هل تفكر بامتلاك قطة أو كلب؟ | تعرف على الفوائد السبع لامتلاك حيوان أليف في المنزل 🐶🐱

pexels-alexandr-podvalny-1174081
CC0
  • ندى دردور
  • السبت، 23-01-2021
  • 06:57 ص
نشرت مجلة "بسيكلوخيا إي منتي" الإسبانية تقريرا تحدثت فيه عن فوائد تربية حيوان أليف في المنزل، خاصة من الناحية النفسية.



وقالت المجلة، في تقريرها الذي نشرته "عربي21 لايت"، إن بعض التقديرات تشير إلى أن 65 بالمئة من الإسبان يربون حيوانًا أليفًا واحدًا على الأقل.

ولا شك أن امتلاك حيوان أليف أمر يتجاوز مجرد توفير الطعام والمأوى له، حيث تظهر بعض الدراسات أن لذلك فوائد نفسية واجتماعية أيضًا.

ما هي فوائد تربية حيوان أليف؟

1.   يعزز النشاط
قد يكون العيش مع حيوان أليف، خاصة إذا كان كلبًا، دافعًا يحفز الكثير من الأشخاص على الخروج من المنزل والمشي عدة مرات كل يوم.

اظهار أخبار متعلقة



ومع أن السبب الرئيسي لهذه الجولات هو الترويح عن الحيوان الأليف، إلا أن ذلك لا ينفي حقيقة أن أصحابها يستفيدون أيضًا من هذه النزهات، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يتبعون نمط حياة مستقرة أو يكونون بطبيعتهم قليلي الحركة والنشاط.

2.   يساعد على ممارسة الرياضة
إلى جانب الخروج لعدة جولات في اليوم، يمكن أن يساعد امتلاك حيوان أليف على أداء تمارين مكثفة، حيث يجد العديد من أصحاب الكلاب مثلا حيواناتهم الأليفة الرفيق المثالي للجري.

3.   يساعد على تنظيم الوقت
يحتاج الإنسان إلى روتين ليعمل بشكل صحيح ويشعر بالأمان والثقة. وإذا كان لدينا حيوان أليف، سنحرص على وضع روتين يومي والتقيد به، ما سيساعدنا على أن نكون أكثر تنظيما خلال باقي الأيام.

4.   تعزيز الإحساس بالمسؤولية
ذكرت المجلة أن التعايش مع كائن آخر يعتمد بقاءه على قيد الحياة على كيفية عنايتنا به، من شأنه أن يعزز شعورنا بالمسؤولية، وهذا الأمر مفيد خاصة بالنسبة للأطفال.

اظهار أخبار متعلقة



ووفقا لدراسة أجرتها منظمة أفينتي للأطفال والحيوانات، فإن 90 بالمئة من الأطفال الذين شملتهم الدراسة يكرسون جزءًا من وقتهم لرعاية حيواناتهم الأليفة، و80 بالمئة منهم يتقاسمون معهم ألعابهم المفضلة، و75 بالمئة يستيقظون مبكرا للتنزه معهم.

5.   يساعدنا على التعبير عن مشاعرنا
يعتبر الحيوان الأليف مصدرًا لا ينضب من المودة، وفي الوقت نفسه، يعلّمنا التعبير عن مشاعر مثل الحب.

6.   يسهل التنشئة الاجتماعية
يمكن أن يكون الحيوان الأليف الموضوع المثالي لفتح محادثة تسمح لنا بكسر الصمت عندما نلتقي بأشخاص لا نعرفهم كثيرًا، أو في المواقف غير المريحة. كما أن تربية حيوان أليف قد يسمح لنا بالتعرف على أصدقاء جدد وتوسيع دائرتنا الاجتماعية.

7.   امتلاك حيوان أليف مهم بشكل خاص في العلاج النفسي
أشارت المجلة إلى أن تربية حيوان أليف أمر مفيد للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية. وهناك العديد من العلاجات النفسية التي تقوم على تربية الحيوانات.

رعاية حيوان ومعاملته بحب

بالنظر إلى كل هذه الفوائد، فإن التأثير الذي لا حصر له لحيوان واحد على حياتنا واضحة، ويمكن لجميع أفراد الأسرة صغارًا وكبارًا الاستفادة منها. وتسمح لنا الحيوانات بتعزيز حس التعاطف لدينا وإحساسنا بالمسؤولية وتنمية مهارات التواصل والتعبير عن مشاعرنا وإعادة النظر في علاقتنا بالبيئة.

وأشارت المجلة إلى أن تربية حيوان أليف في المنزل ينطوي على مسؤولية كبيرة. لذلك، يجب أن نفكر مليا في ما إذا كنا حقا نرغب في تربية حيوان أليف وتحديد الحيوان المناسب لنمط حياتنا وخصائص منازلنا، دون أن ننسى أنه يحتاج ميزانية خاصة به واهتماما مستمرا.
شارك
التعليقات