وصفات مختلفة لصنع الشامبو الخاص بك بنفسك في المنزل، وذلك حسب المشكلة التي يعاني منها شعرك ونوعه.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن الشعر التالف لا يمكن علاجه باستخدام المنتجات المتوفرة في السوق المملوءة بالمواد الكيميائية، التي قد تكون هي السبب وراء تساقط الشعر في المقام الأول. لذلك، ينصح بتجربة الشامبو المصنوع في المنزل باستخدام منتجات طبيعية.

إن كنت تسألين نفسك ما إن كان الشامبو منزلي الصنع فعالًا حقًا لعلاج مشاكل شعرك، فاعلمي أن خلطات صنع غسول الشعر التالية تنصح بها طبيبة الأمراض الجلدية الشهيرة نيفديتا دادو.

شامبو للتخلص من قشرة الشعر
أضيفي نصف كوب من الصابون السائل النباتي القشتالي إلى نصف كوب من الماء، مع ملعقة صغيرة من الزيت النباتي الخفيف أو الجليسرين وبضع قطرات من أي زيت عطري. تُمزج المكونات جيدا، ثم يُسكب المزيج في زجاجة شامبو فارغة. وسيعمل هذا الشامبو على القضاء على الزيوت والأوساخ والقشرة من شعرك.

شامبو لمنع تقصف أطراف الشعر
ضعي بضع ملاعق كبيرة من بيكربونات الصودا في أي علبة يمكن إغلاقها، ثم املئيها بالماء الساخن. رجي الخليط جيدًا. وبعد بضع دقائق، ضعي نصف كوب من الخليط على الشعر بعد تبليله، واستخدمي أصابعك لتدليكه على طول خصلات شعرك، ثم اغسليه.

اظهار أخبار متعلقة



 بعد ذلك، قومي بتنظيف الشعر كالمعتاد باستخدام مزيج يحتوي على نصف كوب من خل التفاح أو عصير الليمون الطازج وكوبين من الماء. ضعيه على شعرك المبلل ودلّكيه، ثم اغسليه بالماء البارد. سيرطب هذا الشامبو الأطراف المتقصفة، وسيترك شعرك نظيفًا ولامعًا.

شامبو للشعر الجاف والتالف
لا يحتاج هذا الشامبو إلا لصفار بيضة، ونصف ملعقة صغيرة من زيت زيتون، ونصف كوب ماء دافئ. مباشرة قبل غسل شعرك بالشامبو المنزلي، اخفقي صفار البيض حتى تتشكل رغوة؛ أضيفي الزيت واخفقيه مرة أخرى، ثم أضيفي الماء ببطء مع الاستمرار في الخفق.

 افركي شعرك المبلل بهذا الخليط ودلّكيه بأصابعك. دعيه على شعرك لبضع دقائق ثم قومي بغسله بالماء الدافئ. من شأن هذا الشامبو إعطاء شعرك مظهرا صحيًا ولامعًا، ويمكنه أيضا منع تساقط الشعر.

شامبو لتقليل تساقط الشعر
كل ما تحتاجينه لهذه الوصفة مقلاة مقاومة للصدأ، وربع كوب من الماء المقطر، وربع كوب من الصابون القشتالي السائل، ونصف ملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا، وزيت بذور العنب أو أي زيت نباتي خفيف آخر، وملعقة كبيرة من خل التفاح، وثلاث ملاعق كبيرة من عصير التفاح، وست مسامير قرنفل مطحونة.

اظهار أخبار متعلقة



 ضعي المكونات على نار هادئة حتى تمتزج جيدًا؛ سيستغرق ذلك حوالي 30 ثانية إلى دقيقة واحدة. ثم بللي شعرك بالماء الدافئ ودلكّي رغوة الشامبو عليه جيدًا، ثم اغسليه مجددا بماء دافئ. لن يساعد هذا الشامبو في جعل شعرك لامعًا فحسب، بل سينظفه من الشوائب وقشرة الرأس أيضًا.

شامبو جاف لفروة الرأس الدهنية
اخلطي ربع كوب من نشا الذرة أو مسحوق الكاكاو مع ملعقة صغيرة من نبتة الخزامى المسحوقة أو أي نبتة عطرية أخرى. رشي كمية كافية من الخليط لتغطية شعرك كله ثم قومي بتمشيطه. يمكنك استخدام زجاجة توابل قديمة ذات غطاء به عدة ثقوب لكي يتوزع الشامبو على الشعر بشكل متساوي.

وتعد وصفة الشامبو الجاف هذه علاجا رائعا لفروة الرأس الدهنية، حيث تساعد على امتصاص الأوساخ والزيوت من الشعر دون الحاجة للماء.

شارك
التعليقات