تقنية الجيل الخامس في قفص الاتّهام.. لماذا يخشاها البعض؟ 🤔

frederik-lipfert-cWtsPbJtIvs-unsplash
CC0
  • محمد عطوي
  • الإثنين، 22-02-2021
  • 07:18 م
لا يثق كثيرون بتقنية الجيل الخامس في عالم الاتصالات، كونها جديدة، وحتى الآن لا يُعرف الكثير عن الآثار الصحية المحتملة من الترددات التي تصدرها.

حسب وجهة نظر بعض العلماء حول العالم، هناك احتمالات بوجود خطورة لهذه التكنولوجيا وأن الاختبارات عليها غير كافية، إذ يجب عدم طرحها أو تبنيها تجاريا، فالذبذبات التي ترسلها أو الحقول الكهرو-مغناطيسية المنبعثة من أبراجها لديها تأثير كبير على الصحة والبيئة.

يدعم هذه النظرية بعض الأطباء وقد قاموا معا بتقديم خطاب رسمي الى الأمم المتحدة والى هيئة الاتصالات الفدرالية، كما قاموا بتوقيع عريضة موجهة الى الإتحاد الأوروبي للحد من هذه الظاهرة الخطيرة.

اظهار أخبار متعلقة



إضافة الى ذلك هناك حملة توقيعات متاحة لكل الأفراد والمؤسسات للمشاركة بإيقاف الجيل الخامس، حيث وصل عدد التوقيعات سنة ٢٠١٩ لنحو مئة ألف توقيع. لاحقاً انتشرت الادعاءات بأنّ سرعة انتشار فيروس كورونا مرتبط بـالجيل الخامس على نطاق واسع مما أثار ردود أفعال واحتجاجات في العديد من الدول، ففي بوليفيا قاموا بحرق بعض أبراج الهواتف المحمولة في مدينتي كاراكارا و ياباكاني رغم أن هذه التقنية غير موجودة في هذه الدولة .

هذا الموضوع ومدى تأثيره كان محل نقاش واسع في وسط بعض السياسيين ورجال الدين حول العالم، فقد كتب قس إنجيلي من تنزانيا على وسائل التواصل الاجتماعي أن هذه التكنولوجيا خلقت بيئة لانتشار كورونا وفي نفس الموضوع تكلم مفتي مصر السابق علي جمعة على شاشة التلفزيون وعضو سابق في مجلس الشيوخ النيجيري من خلال بث مقطع فيديو وقد اعتبر العديد من مسيحيي الخمسينية، في إفريقيا والقارات الأخرى، فيروس كورونا على أنه "قوة روحية للشر" وليس كمرض طبي حيوي. وغيرهم كثير. وفي أوروبا أيضا كان هناك احتجاجات و هجمات على أبراج الهاتف ووقعت حوادث تدمير الهوائيات وكانت بريطانيا من بين هذه الدول.

لم نجد سوى دراسة واحدة ومصدرها سبوتنيك تتحدث عن قيام الخبراء بدراسة استخدمت أجنة أسماك الدانيو المخططة، إذ غالبا ما يتم استخدام هذه الأجنة في التجارب العلمية، كونها تمتلك عملية تطور مماثلة إلى حد كبير للأجنة البشرية ومتشابهة على المستوى الجينوم وهذا يعني أن النتائج التي يتم الحصول عليها يمكن أن تكون مماثلة لدى الأجنة البشرية.

وعرض العلماء، أجنة الأسماك إلى إشعاع تردد لاسلكي بقوة ٣،٥ جيغا هيرتز لمدة يومين، حيث أن هذا التردد هو نفسه المستخدم في شبكات الجيل الخامس وأظهرت النتائج أن الإشعاع لم يكن له تأثير كبير على عدد الوفيات وتطور الأجنة أو استجابتها السلوكية للضوء.

اظهار أخبار متعلقة



ووفقا للعلماء، فإن الشيء الوحيد الذي بدا لهم غريبا هو استجابة الأجنة للصوت المفاجئ (تأثير صغير). مؤكدين أنهم سيواصلون البحث في هذا الاتجاه، لأنه من السابق لأوانه الحديث عن أي شيء، حسب موقع "Medical x Press" ويخطط الباحثون، في المستقبل، لدراسة تأثير إشعاع شبكات الجيل الخامس على نفس الأسماك من أجل فهم تأثير الشبكات على الكائنات الحية ولكن المرة المقبلة على مختلف الأعمار. وهي دراسة لا تؤكد هذه النظريات، بيد أن المتهم بريء حتى تثبت إدانته .

شبكة الجيل الخامس أو تكنولوجيا الجيل الخامس للشبكات الخليوية ذات النطاق العريض في مجال الاتصالات بدأ العمل على نشرها في بعض الدول في عام ٢٠١٩ ولكن بخدمة لا تزال محدودة في بعض المناطق وليست متاحة للجميع، ويمكنك الحصول عليها إذا دفعت أجورا أعلى وكنت في منطقة تتوفر فيها هذه الخدمة. يتوقع أن تضم هذه الشبكة ١.٧ مليار مشترك على صعيد العالم بحلول عام ٢٠٢٥.
شارك
التعليقات