كيف تعرف إذا كنت تحتاج لخلع ضرس العقل؟ إليك ما يقوله الأطباء 😨

bofu-shaw-Dqrlp6cMLkE-unsplash
CC0
  • أحمد حسن
  • الثلاثاء، 23-02-2021
  • 05:23 م
عادة ما تظهر ضروس العقل بين سن الـ 17 و الـ 21 عاماً. في بعض الأحيان قد يوصي طبيب الأسنان بخلع الضروس. لكن الخوف من الألم، والتكلفة المالية قد تمنعك من ذلك.

إليك ما سيحدث إذا لم تقم بإزالة ضروس العقل، بالإضافة إلى العلامات التي قد تحتاج لمعرفتها
ماذا يحدث إذا لم تتم إزالة ضرس العقل؟

قد يؤدي عدم خلع ضرس العقل إلى حدوث مضاعفات، لذلك يفضل الاستماع إلى توصيات الطبيب،
ويقول جون لوثر مدير مركز لطب الأسنان "لا تنتظر حتى يشتد عليك الألم أو تتورم المنطقة".

تشمل المضاعفات الشائعة ما يلي:

ألم
غالباً تؤدي ضروس العقل التي ليس لها مكان وتعلق في اللثة إلى الألم والتورم وعدم الراحة.
عدوى
 إذا ظهرت ضروس العقل بشكل جزئي ولم يكن لديها مساحة للظهور بشكل كامل، فقد تصبح عرضة للإصابة بالعدوى لأن الأطعمة قد تعلق فيها، ويصعب تنظيفها بالشكل الصحيح.
تسوس الأسنان
عدم بروز الضروس بشكل صحيح يمكن أن يصعب مهمة اللثة على أن تغلق المكان حول الأضراس. وهذا يفتح باباً للبكتيريا وربما يؤدي إلى التسوس.

ويقول لوثر "إذا كنت تعاني من ألم أو تورم أو عدم القدرة على تنظيف الضروس فمن الأفضل استشارة طبيب الأسنان".

ويضيف: "يمكن أن تتراوح عملية خلع ضرس العقل من العملية الجراحية البسيطة إلى المعقدة اعتماداً على زاوية الأسنان ومدى قرب الجذور من العصب في الفك أو وجود أي عدوى".

اظهار أخبار متعلقة



وتجرى الجراحة تحت التخدير الجزئي وهو الأكثر شيوعاً لأنه أقل خطورة من التخدير العام. بعد أن يسري مفعول المخدر يقوم الجراح بعمل شق في اللثة والأنسجة والعظام إذا لزم الأمر، للوصول إلى الضرس وإزالته. بعدها يقوم بخياطة اللثة لمساعدتها على التئام الجرح بأمان.

بعد العملية يعاني معظم الناس من الألم لبضعة أيام ويمكن التخفيف منه باستخدام مسكنات الألم، وكذلك وضع الثلج على الجزء الخارجي من الخد. في حالات نادرة قد يعاني الأشخاص من مضاعفات أكثر خطورة مثل كسر الفك، أو فتح ممر في الجيوب الأنفية أثناء الجراحة.

كيف تعرف ما إذا كنت بحاجة إلى خلع ضرس العقل؟

على الرغم من أن ضروس العقل كانت مفيدة جداً لأسلافنا في العصور القديمة، إلا أن العديد من البشر الآن ليس لديهم مساحة كافية في فكهم لاستيعاب مجموعة ثالثة من الأضراس كما يقول لوثر.

ويضيف أن طبيب الأسنان قد يوصي بخلع ضروس العقل إذا لم يكن لديك مساحة كافية في الفك.  وتقول بعض المصادر إن ما يصل إلى 85%من الأشخاص إما ليس لديهم مساحة كافية أو لديهم أسباب أخرى قد تجعلهم بحاجة إلى إزالتها كلها أو بعضها. ومع ذلك قد لا يحتاج الجميع إلى إجراء عملية خلع ضرس العقل.

اظهار أخبار متعلقة



ويقول لوثر إذا كان لديك مساحة في لثتك لاستيعاب مجموعة أخرى من الأضراس، فمن المرجح أن يوصي الطبيب بتركهم "لدى بعض الأشخاص مساحات خلفية كافية، تسمح لضروس العقل بالظهور في مكانها الصحيح".

ويقول لوثر يمكن للأشخاص الاحتفاظ بضروس العقل إذا كانت اللثة ليست منتفخة أو حمراء ويمكنهم تنظيفها ولها مساحة كافية.


شارك
التعليقات