9 أسباب قد تجعلك تختار نظام لينكس لتشغيل الحاسوب 💻

sai-kiran-anagani-Tjbk79TARiE-unsplash
CC0
  • هيفاء عبيد
  • الجمعة، 08-01-2021
  • 05:35 م
نشر موقع "فوس بايتس" تقريرا استعرض فيه عددا من المزايا التي يقدمها نظام تشغيل الحواسيب "لينكس".

وقال الموقع في هذا التقرير الذي ترجمته "عربي 21 لايت"، إن لينكس بدأ ينتشر بسرعة في الفترة الأخيرة رغم أن "ويندوز" مازال النظام المفضّل على مستوى العالم بسبب سهولة استخدامه واحتوائه على عدد كبير من التطبيقات. 

اظهار أخبار متعلقة



ومن المتوقع أن تزيد معدلات استخدام نظام لينكس بنسبة 19.2 بالمئة بحلول سنة 2027. وفيما يلي، بعض الأسباب التي قد تجعلك تختار نظام "لينكس" لتشغيل حاسوبك أو هاتفك الذكي.

برنامج مفتوح المصدر
البرنامج مفتوح المصدر هو الذي يستطيع جميع المستخدمين تعديل شيفرة مصدره، ما يتيح التحكم في البرنامج بشكل كامل بمجرد تنزيله.

وبما أن نظام "لينكس" مفتوح المصدر، فإن الآلاف من المطورين يساهمون في تحسينه باستمرار، وقد سمحت له هذه الميزة بأن يصبح نظام تشغيل فعالا وآمنا وقابلا للتخصيص بدرجة عالية.

التوزيعات
يسمح لينكس للمطورين بإنشاء إصداراتهم الخاصة من النظام، والتي تسمى التوزيعات. هناك المئات من التوزيعات المتاحة للمستخدمين الذين يرغبون في الحصول على مزايا محددة مثل واجهات المستخدم وغيرها.

اظهار أخبار متعلقة



لهذا السبب، لن تحتاج إلى أن تكون متخصصا من أجل استخدام نظام "لينكس" نظرا لاحتوائه على العديد من التوزيعات سهلة الاستخدام. وبالنسبة للمبتدئين، من السهل جدا التعود على توزيعات مثل "أوبونتو" و"لينكس مينت" وغيرها.

بيئات سطح المكتب 
تعتبر بيئات سطح المكتب التي يقدمها نظام لينكس قابلة للتخصيص بدرجة كبيرة، ولكل منها مزايا خاصة. هناك أكثر من 24 بيئة سطح مكتب ضمن نظام لينكس، ولكن "جنوم" و"كدي" و"مييت" و"سينمون" و"بادجي" هي الأكثر انتشارا.

التطبيقات ونظام إدارة الحِزَم
معظم التطبيقات على نظام لينكس مفتوحة المصدر، وتُعتبر حزمة برامج "ليبر أوفيس" بديلا ناجعا لمجموعة "مايكروسوفت أوفيس". ورغم كل الخيارات التي يتيحها لينكس، فإن نظام "ويندوز" يبقى الأفضل على  مستوى تطبيقات الألعاب.

واجهة سطر الأوامر
نظرا لأن أجزاء كثيرة من نظام "لينكس" تم إنشاؤها في الأصل لتعمل على الخوادم، فإنه بإمكانك الإبحار في النظام بأكمله باستخدام سطر الأوامر فحسب. 

يُعتبر سطر الأوامر أساس نظام "لينكس"، وبمجرد أن تَبرع في استخدامه، يمكنك أتمتة كل المهام عبر كتابة النصوص الخاصة بك وبرمجتها.

دعم الأجهزة الذكية
يعمل نظام "لينكس" على الغالبية العظمى من الأجهزة الحديثة، بدءا من الهواتف الذكية وصولا إلى أجهزة إنترنت الأشياء، مثل محمصة الخبز الذكية، كما تستخدم شركة مايكروسوفت نظام لينكس في منصة "آجور" السحابية.

ورغم ذلك، من السابق لأوانه - حسب الموقع - أن نجزم بأن لينكس سيكون لديه مستقبل واعد في مجال الهواتف الجوالة، حيث يهيمن نظاما "أندرويد" و"آي أو إس" على السوق  في الوقت الحالي.

أخف على الأجهزة القديمة
يمكن لنظام لينكس إضفاء لمسة سحرية على أجهزة الكمبيوتر القديمة التي تجد صعوبة في تشغيل نظام "ويندوز". تسمح توزيعة "أوبونتو" بتشغيل الكمبيوتر بمعالج ثنائي النواة بسرعة 2 جيغاهرتز وذاكرة وصول عشوائي بسعة 4 جيغابايت. 

اظهار أخبار متعلقة



وإذا لم يكن ذلك متاحا، فإن توزيعات أخرى مثل "لينكس لايت" لا تحتاج سوى إلى 768 ميغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي ومعالج بسرعة 1 جيغاهرتز فقط.

قابلية النقل
من مزايا نظام لينكس المذهلة إمكانية نقل النظام بالكامل على ناقل بيانات "يو إس بي". لنفترض أنك تعتزم السفر ولكنك لا تريد أن تأخذ معك حاسوبك المحمول. يمكن لك في هذه الحالة أن تنقل كل البيانات على "يو إس بي"، ثم تقوم بتحميل النظام لاحقا على أي جهاز كمبيوتر.

الخدمات والدعم
يؤكد الموقع أن نظام لينكس يحرص على توسيع نطاق خدماته من أجل أن يتطور ويحقق المزيد من الانتشار. يمكنك طرح أي سؤال بخصوص النظام وستحصل على إجابة فورية.
شارك
التعليقات