ماذا تعرف عن الحليب النباتي؟ | إليك حقيقة بعض بدائل الحليب والأفضل بينها 🍼

the-humble-co-kzZ4Y8YlY6U-unsplash
CC0
  • أحمد حسن
  • الإثنين، 01-03-2021
  • 06:01 م
ليس سراً أن حليب الأبقار أصبح "طرازا قديما" مع زيادة الإقبال على الحليب النباتي، والخيارات البديلة التي يمكن الاستعانة بها.


وعلى الرغم من كونه مصدراً جيداً للكالسيوم والبروتين، فقد أظهرت العديد من الدراسات التي أجراها الباحثون في جامعة أكسفورد عام 2018 أن إنتاج كوب من حليب الأبقار ينتج عنه ما يقرب من ثلاثة أضعاف انبعاثات غازات الاحتباس الحراري مقارنة بأي حليب نباتي آخر، ويتطلب مساحات أكبر بمعدل تسعة أضعاف.

ومع أن بعض المزارع تتجه نحو إنتاج الحليب العضوي من الأبقار ذات المراعي الحرة، إلا أن هناك دراسة أظهرت أن ربع البريطانين قد تخلوا بالفعل عن منتجات الألبان إلى الأبد. ولكن هل جميع أنواع الألبان النباتية متساوية، وهل لأي منها محاذير معينة؟

اظهار أخبار متعلقة



يقول مارك دريسكول، مؤسس ومدير Tasting the Future: "جميع أنواع الألبان النباتية أفضل فيما يخص مؤشرات الاستدامة من استخدام المياه والأراضي، وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون من منتجات ألبان الأبقار".

وعلى الرغم من أنه يتم تفضليها على منتجات الألبان، إلا أن هناك مخاوف كبيرة من تأثير زراعة اللوز المفرطة على أعداد النحل، إلى التقارير التي تشير إلى تدمير غابات الأمازون المطيرة للحصول على فول الصويا الذي يعد مصدر تغذية للحيوانات هناك، مما يعني أن عالم الحليب النباتي ليس كما نتخيل. كما أن نقله وتصديره ستكون مهمة صعبة جداً وغالية الثمن.

إليك أهم منتجات الألبان النباتية ونبذة عنها.

حليب اللوز

حليب اللوز هو الخيار النباتي الأكثر شعبية في المملكة المتحدة، ولكن وفقاً للخبراء فإن إنتاج اللوز يتسبب في إجهاد نحل العسل في الولايات المتحدة.

تأتي غالبية اللوز المستخدم في صنع حليب اللوز من البرك المائية، ويتم تحضير النحل التجاري من جميع أنحاء الولايات المتحدة في شهر فبراير لتلقيح هذا اللوز.

ويوضح كاميرون نيويل الذي يدير Bee Better Certified "يعد نحل العسل التجاري سلعة ثمينة ويستخدم لتلقيح العديد من المحاصيل في الولايات المتحدة، واللوز هو أبرزها".

اظهار أخبار متعلقة



ويضيف أنه مع استمرار نمو زراعة اللوز في كاليفورنيا والعوامل الأخرى التي تؤثر على صناعة تربية النحل واستخدام مبيدات الآفات فإن "استدامة هذا الوضع هو بالتأكيد موضع تساؤل، ما أن نقل النحل بالشاحنات من جميع أنحا البلاد إلى كاليفورنيا لتلقيح أكثر من مليون فدان من نوع واحد من الأشجار سيضغط على الصناعة الأخرى بما فيها صناعة نحل العسل".

علاوة على ذلك يتطلب كوب من حليب اللوز ما متوسط 74 لتراً من الماء لإنتاجه، وهي كمية كبيرة جداً مقارنة مع حليب بذور الشوفان والقنب.

حليب الصويا

في حين أن حليب الصويا هو الحليب النباتي الذي يقترب من تقديم محتوى من البروتين يضاهي منتجات الألبان. إلا أن دراسة أكسفورد أثارت المخاوف بشأن تأثير زراعة فول الصويا على غابات الأمازون المطيرة.

ومع ذلك يقول دريسكول إن نتائج الدراسة مضللة، لأن الكثير من فول الصويا يصبح علفاً حيوانياً وليس حليباً "معظم فول الصويا في أمريكا الجنوبية يستخدم كعلف في صناعة الثروة الحيوانية ولا يتحول إلى حليب، في حين أن مصدر فول الصويا للاستهلاك البشري مصدره أمريكا الشمالية وأوروبا أو آسيا".

كما أن حبوب الصويا تستخدم أقل من عُشر الماء المستخدم في عملية صنع حليب اللوز مما يجعله بديلاً جيداً وصديقاً للبيئة.

حليب جوز الهند

مع أن حليب جوز الهند يتم الإعلان عنه على أنه خيار بيئي جيد، إلا أنه يتطلب قدراً كبيراً من وسائل النقل للوصول إلى باقي العالم. حيث أن زراعته محصورة في إندونيسيا والفلبين والهند والمناطق الاستوائية الرطبة.

حليب الشوفان

بدأ الاهتمام المتزايد بحليب الشوفان مدفوعاً بالمخاوف المتعلقة بالصحة والأخلاق والبيئة. ويعتبر حليب الشوفان ليس مغذياً فحسب بل يحتوي على مستويات عالية من الألياف والبروتين إضافة إلى طعمه الرائع.

اظهار أخبار متعلقة



كما أن حليب الشوفان سهل على البيئة حيث يزرع الشوفان في المناخات الباردة ولا ترتبط زراعته بإزالة الغابات.

حليب البندق

يتم تلقيح أشجار البندق بواسطة الرياح التي تحمل حبوب اللقاح الجافة جواً للنباتات المجاورة، مما يعني أن النحل يترك بسلام.

وتنمو الأشجار في المناطق ذات الأمطار الغزيرة، وتتطلب مياه أٌل بكثير من أشجار اللوز مما يجعل البندق خياراً جيداً وصديقاً للبيئة.

ويقول اختصاصي التغذية ريانون لامبرت لصحيفة الإندبندنت "حليب البندق إذا تم تعزيزه، قد يكون مصدرًا لفيتامينات ب وفيتامين هـ ويمكن أن يحتوي على حمض ألفا لينولينيك (أوميغا 3)، كما أنه يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة وهو خيار لذيذ للشاي الساخن والشوكولاتة".

حليب بذور القنب

يصنع القنب من نفس النبات المستخدم في إنتاج الماريجوانا، وينمو بشكل طبيعي دون استخدام مبديات الأعشاب أو المبيدات الحشرية ويحتاج إلى القليل جداً من الماء.

كما أن القنب يتنفس ثاني أكسيد الكربون بمعدل أربعة أضعاف الأشجار، مما يحسن جودة الهواء، إضافة إلى أن هذه النباتات ملاذا ً مثالياً للنحل.

اظهار أخبار متعلقة



ويقول دريسكول " القنب سريع النمو، ويزدهر في مجموعة متنوعة من التربة ولا يتطلب إلى الأسمدة أو المبيدات". إضافة إلى ذلك يمكن استخدام كل جزء من نبات القنب، من البذور إلى الزهور والسيقان والأوراق مما يعني أنه لا يوجد هناك نفايات.

بالتالي بطلنا هو حليب القنب وهو أفضل منتجات الألبان النباتية، ثم يليه حليب الشوفان.

شارك
التعليقات