شؤون منزلية لا طائل من ورائها يجب ألا نضيع وقتنا في إنجازها 😱

pexels-rodnae-productions-5591932
CC0
  • ​حنان الجويني
  • الثلاثاء، 23-02-2021
  • 05:36 م
نشر موقع "برايت سايد" الأمريكي تقريرا استعرض فيه قائمة بالشؤون المنزلية التي نقوم بها بشكل دوري ولكن في الواقع لا جدوى منها لذلك يجب ألا نضيع وقتنا في إنجازها.


وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إننا نستغرق في المعدل ساعتين يوميًا في التنظيف والطهي وغسل الأطباق وغيرها من الشؤون المنزلية. ولكن هناك مهام عديمة الفائدة يمكن تعويض الوقت الثمين الذي نستغرقه في إتمامها في القيام بمهام أخرى أكثر إثارة للاهتمام.

1. تنظيف الفراغات بين البلاط
إن التجول في المنزل بفرشاة أسنان لتنظيف اللحامات بين البلاط أمر لا طائل منه. فقبل التنظيف، كانت اللحامات متسخة بشكل متساوٍ وتبدو طبيعية إلى حد ما. لكن إذا قمت بتنظيفها سيكون بعضها نظيفًا تمامًا بينما سيظل البعض الآخر بنفس اللون الداكن. وبذلك ستكون العيوب التي يصعب ملاحظتها واضحة أكثر.

2. غسل المقلاة الحديدية
يؤدي الماء إلى جعل المقلاة الحديدية تصدأ بسرعة، علما بأنك لا تحتاج إلى استخدام المنظفات أيضًا. ولمنع التصاق الطعام بها، يجب استخدام أواني القلي الحديدية مرات أكثر مع تغطيتها بالزيت بدلاً من غسلها في كل مرة تطهو فيها.

في معظم الحالات، يكفي إزالة بقايا الطعام بالورق ووضع بعض الزيت. وإذا كانت المقلاة متسخة حقًا، يمكنك غسلها، لكن لا تنس تجفيفها والتأكد من عدم بقاء الماء فيها.

3. طي الملابس الداخلية بعناية
تتلف الملابس الداخلية الرفيعة بسهولة، لذلك من الأفضل طيها بعناية وإبقاؤها منفصلة عن بقية الملابس، لكن الملابس الداخلية العادية يمكن أن توضع في الدرج دون طيها.

4. غسل الموقد والفرن بعد كل استخدام
يمكنك إزالة بقع الزيت والطعام بقطعة قماش مبللة. ويكفي تنظيف الموقد بمواد تنظيف مرة كل أسبوع والفرن مرة كل شهر. وبما أن مواد التنظيف يمكن أن تتلف هذا النوع من الأسطح، فإنه ينصح بعدم استخدامها بتاتا. يمكنك غسل الفرن من 3 إلى 4 مرات فقط في السنة لأن الطعام لا يتلامس مع الأسطح ودرجة الحرارة المرتفعة تقضي على معظم البكتيريا.

كما يمكنك أيضًا وضع ورق الألمونيوم حول السطح الداخلي للفرن لتجنب الاضطرار إلى تنظيف الشحوم المتراكمة.

5. تلميع الأثاث الخشبي في كثير من الأحيان
يقول الخبراء إنه وحدها قطع الأثاث المغطاة بالزيت والشمع تحتاج التلميع باستمرار بهذه العناصر، بما في ذلك الأثاث العتيق والأثاث باهظ الثمن.

فيما يتعلق بجميع أنواع الأثاث الأخرى، يمكن تلميعها مرتين فقط في السنة. وما عليك سوى مسح سطح الأثاث بقطعة قماش مبللة لإزالة أي بقع غبار بدلاً من تنظيفها بأكملها.

6. غسل الستائر قبل العطل
في المتوسط، يجب أن نغسل الستائر مرة كل 6 أشهر، لكن ليس أكثر من ذلك، على عكس ما تفعله العديد من العائلات. وإذا لم يكن لديك حيوانات أليفة، أو إذا كنت لا تفتح النوافذ كثيرًا، فقد تظل الستائر نظيفة ومنعشة لفترة أطول. وفي الواقع، قد يؤدي غسل الستائر بشكل متكرر إلى بهتان لونها. في المقابل، يمكنك تنظيف الستائر بالمكنسة الكهربائية من وقت لآخر. كما تعتبر المنظفات البخارية خيارًا رائعًا آخر لتنظيف الستائر بسرعة وسهولة.

7. غسل كل طعامك
إن غسل الخضر والغلال لن يجعلها أكثر نظافة، بل إن ذلك يمكن أن يزيد من احتمال تلويثها بمسببات الأمراض من الحوض والأسطح الأخرى.

اظهار أخبار متعلقة



ولا حاجة لغسل اللحوم أيضا لأن الماء لن يساعد في محاربة الجراثيم والبكتيريا، بل ينبغي طهيها في درجة حرارة عالية. ومن الأفضل مسح الفطر بمنشفة ورقية جافة حتى لا يتأثر طعمه ويفسد بشكل أسرع.

8. كي الملاءات والملابس بشكل متكرر
تخيل مدى سهولة حياتك إذا اشتريت أشياء مصنوعة من أقمشة لا تحتاج الكي، مثل الجينز والصوف والكشمير واللايوسل. ولكن حتى إذا كنت تستخدم قماشًا يحتاج للكي، فلا يزال بإمكانك تجنب القيام بذلك إذ يمكنك تعليق الملابس المبللة على علاقات الملابس أو لف الغسيل الجاف حتى لا ينكمش.

9. مسح الأطباق المغسولة بمنشفة
حتى مناشف المطبخ النظيفة بصريًا قد تحتوي على جراثيم، وسيكون هناك الكثير من الألياف التي تنتقل إلى الأطباق. الطريقة الأبسط والأنظف هي ترك الأطباق تجف من تلقاء نفسها.

10. غسل الأسطح المتسخة يدويًا
لإنهاء التنظيف بشكل أسرع، نضع المنظفات على الأسطح ونبدأ في تنظيف الأوساخ. ولكن إذا أعطيت المنظف مزيدًا من الوقت، فلن تضطر إلى دعك المكان بقوة.

اظهار أخبار متعلقة



هذا ما يفعله عمال النظافة المحترفون في الفنادق والمطاعم. تتطلب البقع الصعبة على الملابس نفس الأسلوب: يجب نقعها في المنظف ثم وضعها في الغسالة. سيوفر ذلك الكثير من الوقت والجهد.

11. تنظيف أنابيب المجلى
تحتوي المنظّفات على مركّبات قوية تذوّب كل ما يعترض طريقها.

12. تنظيف آلة القهوة وأباريق الشاي جيدًا
يعتقد الخبراء أن بقايا القهوة داخل آلة القهوة تجعل طعم المشروب أفضل، ويتفق العديد من محبي القهوة على ذلك. وينطبق الشيء نفسه على الشاي حيث يصبح الطعم أفضل. ما عليك سوى غسلها بالماء ولكن لا تستخدم أي مواد تنظيف.

13. كنس وغسل الأرضيات بانتظام في المنزل بأكمله
للحفاظ على منزلك نظيفًا، كل ما عليك فعله هو تنظيفه بالمكنسة الكهربائية ومسح الأرضيات مرة واحدة في الأسبوع، وتنظيف بعض الأوساخ الموضعية على الفور. فعلى سبيل المثال، إذا كان لديك بقعة واحدة على الأرض، يمكنك إزالتها بقطعة قماش بدلاً من مسح الغرفة بأكملها.

14. تقشير جميع الخضار قبل الطهي
تحتوي القشور على الكثير من الألياف ومضادات الأكسدة والعناصر المفيدة الأخرى، ورميها في سلة المهملات يعني أنك تهدر أموالك والوقت الذي قضيته في تقشيرها. حاول ألا تقشر البطاطس والجزر والكوسا والخضروات الأخرى ذات القشرة الناعمة إلا إذا كنت ستصنع منها هريسا.

بهذه الطريقة، يمكنك توفير الوقت واكتشاف طعم جديد في الأطعمة التي اعتدت عليها. والاستثناء هو الخضروات ذات القشرة السميكة، مثل اليقطين أو الكرفس.





شارك
التعليقات