4 نصائح للتخلص من إدمان وسائل التواصل الاجتماعي 😩

alexander-schimmeck-DlmFibX3Dso-unsplash
CC0
  • أروى بن نصر
  • الثلاثاء، 09-02-2021
  • 08:50 م
نشر موقع "مامز" الأمريكي تقريرا استعرض فيه بعض النصائح للتخلص من إدمان وسائل التواصل الاجتماعي.



وقال الموقع في تقريره الذي ترجمته "عربي21 لايت"، إن الكثير من البحوث والدراسات أثبتت أن قضاء وقت طويل على الإنترنت له تأثير سلبي على الصحة العقلية، والعديد من الآثار الجانبية، ومنها مخاطر التعرض المفرط للضوء الأزرق. 

اظهار أخبار متعلقة



إذا كنت مدمنا على وسائل التواصل الاجتماعي وتعاني من أجل التخلص من هذه المشكلة، حاول أن تطبق النصائح التالية.

إيقاف تشغيل الإشعارات

إحدى أسهل الطرق للتحرر من قيود وسائل التواصل الاجتماعي هو إيقاف تشغيل الإشعارات. بهذه الطريقة يمكنك أن تتخلص تدريجيا من إدمان الهاتف الجوال، والأفضل أن توقف تلك الإشعارات نهائيا، أي أن لا تترك على وضع الاهتزاز أو الإشارات الضوئية.
إذا قمت بهذه الخطوة، ستصبح الطريقة الوحيدة التي تعرف بها رسائل مواقع التواصل الاجتماعي والتحديثات وإشارات الأصدقاء هي إذا الاطلاع على الهاتف في الوقت الذي تقرره بنفسك.

إبعاد الهاتف أثناء النوم

يكتسي إبقاء الهاتف الجوال قريبا من السرير أثناء النوم خطورة كبيرة، ومن أجل المساعدة في التخلص من إدمان وسائل التواصل الاجتماعي، ينصح موقع "إيتس تايم تو لوغ أوف" بأن تضع الهاتف خارج غرفة النوم ليلا. 

وإذا كنت تستخدم الهاتف للإضاءة أو كمنبه، يمكن أن تعوضه بالمصباح اليدوي والمنبه. عند وضع الجوال في مكان بعيد قبل النوم، ستتمكن من تقليل الدخول على وسائل التواصل الاجتماعي ليلا.

اظهار أخبار متعلقة



ينطبق الشيء ذاته على الفترة الصباحية. اسمح لنفسك بأن تقوم ببعض الأنشطة الصباحية قبل أن تبدأ في تفحص الهاتف والانخراط في محادثات على وسائل التواصل الاجتماعي.

اكتشاف أنشطة ممتعة أخرى

هناك الكثير من الأشياء الممتعة التي التي يمكنك القيام بها بدلا من إضاعة وقتك على وسائل التواصل الاجتماعي. عندما تضع هاتفك جانبا وتتخلص من عادة تصفح وسائل التواصل الاجتماعي، ستُذهل من حجم وقت الفراغ الذي يسمح لك بالانخراط في أنشطة أخرى أكثر فائدة. يمكنك العودة إلى هواياتك والمشاركة في أنشطة رياضية وقضاء وقت ممتع مع أصدقائك.

تحديد أوقات لتصفح مواقع التواصل

لا يُتوقع من المرء أن يتخلى عن وسائل التواصل الاجتماعي تماما، لكن الهدف هو أن تصل إلى مرحلة تشعر فيها بأنك لم تعد مدمنا عليها، وأنك قادر على التحكم في وقتك.

يقترح الخبراء في موقع "إيتس تايم تو لوغ أوف" أن تحدد أوقاتا معينة لتصفح  مواقع التواصل وأن تلتزم بها. يمكنك ضبط منبّه وقتي إذا كان ذلك يساعدك.
شارك
التعليقات