هل تملك إجابة عنها؟ | أكبر 10 ألغاز عن كوكب الأرض تحيّر العلماء إلى اليوم 🙄

giphy
CC0
  • سلمى الزرقاطي
  • الإثنين، 01-02-2021
  • 05:37 م
نشرت مجلة "ريدرز دايجست" الأمريكية تقريرا استعرضت فيه عددا من أسرار كوكب الأرض التي لم يستطع العلماء حلّها بشكل كامل إلى اليوم.

من أين جاءت المياه؟
قالت المجلة في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن من تلك الألغاز التي تبقى دون إجابة قاطعة، هو مصدر المياه التي تغطي 70 بالمائة من سطح كوكب الأرض، والذي سُمّي لهذا السبب بـ"الكوكب الأزرق". 

يعتقد معظم العلماء أن كوكب الأرض كان كوكبا جافا وصخريًا عندما تشكل قبل حوالي أربعة مليارات ونصف المليار سنة. وتشير النظرية العلمية الأكثر شيوعًا إلى أن الماء وصل إلى الأرض في شكل كويكبات ضخمة مليئة بالجليد. في المقابل، تقترح نظريات أخرى أن الماء كان موجودا بالفعل منذ ظهور كوكب الأرض، وقد جاء من سحابة الغاز والغبار التي شكلت النظام الشمسي.

كيف استقر الأكسجين؟
يقول العلماء إن الأكسجين تشكل منذ حوالي 2.4 مليار سنة، وقد أطلقته كائنات مجهرية تسمى البكتيريا الزرقاء في شكل فضلات، وملأت به الغلاف الجوي، لكن ما حدث بعد ذلك يبدو أقل وضوحا. 

تشير النظريات إلى أن مستوى الأكسجين في الغلاف الجوي للأرض ارتفع في وقت لاحق، ثم انخفض بشكل كبير حتى استقر عند مستوياته الحالي منذ حوالي 540 مليون سنة. لكن ما الذي تسبب في استقراره فجأة ؟ لا يزال هذا الأمر أكبر الألغاز العلمية المتعلقة بكوكب الأرض

ماهو سبب الانفجار الكامبري؟
يشير الانفجار الكامبري إلى التغييرات المعقدة التي حدثت على الأرض منذ حوالي 540 مليون سنة. قبل ذلك الوقت، كانت الحياة على الأرض تتشكل في الغالب من البكتيريا وحقيقيات النوى والنباتات البسيطة. ولكن في بداية العصر الكامبري، بدأت الكائنات تتطور بشكل لم يسبق له مثيل. فجأة، أصبح للكائنات الحية أدمغة وأعين وهياكل عظمية. 

 يعتقد بعض العلماء أن الانفجار الكامبري حدث بسبب للأكسجين، حيث استقر في نفس تلك الحقبة تقريبا. ويعتقد شق آخر من العلماء أن هناك عوامل مثل ارتفاع درجة حرارة الأرض وتطور البيئات المائية الضحلة ساهمت في حدوث الانفجار. 

هل سنتمكن من التنبؤ بالزلازل؟
رغم التطور العلمي الذي بلغته البشرية، لا يزال العلماء غير قادرين على التوصل إلى طريقة دقيقة للتنبؤ بالزلازل. يعلم العلماء أن الزلازل تبدأ عندما تتكسر الصخور تحت الأرض وترسل موجات زلزالية نحو السطح، لكنهم لا يعلمون على وجه الدقة سبب حصول هذه الظاهرة، ولا كيفية التنبؤ بها. 

متى بدأ نشاط الصفائح التكتونية؟
تعزى صعوبة التنبؤ بالزلازل في جزء منها لعدم معرفة العلماء على وجه الدقة بطريقة تحرك الصفائح التكتونية التي تتكون منها القشرة الأرضية، وما يستطيعون فعله لا يتجاوز التكهن بتوقيت وكيفية انطلاق تلك العملية. وترجع صعوبة اكتشاف الألغاز الكامنة وراء هذه الصفائح إلى عدم وجود أدلة جيولوجية متبقية من ذلك الزمن الذي تشكلت فيه. ويقدر العلماء أن النشاط التكتوني بدأ منذ حوالي ثلاثة مليارات سنة، ولكن لا أحد يعلم كيف بدأ. 

ماذا يوجد داخل نواة الأرض؟
هناك الكثير من الأسرار غير المكتشفة عن نواة الأرض، والسبب في ذلك هو أن الظروف تحت سطح الكوكب غير ملائمة للقيام بالبحوث العلمية. نعلم أن الطبقة الموجودة أسفل القشرة الأرضية، والتي تُعرف بالوشاح، تتكون في الغالب من صخور السيليكات الصلبة، لكن هناك أسئلة أخرى كثيرة تحتاج إلى إجابات دقيقة. لسنوات عديدة، اعتقد العلماء أن الحديد والنيكل يشكلان الطبقة الأعمق للأرض، لكنهم اكتشفوا في خمسينيات القرن الماضي أن هذه العناصر لم تكن خفيفة بما يكفي لتفسير الكثافة التي تم قياسها داخل النواة. 

ما الذي حدث للديناصورات؟
هناك نظريتان رئيسيتان عن سبب انقراض هذه المخلوقات قبل 65 مليون سنة. إحداهما ترجح أن كويكبا عملاقا ضرب الأرض وقضى عليها، والنظرية الأخرى تشير إلى سلسلة من الانفجارات البركانية. في كلتا الحالتين، تعتبر النتيجة متشابهة إلى حد ما، إذ حجب الغبار والحطام ضوء الشمس وأدى إلى انقراض هذه الكائنات.

كيف تشكل القمر؟
يعتقد الكثير من العلماء أن القمر ظهر بسبب تصادم بين كوكب الأرض في بدايات تشكله وكوكب أولي أصغر منه.

Embed from Getty Images
وقد أظهرت عينات من بعثات أبولو أن التركيبة الكيميائية للقمر مشابهة جدًا لتركيبة الأرض، ويشير ذلك إلى أن القمر ربما لم يكن جسما منفصلا ولكنه تشكل في الواقع من جزء من كوكب الأرض نفسه. وهناك نظرية ثالثة تقترح أن القمر كان جسما منفصلا ثم اقترب من مدار الأرض.

من أين جاء اسم الأرض؟
الأرض هي الكوكب الوحيد في نظامنا الشمسي الذي لم يُشتقّ اسمه من الآلهة الرومانية والإغريقية. جاء اسم "Earth" من التسمية القديمة لكلمة "ground" في اللغتين الإنجليزية والألمانية، لكن لا أحد يعرف على وجه الدقة متى أُطلق الاسم. والنظرية الأساسية التي تفسر عدم اشتقاق اسم الأرض من الميثولوجيا الرومانية أو الإغريقية، هي أن القدماء لم يكونوا على دراية بأن الأرض كانت كوكبا مثل الكواكب الأخرى. لقد اعتقدوا أن الكواكب الأخرى كانت أجراما سماوية تدور حول الأرض، وأطلقوا عليها أسماء وفق ذلك التصور. 

كيفية تشكل الفوهات السيبيرية؟
تعتبر هذه الفوهات من أغرب وأحدث الألغاز الجيولوجية على كوكب الأرض. تقع الفوهات السيبيرية في شبه جزيرة يامال وشبه جزيرة غيدان الروسيتين، وقد تم اكتشافها سنة 2014، وأصبحت منذ ذلك الحين أكبر حجما وأكثر عددا.

Embed from Getty Images
يشير التفسير الأكثر شيوعا إلى أنها تشكلت من فقاعات غاز الميثان التي تنفجر مع ارتفاع درجات حرارة التربة الصقيعية في سيبيريا، ولكن هذا التفسير قد لا يكون دقيقا من الناحية العلمية.
شارك
التعليقات